رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير السياحة: فتح قصر محمد علي ومتحف الفن الإسلامي مجانا للمصريين

الدكتور خالد العنانى
الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار
وافق الدكتور خالد العناني وزير السياحة والاثار على دخول المصريين قصر الأمير محمد علي مجانا، وذلك يوم الخميس المقبل احتفالا بالعيد الـ ١١٧ لإنشاء القصر.

  
وقرر الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أيضا السماح بدخول المصريين متحف الفن الإسلامي بالقاهرة يوم ٢٨ ديسمبر الجاري مجانا، وذلك بمناسبة مرور ١١٧ عاما على افتتاح المتحف، كما سيتم تخصيص عدد من الأثريين للقيام بالشرح مجانا للزائرين، مع التأكيد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية خلال زيارة القصر والمتحف.

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على تنشيط حركة السياحة الداخلية وتشجيع المصريين على زيارة المتاحف والمواقع الأثرية ورفع الوعي السياحي والأثري بين مختلف فئات المجتمع المصري.

وأشار ولاء بدوي مدير عام قصر المنيل إلى أنه سيتم إقامة معرض تراثي لعدد من اللوحات الزيتية في القاعة الرئيسية بسرايا الإقامة داخل قصر محمد علي، مؤكدا أن القصر استغرقت مدة إنشائه أربعين عاما، حيث أنشأ الأمير محمد علي توفيق هذا القصر احياء للفنون الإسلامية وإجلالا لها، طبقا لما هو مكتوب على النص التأسيسي للقصر أعلى المدخل الرئيسي.

واشتهر الأمير محمد علي بجمع التحف والآثار والمقتنيات الثمينة، وكان له في هذا المجال عيون متخصصة، مهمتهم البحث عن النادر من التحف وجلبها للأمير ليعرضها بقصره ومتحفه الخاص بالمنيل.

واتسم الأمير بأنه كان واسع الاطلاع، محبًا للعلم باحثًا عنه، فاشتهر طيلة حياته بأسفاره ورحلاته حول العالم العربي والعالم الأوروبي باحثًا ومنقبًا، فقد كان دومًا يرى أن العلم ضرورة للأمة والأفراد وأن العلم لا وطن له، ويجب أن يقتبسه الإنسان حيثما يستطيع اقتباسه، وتوفى الأمير  عام 1955 م.

وكانت وزارة السياحة والآثار قررت إلغاء احتفالات رأس السنة التي ينتج عنها تجمعات كبيرة من المواطنين، تنفيذا لتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أثناء انعقاد اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، بتاريخ 8 ديسمبر الماضي.

وطالب عبدالفتاح العاصي مساعد وزير السياحة والآثار لشئون المنشآت الفندقية والسياحية بتعميم منشور على كافة المنشآت الفندقية يتضمن:

1- التأكيد على ضرورة عدم وجود أية فعاليات "ثقافية – سياحية"، أو احتفالات خلال فترة رأس السنة الميلادية ينتج عنها تجمعات كبيرة من المواطنين.

2- التشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية السابق اتخاذها خلال الفترة الماضية، على أن يتم اتخاذ إجراءات عقابية ضد المطاعم والكافيهات والفنادق التي لا تلتزم بتطبيق هذه الإجراءات.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء، ترأس اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا؛ حيث تم استعراض الجهود المستمرة لمواجهة الأزمة، وموقف توفير اللقاح، وذلك بمشاركة الوزراء أعضاء اللجنة والمسئولين المعنيين.

وجرى الاتفاق خلال الاجتماع على 7 قرارات، جاءت على النحو التالي:

- توجيه رئيس الوزراء بالإعلان عن خطة توزيع لقاح فيروس كورونا والمعايير المتبعة.

- استمرار إغلاق دور المناسبات وحظر إقامة سرادقات العراء.

- حظر إقامة تجمعات الأفراح في القاعات المغلقة.

- التشديد على غلق مراكز الدروس الخصوصية.

- تخصيص مليار جنيه من الاحتياطيات العامة لمواجهة كورونا.

- إرجاء انعقاد الجمعيات العمومية بالهيئات الشبابية والرياضية لمدة 6 أشهر.

- تطبيق تناوب حضور العاملين في الوزارات والهيئات والجهات الحكومة.

يذكر أن وزارة السياحة والآثار جددت تحذيراتها لغرفة المنشآت السياحية بالالتزام بالمواعيد المحددة لفتح وإغلاق المطاعم والكافتيريات السياحية طبقا للمواعيد المحددة من مجلس الوزراء. 
Advertisements
الجريدة الرسمية