رئيس التحرير
عصام كامل

وزير السياحة يصدر قراراً بندب أول وكيل دائم للوزارة

الدكتور خالد العنانى
الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار
أصدر الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، قراراً وزارياً بندب سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للمكاتب الداخلية للقيام بمهام واختصاصات وظيفة الوكيل الدائم لوزارة السياحة والآثار، لتكون أول وكيل دائم للوزارة بعد إعادة الهيكلة، وذلك لحين شغل الوظيفة بالطريق المُقرر قانوناً.


يأتي ذلك في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على تمكين الكفاءات بها والاعتماد على الكوادر المتميزة من ذوي الخبرة لترقي المناصب القيادية بما يساهم في النهوض بمنظومة العمل داخل الوزارة.

المؤهلات العملية
وكانت سامية سامي التحقت بالعمل بوزارة السياحة عام ١٩٩١ بمكتب الوزارة بميناء القاهرة الجوي، حيث أسند لها العديد من المهام والمسئوليات والعديد من الوظائف الإشرافية، وتم تعيينها مدير عام لمكتب الوزارة بالمطار، ثم رئيسا للإدارة المركزية للمكاتب الداخلية، حتى شغلت منصب القائم بأعمال رئيس قطاع الأنشطة السياحية والمكاتب الداخلية بالوزارة.

وحصلت الوكيل الدائم لوزارة السياحة والآثار على ليسانس الآداب قسم اللغة الانجليزية بجامعة القاهرة، وتلقت العديد من الدورات التدريبية الهامة في مجالات إدارة الأعمال والعلاقات العامة والترجمة من الجامعة الأمريكية، واجتازت برنامج الشهادة المهنية في تحسين خدمات التمثيل السياحي، وProfessional Certificate In Improving Touristic Representation Services بالجامعة الأمريكية وعدة دورات تخصصية أخري في مجال السياحة، كما حصلت على شهادة إدارة جودة الخدمة بالمطارات من مجلس المطارات الدولي (ACI) بجنيف .

كأس العالم لكرة اليد 
وأكدت وزارة السياحة والآثار أنه تستهدف تحقيق استفادة كبيرة من تنظيم كأس العالم لكرة اليد للرجال والمقامة في مصر خلال الفترة من 13 الي 31 يناير الجاري كثالث الخطوات، حيث تقوم الوزارة بتنظيم جولات للمنتخبات المشاركة في البطولة لزيارة المعالم الآثرية في القاهرة وخاصة منطقة الأهرامات، والتقاط الصور التذكارية ونشرها علي صفحاتهم الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يعد أحد أنواع الدعايا الغير مباشرة للترويج للسياحة المصرية، كما تعمل الوزارة علي الاستفادة من البطولة في التعريف بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الحكومة المصرية لمنع انتشار عدوي فيروس كورونا المستجد بين اللاعبين، وخاصة بالمطارات أثناء وصول الفرق وإنهاء إجراءات وصولهم ونقلهم للفنادق والإقامة بها وحضور التدريبات والمشاركة في البطولة حتي عودتهم الي بلادهم سالمين.


وجددت لجنة تسويق السياحة الثقافية بالأقصر برئاسة محمد عثمان، طلبها لوزارة السياحة والآثار للموافقة الي مبادرة استضافة المنتخبات المشاركة في بطولة بطولة العالم لكرة اليد المقامة في مصر خلال الفترة من 13 الي 31 يناير الجاري. 


وقال محمد عثمان رئيس لجنة السياحة الثقافية، أن المبادرة تتضمن الاستضافة المجانية بالفنادق الثابتة والعائمة والدهبيات مجانا لكافة المشاركين في بطولة كأس العالم لكرة اليد من أجل مشاهدة الحضارة المصرية القديمة.

وأضاف رئيس لجنة السياحة الثقافية، أن وجود نجوم العالم من لاعبي كرة اليد علي الأراضي المصرية يعتبر فرصة كبيرة للترويج السياحي للمقاصد السياحية المصرية، والإطلاع علي الإجراءات الاحترازية التي تطبقها الفنادق والمقاصد الأثرية والسياحية.

وأشار إلى أن الهدف من المبادرة هو تقديم صورة ذهنية حقيقة عن المقاصد السياحية والأثرية المصرية، خاصة مع بدء تعافي القطاع السياحي وصناعة السفر، حيث ستتصاعد حدة المناسبة مستقبلا بين الدول لاستقطاب أكبر نسبة من السائحين، ويمكن استغلال البطولة من خلال تنفيذ برامج سياحية للاعبي المنتخبات المشاركة، بحيث يقوموا بنشر صور وفيديوهات لرحلاتهم، ونشرها علي مواقع التواصل الاجتماعي مما يكون له أثرا كبيرا في إعادة تشجيع المسافر الدولي علي السفر من جديد تحت مظلة من الإجراءات الاحترازية، ووضع المقصد السياحي المصري علي أجندته .

الجريدة الرسمية