Advertisements
Advertisements
الخميس 15 أبريل 2021...3 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

وزير التعليم يعلن إجراء امتحانين تجريبيين لطلاب الثانوية العامة | فيديو

أخبار مصر

محمد طاهر أبو الجود

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن الوزارة تحملت ما لا يتحمله بشر من هلع المواطنين بشأن الامتحانات، لافتًا إلى أن أولياء الأمور نقلوا حالة الهلع إلى الطلاب قبل الامتحانات.

امتحانات النموذج المتعدد


وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة "إم بي سي مصر" أن وزارة التربية والتعليم لم تصل إليها أي ملاحظات على امتحانات النموذج المتعدد، لافتًا إلى أن الناس لم تعد منشغلة بكورونا منذ يوم الجمعة الماضي وانصب الاهتمام حاليا علي الامتحانات.


أزمة السيستم


وعن سقوط سيستم الامتحانات علق الوزير قائلًا:"الـ 5 مليون امتحان اتعملوا ازاي؟.. مفيش حاجة اسمها سيستم وقع ولكن الأمر متعلق بسحابة الإنترنت الخاصة ببنوك الأسئلة".

امتحانات الثانوية العامة


وأوضح أن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي بمنزلة بروفة لامتحانات الثانوية العامة الإلكترونية التي سيكون لها وضع خاص.

وتابع: "سنقوم بعمل امتحانين تجريبيين لطلاب الثانوية العامة في أقرب الظروف ربما أبريل ويونيو المقبلين كي يطمئنوا تمامًا لتلافي أي مشكلة تقنية في الامتحان النهائي الحقيقي". 

وقالت وزارة التربية والتعليم، إن مليونا و988 ألفا و209 طلاب/طالبات بالصف السادس الابتدائي، أدوا أمس، الامتحان المجمع متعدد التخصصات لاختبارات الفصل الدراسي الأول في ورقة واحدة من خلال الإجابة عن 30 سؤالاً فى جميع المواد عبارة عن اختيار من متعدد.

الصف السادس الابتدائي 2022


وأضافت الوزارة في بيان: بلغت نسبة حضور الطلاب للامتحان 97.77%، من إجمالي 2 مليون و33 ألفا و633 طالبا/طالبة على مستوى الجمهورية. 

ولم ترصد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أي شكاوى خاصة بامتحان الصف السادس الابتدائي، كما أشاد الطلاب بمستوى الامتحان. 

الامتحان متعدد التخصصات


وأدى الطلاب الامتحان متعدد التخصصات لمدة ساعتين في يوم واحد وورقة امتحان واحدة، وتضم عددًا من الأسئلة (اختيار من متعدد) موزعة على المواد الأساسية التي تضاف للمجموع، بينما المواد غير المضافة للمجموع ستكون في نهاية العام.

عدد الأسئلة والدرجات  


وجاء امتحان اللغة العربية بواقع 100 درجة للنهاية العظمى، وفي الرياضيات 7 أسئلة بواقع 80 درجة وفي العلوم 4 أسئلة بواقع 40 درجة وفى اللغة الإنجليزية 5 أسئلة بواقع 40 درجة وفي الدراسات الاجتماعية 4 أسئلة بواقع 40 درجة.

وزارة التربية والتعليم 


وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن مجموع أسئلة الامتحان الموحد للصفوف بالمرحلة الابتدائية من رابعة حتى سادسة ابتدائي 30 سؤالا بواقع 300 درجة كنهاية عظمى.

وبالنسبة لضوابط النجاح والانتقال للصف الأعلى: ستحسب درجة 50% على امتحان الفصل الدراسي الأول و50% على الدرجات التي يحصل عليها الطالب من متوسط الدرجات التي تعقد من شهر مارس وحتى شهر مايو.

ويشترط لنجاح الطالب حصوله على نسبة 50% من المجموع الكلى للامتحان شريطة أن لا تقل الدرجة في أي مادة عن 25%.

كما أن الطالب الحاصل على 50% فأكثر من المجموع الكلى وحصل على أقل من 25% في مادة أو أكثر يكون له الحق في دخول الدور الثاني في تلك المواد التي لم يحقق بها نسبة 25%.. والطالب الحاصل على أقل من 50% في المجموع الكلى يكون له الحق في دخول الدور الثاني في المواد التي لم يحصل فيها على نسبة 25%حتى يتجاوز نسبة النجاح المقررة 50% للمجموع الكلي. 

جدير بالذكر أن جدول امتحان صفوف النقل كالتالي: (الصف الأول الإعدادي "يوم 3 مارس"- الصف الثاني الإعدادي "يوم 4 مارس").
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements