رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير التعليم يكشف تفاصيل الامتحانات التجريبية لـ«الثانوية العامة»

فيتو
كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن  تفاصيل الامتحانات التجريبية المقرر عقدها في شهور أبريل ومايو ويونيو لطلاب شهادة الثانوية العامة، العام الدراسي 2020-2021.



وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه سواء كانت الامتحانات الخاصة بطلاب الشهادة الثانوية إلكترونية أو ورقية لن لاتفرق في طبيعة الأسئلة الخاصة بالامتحانات وهو محور التطوير في الثانوية العامة.


وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن إجراء الامتحانات عبر أجهزة التابلت يحقق أمان أعلى بسبب تقليل العنصر البشري وهو الحفاظ على سرية الامتحان.


لمشاهدة الفيديو من هنا 

استخدام أجهزة التابلت


وكشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم أن الاستعدادات التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لعقد امتحانات الثانوية العامة 2020/ 2021 مختلفة هذا العام، فتعمل الوزارة على شقين الأول الاستعداد لعقد الامتحانات بصورة إلكترونية.


كما أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم من قبل، والثاني هو التجهيز لامتحانات ورقية في حال فشل اختيار الامتحان الإلكتروني باستخدام أجهزة التابلت. 


وتجري وزارة التربية والتعليم في نهاية شهر أبريل القادم اختباراً تجريبياً باستخدام التابلت، ومن المقرر أن تتم تلك التجربة في نفس الظروف التي سيعقد فيها الامتحان لاختبار أجهزة التابلت وسيستم الامتحان للاطمئنان للاستعدادات بشكل أفضل. 


متابعة رئيس الوزراء 


الجديد في امتحانات الثانوية العامة هذا العام، هو المتابعة المكثفة والدقيقة من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووصل الأمر إلى أن يعقد رئيس الوزراء اجتماعين خلال أسبوع واحد لمتابعة الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة.


وشهدت تلك الاجتماعات حضور الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومسئولى الوزارتين والجهات المعنية.


وأكد رئيس الوزراء، الحرص على تكثيف عقد الاجتماعات لمتابعة هذا الأمر، كى نكون جاهزين بكل الاستعدادات قبل إجراء الامتحان التجريبى الأول، والذى سيتم عقده بنفس الإجراءات المتبعة فى الامتحان الرسمى، مؤكدا أنه سيكون هناك متابعة دقيقة لنتائج هذا الامتحان التجريبى، لاختبار المنظومة.


وعرض وزير التربية والتعليم خلال الاجتماع نتائج اجتماع تم عقده بشأن استعدادات عقد امتحان الثانوية العامة، بحضور المسئولين من الوزارتين وعدد من الجهات، لافتاً إلى أن الاجتماع شهد مناقشة الحلول الفنية المتعلقة بالأجهزة وخطوط الربط ببنك المعرفة، وسبل التأكد من ملاءمة سرعات خطوط الربط الخاصة بالمدارس وكذا اتاحة السرعات المناسبة من خلال السنترالات.


وأضاف الوزير أن الاجتماع تطرق إلى دراسة كفاءة استخدام شرائح الطلاب أثناء الاختبارات وإيجاد حلول لكافة المشكلات، ومدى كفاءة استيعاب الحوسبة السحابية الخاصة لمنصة الاختبارات لجميع الطلاب، ودراسة مدى الاحتياج لزيادة سرعة الانترنت، ومراجعة الشبكات الداخلية والمسارات من الخوادم بالمدارس وحتى الاتصال بالحوسبة السحابية.


وأكد الدكتور طارق شوقي، أنه تم التوافق بشأن كل التفاصيل، وخلال الأسبوع المقبل سيتم تقديم خطة زمنية لرئيس الوزراء بالتنفيذ، محدد بها كل المهام والمسئوليات، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق على إجراء تجارب لاختبارات الطلاب، مرتين في شهري إبريل ومايو، من داخل المدارس لدراسة كفاءة الشبكات وشرائح الطلاب، وذلك بهدف اختبار المنظومة، وتحديد المشكلات وحلها تمهيدا لإجراء اختبارات تجريبية في شهر يونيو كمحاكاة للاختبارات النهائية.


الامتحان الورقي 


وفي حال شهدت التجارب الإلكترونية المقرر عقدها مشكلات تقنية كما حدث في امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، فسيكون البديل هو العودة لامتحانات البوكليت بشكلها الورقي، وهو الاحتمال الذي بدأت الوزارة بالتجهيز له، وجاء تكليف الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم للدكتور رضا حجازي ، نائب وزير التعليم لشؤون المعلمين ، بإعداد إعلان وزارة التربية والتعليم عن الترشح للتقدم كرئيس لجنة أو وكيل لجنة الامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي ۲۰۲۱/۲۰۲۰ بنفس الإجراءات المعتادة في امتحانات البوكليت السابقة. 


ويتضمن الإعلان التقدم لوظيفة رئيس ووكيل لجنة لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام ، وتم اخطار جميع المديريات التعليمية بالمحافظات ، وأكد الإعلان أنه على الراغبين في التقدم للترشح الدخول على موقع الوزارة في الفترة من ۲۰۲۱/۳/۳۰ إلى ۲۰۲۱/٤/۲ لطبع استمارة الترشح والاقرار الخاص بعدم وجود موانع تحول دون الاشتراك في أعمال الامتحانات العامة وملء البيانات الموجودة بالاستمارة واعتمادها من جهة العمل، مع إرفاق بيان حالة وظيفية ، وصورة من بطاقة الرقم القومي وكذلك صورة ضوئية، وتقديم هذه المستندات إلى الإدارة العامة للامتحانات، وذلك يوم الإثنين الموافق ٣/ ٤/ ۲۰۲۱ .


وتشمل ضوابط العمل في لجان امتحانات الثانوية العامة  أن يحدد المتقدم أنه لا يوجد لديه ما يمنعه من المشاركة في أعمال الامتحانات، وتضمن الموانع : 


موانع عامة

تشمل الموانع العامة : الحرمان من أعمال الامتحانات ، وتوقيع أي جزاء من الجزاءات المنصوص عليها قانونا - ما لم يتم محو الجزاء - عدا الإنذار بالخصم من الأجر خمسة أيام فإنه لا يسقط، إضافة الى الإحالة للمحاكمة التأديبية أو الجنائية ، وأن يكون من غير العاملين التابعين لوزارة التربية والتعليم، ومن موانع الاشتراك في أعمال امتحانات الثانوية العامة المحالين للمعاش قبل 31 أغسطس من ذات العام.


كما تضمنت الضوابط والشروط، أن لا يكون لدى المرشح أقارب من المتقدمين لأداء الامتحان حتى الدرجة الرابعة باللجنة المرشح لها وحتی الدرجة الثانية على مستوى الجمهورية.


شروط رئيس أو وكيل لجنة النظام والمراقبة 


 تشمل الحصول على مؤهل عال بالنسبة لرئيس اللجنة ويفضل ذلك بالنسبة لوكيل اللجنة، وأن يكون كل من رئيس اللجنة ، ووكيل اللجنة شاغلًا للدرجة الوظيفية الأولى أو ما يعادلها من وظائف المعلمين، أو أن يكون على درجة معلم أول أعلى الأقل، وأن يكون حاصلاً على تقدير ممتاز بالنسبة للخاضعين للقانون رقم ٨١ لسنة ۲۰۱۹ بشأن الخدمة المدنية وتقدير الخاضعين للقانون رقم ١٥٥ لسنة ۲۰۰۷ وتعديلاته في تقرير الكفاية عن آخر عامين.


كما يشترط خبرة في أعمال الامتحانات لا تقل عن ثلاث سنوات في وظيفة إشرافية داخل لجنة الإدارة، والوظائف الإشرافية المقصودة تشمل: رئيس قسم (حجرة) أو وكيل قسم (حجرة)، فضلا عن توافر سمات شخصية وقيادية تسهم في النهوض بالعمل، وألا يكون مدير عام إدارة تعليمية حرصًا علي الصالح العام، وألا يكون من العاملين بمدارس الثانوية العامة التابعة للجنة المرشح لها.
Advertisements
الجريدة الرسمية