رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الزراعة: 56% نسبة الاكتفاء الذاتي العربي من الحبوب


قال الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن نسبة الاكتفاء الذاتي من الحبوب في الوطن العربى 56% والسكر 34% والزيوت 28%، مؤكدًا أهمية الدور الذي تلعبه الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي لزيادة الاستثمارات الزراعية في الدول العربية من أجل تحقيق الأمن الأمن الغذائي العربي.


وأضاف هلال خلال كلمتة أمام الاجتماع التاسع والثلاثين للهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، أن ذلك يستلزم ما بذل المزيد من الجهود على المستوى لعربي والدولى للعمل على زيادة الإنتاج لهذه السلع الاستراتيجية المهمة من خلال تنسيق الجهود ووضع الخطط المناسبة للاستفادة من المزايا النسبية للدول العربية لتحقيق أكبر قدر من التكامل وزيادة الاستثمارات الزراعية وتشجيع التجارة البينبة لتحقيق تقدم فعال لوطننا العزيز.

وتناقش اجتماعات الهيئه، مشروع تعزيز الأمن الغذائى بالبلدان العربية، والذي يجرى تمويله من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى، والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، والبنك الإسلامي للتنمية، وصندوق الأوبك للتنمية الدولية.

ويهدف المشروع إلى زيادة إنتاجية القمح تحت جميع أنظمة الإنتاج من خلال استخدام التقنيات المحسنة، بالمقارنة مع استخدام المزارعين من الطرق التقليدية، ويجري تنفيذه في مصر والسودان والمغرب وتونس والأردن واليمن وسوريا وفلسطين والعراق والجزائر.
الجريدة الرسمية