رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الزراعة: عملنا طفرة في تقاوي محاصيلنا.. ونصدر 260 منتجا لـ١٥٠ دولة | فيديو

فيتو
Advertisements
قال السيد القصير وزير الزراعة والاستصلاح الأراضي، إن القطاع الزراعي في الفترة الأخيرة شهد طفرة غير عادية في كل المحاور سواء في التوسع الرأسي أو الأفقي واستخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وأساليب وطرق الري الحديثة لتوفير الأمن الغذائي للشعب المصري.


طفرة التقاوي الزراعية
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "إم بي سي مصر": أن هناك طفرة في التقاوي المرتبطة بالمحاصيل الإستراتيجية مثل القمح والأرز والذرة والقطن  وقصب السكر حتي احتلت مصر مراكز متقدمة عالميا في الإنتاج، لافتًا إلي أن معدلات الإنتاجية في القمح والأزر تتخطي مثيله في أي دولة حاليا.

الاستنباط الزراعي

ولفت إلي أن مصر كانت تستورد بذور تقاوي الخضروات بالكامل لأن لها تكنولوجيا متفردة، وبناء علي توجيهات الرئيس السيسي تم استنباط وتسجيل 11 استنباط لمنتجات زراعية مثل الطماطم والفاصوليا والبسلة والخيار والفاصوليا واللوبيا وتم التأكد أنه مقاوم للأمراض وكثيف الإنتاجية وأنه ملائم للبيئة المصرية.
 
وتابع: بدأنا استنباط أصناف جديدة للكنتالوب والبطيخ واللوبيا والطماطم والخيار، وسيتم التوسع في استنباط أصناف جديدة.

الصادرات الزراعية

وأكد: مصر تحتل مركز متقدم في الصادرات الزراعية، وتم فتح 11 سوق جديد خلال فترة جائحة كورونا، ومنها الأرجنتين والبرازيل واليابان، لافتًا إلى أن مصر تصدر 260 منتج لـ 150 دولة في العالم.


قيمة الصادرات الزراعية

وأشار: أنه تم تصدير العام الماضي 5.2 مليون طن خضروات وفاكهة بقيمة 34 مليار جنيه، وخلال الـ 5 شهور الماضية تم تصدير 3.7 مليون طن لأن السلع المصرية أصبحت مقبولة بفضل جودتها واتباع افضل التكنولوجيا المستخدمة.

ولفت إلى أنه يتم قياس نسبة السكر في العنب قبل عملية التصدير.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية