السبت 23 يناير 2021...10 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

وزير التموين يفتتح مشروع صومعة أبو صوير بتكلفة 150 مليون جنيه

أخبار مصر 10202022181755726069203
الدكتور علي المصيلحى وزير التموين

دينا عاشور

يفتتح الدكتور علي المصيلحى وزير التموين مشروع إنشاء صومعة أبو صوير والتي تقوم بتنفيذها شركة المقاولون العرب بتكلفة 150 مليون جنيه.

ويبلغ السعة التخزينية لمشروع صومعة أبو صوير 30 ألف طن، على مساحة 20 ألف متر مربع. اضافة اعلان


ومن المقرر تنفيذ المشروع خلال 12 شهرا على أن يتم البدء في تشغيل المشروع أول يناير 2021 .

وتشمل صومعة أبو صوير 6 خلايا معدنية لتخزين الغلال، وبرج الروافع، والنفق الرئيسي والأنفاق الفرعية، خلايا التسليم، ونقرة الاستلام، وميزان البسكول). 

وأطلق الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية المشروع القومي لتنفيذ منظومة إدارة ومراقبة عمليات تداول الأقماح التموينية ( المستورد – المحلي) بدءا من وصول القمح المستورد بالموانئ، وكميات الأقماح المحلية الموردة اختياريا لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية مرورا بالإجراءات التي يتم اتباعها والذي يتطلب الأمر تطويرها وضبط أدائها بما يواكب التطور المتلاحق في استراتيجية الدولة والذي يعد أحد مسارات الخطة الشاملة لتطوير منظومة إدارة ومراقبة عمليات تداول الأقماح وميكنتها بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وكان وزير التموين ووزيرة التعاون الدولي والسفير الإيطالي شهدوا مراسم التوقيع بين الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين وشركة ACMI ( اكمي) بتكنولوجيا IBM ( أي بي إم ) العالمية، وذلك بهدف رفع كفاءة منظومة إدارة ومراقبة عمليات تداول الأقماح وضمان حق الدولة لصالح الاقتصاد القومي.

وأكد الدكتور علي المصيلحي أن المشروع يأتي في إطار دعم التحول الرقمي في مصر لتحقيق التنمية المستدامة 2030.

وأوضح أن النظام الجديد يشمل كل مراكز تخزين الأقماح في مصر، مشيرا إلى أن القيادة السياسية تولى اهتماما كبيرا لحوكمة منظومة تداول الأقماح المحلية والمستوردة وتحسين بيئة العمل والارتقاء بالقوى البشرية، باعتبار ذلك من أفضل الطرق لإحكام الرقابة.

وأضاف الوزير أن تحديث وميكنة المنظومة أحد روافد المشروع القومي للتحول الرقمي الذي يعد من أهم محفزات النمو الاقتصادي وإقامة مجتمعات حديثة داعمة للمعرفة والابتكار، مشيرا إلى أن الهدف من هذا المشروع هو رفع كفاءة التداول وكشف أي تعطل في المراحل اللوجيستية وصولا إلى الرغيف المدعم.