رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الزراعة: ضخ 3.6 مليار جنيه بمشروع البتلو

وزير الزراعة
وزير الزراعة
قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مشروع مزرعة الفيروز يضم بحيرتين على 10 آلاف فدان للاستزراع السمكي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي بقناة "أون إي" أن مزرعة الفيروز مشروع متكامل وإضافة لطاقة الثروة السمكية.


وأكد أنه تم ضخ 3.6 مليار جنيه بمشروع البتلو واستفاد من هذا المشروع نحو 19 ألف مستفيد وذلك من أجل تحقيق اكتفاء ذاتي من اللحوم والحفاظ علي استقرار الاسعار.

وقال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن السنوات الأخيرة شهدت طفرة في تنمية الإنتاج الحيواني في مصر كونه بوابة الأمن الغذائي، وأنه في سبيل ذلك تم العمل على عدة محاور لتنمية الثروة الحيوانية.

وأوضح القصير أن أهم تلك المحاور كانت مشروع حصر وترقيم وإنشاء قاعدة بيانات للثروة الحيوانية، إحياء مشروع البتلو، تمصير السلالات والتحسين الوراثي، دعم و تطوير مراكز تجميع الألبان.

وكشف أنه أن حصر الثروة الحيوانية أظهر ولأول مرة حصراً ميدانياً في جميع محافظات الجمهورية عن أن عدد الرؤوس بلغت 3.8 مليون رأس موزعة ما بين 2.3 مليون أبقار محلية، 1.3 مليون جاموس محلي،  و200 ألف رأس أبقار مستوردة، هذا بالإضافة إلى عدد 2.7 مليون رأس من الأغنام والماعز والإبل. 

ولفت الوزير إلى أن الحصر ساعد في التخطيط لتحديد الاحتياجات من اللحوم وإدارة ملف الاستيراد، وتحديد أماكن تمركز السلالات وتوزيعها، وتحديد كميات الألبان والولادات المتوقعة، وتحديد إحتياجات الرؤوس من الرعاية البيطرية والحيوانية.

وأشار إلى أنه تم التخطيط للاحتياجات من اللحوم فقد تم وضع الخطة في بداية عام 2020 موزعة ما بين الإنتاج المحلي والمستورد انتهت إلى أن نسبة الاكتفاء الذاتي سوف تصل إلى 52% ولكن بفضل المشروعات التي تمت في مجال تنمية الإنتاج الحيواني والمشروع القومي للبتلو والتحسين الوراثي فقد انخفض حجم الاستيراد وارتفع الإنتاج المحلي من اللحوم مما أدى إلى زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي لتصل إلى 57%. 
Advertisements
الجريدة الرسمية