رئيس التحرير
عصام كامل

وزير السياحة يستقبل سفير غينيا لبحث الاستفادة من الخبرة المصرية

وزير السياحة والآثار
وزير السياحة والآثار يستقبل سفير غينيا بالقاهرة
استقبل الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، بمكتبه بمقر الوزارة بالزمالك، سفير دولة غينيا بالقاهرة، لمناقشة سبل التعاون في مجال السياحة والآثار بين البلدين والاستفادة من الخبرات المصرية في مجال العمل السياحي والأثري لما لمصر من خبرة واسعة في هذا المجال.


وحرص سفير دولة غينيا في بداية اللقاء، على تقديم التهنئة لوزير السياحة والآثار على نجاح فعالية موكب المومياوات الملكية واصفا إياها بالحدث الفريد، وأثنى على الزيارة التي نظمتها الوزارة منذ أيام، بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية للسفراء الأفارقة وأسرهم للمتحف القومي للحضارة المصرية بمناسبة يوم أفريقيا.


سفارة غينيا بالقاهرة

وقدم سفير دولة غينيا إلى وزير السياحة والآثار قناع "نيمبا" و المهداه من الدكتور إبراهيم كابا وزير خارجية غينيا والغينيين في الخارج وشعب غينيا، وهو ما رحب الدكتور خالد العناني، موجهاً التحية والشكر لوزير الخارجية وشعب غينيا، كما أثنى على عمق العلاقات بين البلدين. 

ووجه الدكتور خالد العناني الدعوة لوزيري السياحة والآثار في غينيا لزيارة مصر في أقرب فرصة ممكنة لمناقشة سبل التعاون وتعزيز العلاقات الثنائية في هذا المجال.

كشف أثري جديد

وكان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أكد أن الوزارة بصدد الاعلان عن اكتشافات أثرية جديدة خلال شهر سبتمبر القادم.

واضاف وزير السياحة والآثار، أن الوزارة نجحت خلال العام الماضي في الكشف عن العديد من الاكتشافات الأثرية من بينها كشف سقارة الأثري والذي تم من خلاله الكشف عن أكثر من 100 تابوت خشبي ملون ومغلق يحتوي على مومياوات في حالة جيدة من الحفظ منذ حوالي 2500 عام، لافتاً إلى اختيار مجلة الآثار الأمريكية "Archaeology Magasine" لهذا الكشف كأحد أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2020، والمصنفة ضمن الاكتشافات الأكثر جذبا للأنظار هذا العام.

افتتاح المتاحف 

وأشار إلي أن الوزارة نجحت أيضا في افتتاح العديد من تشييد العديد من المتاحف ومنها افتتاح رئيس الجمهورية في يوم واحد لثلاثة متاحف جديدة في ثلاث محافظات مختلفة هم متاحف شرم الشيخ وكفر الشيخ والمركبات الملكية بالقاهرة وكذلك افتتاحه لقصر البارون امبان بمصر الجديدة، والمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

متحف الغردقة

وأوضح أن الوزارة نجحت في افتتاح اول متحف اثري بمدينة الغردقة بالتعاون مع القطاع الخاص مما يعمل أيضا على تطبيق نهج جديد لدمج السياحة الثقافية مع الشاطئية، لافتا أيضاً إلى افتتاح رئيس الوزراء لهرم زوسر المدرج بسقارة أول بناء حجري في العالم بعد 14 عاماً من الترميم.
الجريدة الرسمية