رئيس التحرير
عصام كامل

وزير التعليم يناقش استعدادات العام الدراسي الجديد

فيتو

عقد الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لقاءً مع قيادات الوزارة، ومديري المديريات التعليمية على مستوى المحافظات عبر شبكة الفيديو كونفرانس.


يأتى ذلك لمناقشة ما تم إنجازه من تكليفات خلال الفترة الماضية، والوقوف على المشكلات المختلفة التي تواجه العملية التعليمية، في إطار استعداد الوزارة لتجهيــز المدارس في جميع المحافظات لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد 2016-2017.

وأكد الشربينى إرسال العديد من الكتب الدورية للمديريات التعليمية، والتنبيه تكرارًا بتنفيذ التعليمات التي تتضمنها، مشيرًا إلى أنه لم يتبق سوى فترة وجيــزة على بداية العام الدراسى الجديد؛ لذا كان لابد من مناقشة ما تم تنفيذه ومتابعة المديريات؛ لتحديد نقاط القصور ومعالجتها.

وناقش الوزير موقف إعادة توزيع هيئة التدريس وتنسيق المعلمين، ووجه باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإعادة توزيع المعلمين داخل مدارس الإدارة التعليمية الواحدة وبين الإدارات التعليمية داخل كل مديرية؛ بهدف سد العجز في مراحل التعليم المختلفة قبل نهاية شهر يوليو الجارى، مشددًا على إعطاء كل معلم نصابه من الحصص وفقًا لأحكام للقانون، وفتح الفصول المغلقة بالمدارس لتقليل الكثافة.

وكلف الوزير بإعادة توزيع المعلمات المغتربات في مسابقة الـ 30 ألف معلم مساعد العائدات إلى المديريات التابعات لها، بناءً على قرار مجلس الوزراء، مشددًا على الالتزام بالآليات الموضوعة للتوزيع في الكتاب الدوري المنظم لهذا الشأن، على أن يتم الانتهاء من ذلك قبل نهاية يوليو الجارى.

وشدد الوزير على الانتهاء من كل أعمال الصيانة بالمدارس وتجهيزها قبل بداية العام الدراسى الجديد؛ لتحقيق الاستقرار والانضباط للعملية التعليمية، مشيرًا إلى قرار مجلس الوزراء بالموافقة على طرح المناقصات اعتبارًا من شهر مايو الماضى وترسيتها في أول يوليو الجارى.

وعلى جانب آخر أكد الشربينى تفعيل برنامج القرائية كبرنامج علاجي للتلاميذ الراسبين في اللغة العربية والحساب في مرحلة التعليم الأساسى بجميع المدارس.

وفيما يتعلق بالمجموعات المدرسيــة شدد الوزير على تفعيل القــرار الوزارى رقم (53) لسنة 2016 بشأن مجموعات التقوية المدرسية، باعتبارها البديل لمواجهة الدروس الخصوصية، ووجه جميع الإدارات التعليمية بالإعلان عن مجموعات التقوية، والسمــاح للطالب بأن يسجل في المدرسة التي يرغب التسجيل بها، وعند المدرس الذي يرغب في الدراسة معه.

وبالنسبة للأنشطة المدرسية وجه الوزير بتنفيذ خطة الأنشطة التربوية، وتفعيل الأنشطة المختلفة من: "مسارح ـ سباحة ـ أنشطة رياضية" خلال الإجازة الصيفية، مشددًا على أنه سيتم متابعة تفعيل تلك الأنشطة، واتخاذ الإجراءات المشددة في حال عدم تفعيلها.

وأوضح الوزير أنه تم الانتهاء من طباعة (33%) من الكتب الدراسية للعام الدراسى الجديد، مشيرًا إلى ضرورة الحفاظ على الانضباط المدرسى وانتظام اليوم الدراسى، وتنظيم طابور الصباح وتفعيل نشاط الإذاعة المدرسية، وأداء جميع الطلاب تحية العلم المصرى وترديـد النشيد الوطنى.

وكلف الوزير بمراجعة البرامج التدريبية للمعلمين خلال فترة الإجازة الصيفية، والنهوض بالمراكز الاستكشافية، وتفعيل الخطط والبرامج والأنشطة المختلفة، والاستفادة من الإمكانيات المادية والبشرية المتوفرة في هذه المراكز.
الجريدة الرسمية