رئيس التحرير
عصام كامل

وزير التعليم يؤكد الالتزام بمعايير بناء المدارس بالمدن الجديدة

الدكتور الهلالي الشربيني،
الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم

عقد الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا مع مجلس إدارة الهيئة العامة للأبنية التعليمية، أكد فيه أن الوزارة ملتزمة بتطوير كل محاور العملية التعليمية، ﻻ سيما محور خفض الكثافات الطلابية من خلال تنفيذ عدد من المشروعات التعليمية لبناء الفصول والمدارس.


وأشار الوزير إلى أن تنفيذ هذه المشروعات يتم من خلال الهيئة العامة للأبنية التعليمية، بجانب الاستعانة بالجهات المعنية الأخرى، بتمويل من الحكومة.

وكلف الوزير بضرورة إعداد خطة تنفيذية محددة توضح موقف الهيئة من تنفيذ تلك المشروعات، موضحًا أن مجلس الوزراء أصدر قرارًا بتنفيذ إجراءات الطرح والانتهاء منها قبل بدء الموازنة الجديدة؛ لسرعة البدء في المشروعات، تمهيدًا لعمل الترسية.

وشدد الهلالى على عدم المساس بنصيب الطالب من مساحة الفصل عند تصميم المدارس بالمدن الجديدة، ووجه بمخاطبة وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية؛ لتوفير قطع أراضٍ في المدن العمرانية الجديدة تكون مخصصة لإنشاء المدارس، وفقًا للمعايير المحددة لبنائها بتلك المدن.

كما تم خلال الاجتماع الموافقة على إصدار كتاب دوري للتأكيد على مديريات التربية والتعليم بالمحافظات، والإدارات التعليمية المختلفة؛ بعدم إجراء أي تعديلات على المبانى المدرسية، وتفعيل القرارات الوزارية المنظمة لذلك، وإخطار الهيئة العامة للأبنية التعليمية، في حالة وجود أي تغيير أو تعديل في فراغات المدرسة، لإعداد الدراسات اللازمة، وعرضها على اللجنة الثلاثية؛ حرصًا على ضبط قواعد البيانات التي يتم اتخاذ القرارات في ضوئها.

كما تمت الموافقة على تشكيل لجنة لبحث ودراسة المعايير واشتراطات الهيئة لبناء المدارس الخاصة، وعرض النتائج على مجلس الإدارة.

ووافق الوزير على استكمال مشروع إنشاء مدرسة منية سندوب الثانوية بالدقهلية، بمعرفة الهيئة العامة للأبنية التعليمية، وإدراجه ضمن خطة الهيئة التنفيذية.

وتمت مناقشة الموقف التنفيذي لمشروعات إنشاء المبانى المدرسية الجاري اتخاذ إجراءات بشأنها خلال العام المالي الحالي 2015/ 2016، من أجل توفير الإتاحة المطلوبة، وخدمة المناطق المحرومة، بالإضافة إلى حل المشكلات الأساسية بالمباني المدرسية، وخفض الكثافات في جميع المراحل التعليمية.

ومن جانبه، استعرض اللواء يسرى سالم مدير الهيئة العامة للأبنية التعليمية موازنة الهيئة للعام المالى 2015/ 2016، ومشروع العام المالى 2016/ 2017، وعرض الموقف التنفيذى للمشروعات الجارى تنفيذها اعتبارًا من 1/ 7/ 2015 حتى 9/ 6/ 2016، حيث أشار إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء 1714 مشروعًا، بإجمالى 25 ألفا و906 فصول.

وأضاف سالم أنه بالنسبة لتفعيل مبادرة التعليم المصرية اليابانية، لتطبيق التجربة اليابانية في التعليم عن طريق بناء 100 مدرسة جديدة، فقد تم موافاة الهيئة من المحافظات بعدد 73 قطعة أرض، وجارٍ معاينة هذه الأراضى؛ لتحديد مدى صلاحياتها لإنشاء المدارس المطلوبة.

وفيما يتعلق بمشروع الشراكة مع القطاع الخاص والاستثمارى لبناء المدارس، فقد أكد سالم أنه تم توفيــر 100 قطعة أرض كمرحلة أولى لصالح المشروع وجارٍ الانتهاء من دراستها، واستكمال مستنداتها، وجارٍ أيضًا تجهيز النماذج والتصميمات المعمارية لمواقع الأراضى الأخرى المتوفرة.

كما عرض سالم الموقف التنفيذى للمشروع القومى للصيانة والتطوير ورفع الكفاءة المدارس، والذي تضمن إجراء عمليات صيانة لعدد 5546 مدرسة ما بين صيانة بسيطة، وخطورة داهمة.
الجريدة الرسمية