رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الري يفجر مفاجأة بشأن الملء الأول لسد النهضة

سد النهضة بإثيوبيا
سد النهضة بإثيوبيا
أكد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، أن توربينات سد النهضة الإثيوبي لم تعمل حتى الآن رغم تخزين 4.5 مليار متر مكعب من المياه في الملء الأول.


جفاف وفيضان
وأضاف خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "on e"، أن السودان شهد جفافًا وفيضانًا معًا في عام واحد بسبب الملء الأول لسد النهضة.

التعنت الإثيوبي
ولفت إلى أنه كان من الممكن تخفيف الجفاف على السودان العام الماضي لو تم تأجيل الملء الأول شهرًا واحدًا لكن الجانب الإثيوبي تصرف بشكل أحادي دون تنسيق مع دولتي المصب.

تضرر السودان
وأوضح أن إثيوبيا فتحت البوابات السفلية للسد في نوفمبر الماضي فتأثرت محطات الشرب السودانية بسبب الطمي.

الملء بشكل أحادي لسد النهضة
وكان وزير الخارجية سامح شكري أكد في تصريحات مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" على قناة "mbc مصر": "لن نقبل بوقوع ضرر علينا من أي تصرف غير مسئول من قبل إثيوبيا في حال الملء بشكل أحادي لسد النهضة".

وأضاف: "تحديد الضرر على مصر من سد النهضة يتم رصده ومتابعته من قبل الأجهزة الفنية ووزارة الري".

تفعيل المسار الأفريقي في قضية سد النهضة
وتابع: "نأمل أن تتسم السياسية الإثيوبية بالمسئولية وأن نصل إلى اتفاق".

مضيفا: "نرصد بشكل يومي وكل ساعة كل التطورات الخاصة ببناء السد وكميات المياه المنتظر هطولها في الفيضان حتى يمكن التعرف على النتائج التي يمكن أن تتولد حال الملء الأحادي من قبل إثيوبيا".

ولفت: "نسعى إلى تفعيل المسار الأفريقي بشكل مغاير لما كان عليه في الماضي ودخول الولايات المتحدة ودول أخرى ليكونوا شهودًا في التعرف علي الطرف المتعنت والذي يهرب من التوصل إلى اتفاق قبل اتخاذ أي قرارات سياسية حول الملف".

وشدد على أنه لا يمكن أن تقبل مصر بفرض الإرادة الإثيوبية على دولتي المصب، والدولة المصرية قادرة على الدفاع عن نفسها، ولن تقبل بوقوع ضرر على المواطن المصري.
 
Advertisements
الجريدة الرسمية