Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 13 أبريل 2021...1 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

وزير الهجرة تنهي ترتبيات زيارة 4 علماء نوويين لمصر

أخبار مصر
السفيرة نبيلة مكرم

محمد حسنى - آيه العقيلى


أنهت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ترتيبات زيارة أربعة من العلماء المصريين بكندا، في الهندسة النووية والطاقة الذرية، بالتنسيق مع وزارة السياحة التي تتولي ترتيبات الإقامة خلال الزيارة في الفترة من 5 إلى 19 يوليو الجاري.

وقامت وزيرة الهجرة، بعقد العديد من المقابلات مع أبناء وأعضاء الجالية المصرية في كندا، خلال زيارتها في شهر أبريل الماضي، وطرحت ملفات عدة للمناقشة كان أهمها تقديم الجالية المساعدات ونقل الخبرات لبلدهم مصر، الأمر الذي لاقى استحسان مجموعة علماء الطاقة النووية، بقيادة دكتور حسام جابر الذي يقود الأبحاث في كندا مع الاعتراف الدولي في مجال الأمن والتحكم في مجال الطاقة والطاقة النووية، وتم الاتفاق على إطلاق مجموعة عمل كنواة لفريق "الأحلام النووي المصري"، يسعي لتقديم مقترحات للحكومة المصرية والعمل على تدريب جيل مصري متخصص في تشغيل المفاعلات النووية.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم إنها نسقت مع قائد الفريق العلمي خلال الزيارة، د.حسام جابر، بإعداد مخطط بالمقترحات التي سيقدمها العلماء لكل من وزراء الكهرباء والطاقة والتعليم العالي والإنتاج الحربي خلال زيارتهم المرتقبة أهمها:
المنظور الكندي في الهندسة والعلوم النووية لدعم تصميم وتشغيل محطات القوى النووية في مصر.
خارطة الطريق للبنية التحتية للطاقة النووية ولشبكات الطاقة الذكية في مصر.
أبحاث هندسة البلازما المتقدمة وتطبيقاتها في الطاقة والطاقة النووية والتطبيقات الصناعية والتطبيقات العسكرية في مصر.

وقال الدكتور حسام جابر إن الفريق يتناول عددا من الحلول المقترحة لاستعمالات الطاقة النووية، عبر التعاون بين جامعة أونتاريو (UOIT) – Durham Collage – شركة أونتاريو لتوليد الطاقة (Ontario Power Generation Company-OPG)، وسيتم مناقشة الدعم الكندي للتدريب وبرامج التعليم لكبار المديرين والمهندسين والتكنولوجيين والفنيين، وتدريب المدربين من مصر.

كما سيتم مناقشة التجهيزات لتنظيم أول تدريب لمدة أسبوعين أو ثلاثة في كندا، حيث سيتم التدريب المقترح من خلال UOIT - OPG ويشمل الاعداد للبنية التحتية اللازمة لتجهيز نظام المحاكاة النووي واستعماله في تشغيل المحطات النووية وتدريب الكوادر اللازمة، وسيتم مناقشة التجهيزات المطلوبة مع الوزراء في الاجتماع المخطط له.

ولفت إلى أنه سيتم تقديم مقترحًا آخر، في مجال تخزين الطاقة، حيث سيتم مناقشة مشروع تنفيذ تخزين الطاقة على نطاق واسع باستعمالflywheel / Ultracapacitor كمصدر نظيف للطاقة وتركيبها في مواقع مختلفة في شبكة كهرباء مصر، كما سيتم مناقشة تطبيقاتها في وسائل النقل والبنى التحتية.

هذا المشروع سيساهم في تفادى الأعطال التي قد تحدث في الشبكة القائمة٬ خصوصا في محافظات الوجة القبلى٬ والتي تعانى من الاختناقات مما يصعب معه عمل مناورات سريعة لإعادة التيار مرة أخرى في حال انقطاعه٬ وسيتم تحديد أنسب الأماكن للمحطات الجديدة بناءً على دراسة للشبكة الحالية.

وإذا تم الموافقة على هذه المقترحات سوف يعمل فريق البحث الكندي على دراسة كيفية البدء والتطبيق لتحقيق أقصى فائدة اعتمادًا على الموارد المتاحة من جانب الحكومة المصرية.

يذكر أن الدكتور حسام جابر قائد الفريق العلمي الذي يزور القاهرة، بداية من الأسبوع المقبل، حصل على درجة البكالوريوس في مجال الهندسة في عام 1988 من الدرجة الأولى بمرتبة الشرف من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية – مصر، في عام 2001 حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة أوكاياما (اليابان) في مجال هندسة السلامة. من عام 2001 حتى عام 2004 انضم إلى جامعة طوكيو للتكنولوجيا (اليابان) كباحث في مجال هندسة النظم.

من عام 2004 حتى عام 2008 انضم لجامعة أوكاياما (اليابان) كأستاذا مساعدا في قسم علوم الابتكار الصناعي، اعتبارا من عام 2007 حتى عام 2008 كان أستاذا زائرا في جامعة تورنتو، في قسم الهندسة الميكانيكية، واعتبارا من عام 2008 حتى الآن د جابر يعمل كأستاذ دكتور في جامعة أونتاريو للتكنولوجيا (UOIT) في كلية نظم الطاقة والعلوم النووية وفي كلية الهندسة والعلوم التطبيقية حيث أنشأ مختبر السلامة والتحكم في الطاقة وكذلك سيطرة وحماية الشبكات الذكية وشبكات الطاقة الصغيرة. كما أنشأ مختبر هندسة البلازما المتقدمة وتطبيقاتها في الطاقة النووية وتحويل المهملات إلى طاقة واستعمالاتها في التطبيقات العسكرية والانصهار النووي.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements