رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير التعليم العالي يشارك في جلسات "التخطيط" النقاشية حول ريادة الأعمال

فيتو

 
شارك الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، في فعاليات اليوم الثالث من الجلسات النقاشية التي تنظمها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تحت عنوان (دور حاضنات ومسرعات الأعمال فى تحقيق التنمية الاقتصادية) حول ريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية، بمناسبة اليوم العالمي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمى، ود. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، والدكتور غادة خليل مدير مشروع رواد ٢٠٣٠، ومدير الجلسة.


وفي بداية كلمته، أكد الوزير على أهمية مجال ريادة الأعمال خاصة فى ظل الظروف الراهنة التي يشهدها العالم مع كوفيد 19، وظهور أنواع جديدة من الأعمال غير التقليدية، موجهًا بضرورة التعاون والتنسيق مع الجامعات المصرية والاستفادة من الإمكانيات والقدرات التي تمتلكها سواء على مستوى البنية التحتية والمعملية أو الكوادر العلمية، لافتاً إلى ضرورة نشر فكر ريادة الأعمال بين طلبة الجامعات عن طريق التعليم والتدريب.


وأشار د. عبد الغفار إلى قيام الوزارة بوضع استراتيجية مبنية على التنمية المستدامة والثورة الصناعية الرابعة، مستعرضاً محاور استراتيجية وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، والجهود التي قامت بها الوزارة فى مجال تفعيل الحاضنات التكنولوجية ومسرعات ريادة الأعمال، حيث تتضمن محورى التعليم العالى، والمعرفة والابتكار والبحث العلمي.
ولفت  خالد عبد الغفار إلى صدور عدة تشريعات وقوانين من أجل تسريع عملية التعاون فى مجال الحاضنات التكنولوجية ومسرعات ريادة الأعمال، ومنها:  قانون صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ؛ بهدف دعم الباحثين والمبتكرين وتمويلهم ورعايتهم، والمساهمة في تأسيس بيئة داعمة للباحثين والمبتكرين بالتعاون مع الجهات الممولة، والتنسيق الوطنى لدعم الابتكار والمبتكرين، وتمويل مشروعات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وتقديم منح دراسية للمبتكرين والنوابغ من الطلاب لاستكمال دراستهم.


واستعرض خالد عبد الغفار الدور المهم للصندوق الوقفي للبحث العلمي في تقديم كافة أشكال الدعم للمبتكرين والمخترعين، وتمويل الدراسات الداعمة لسياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وتمويل المقترحات البحثية الجماعية القائمة على البحث العلمي، والاستثمار في مجال ريادة الأعمال التكنولوجية، وتنمية قدرات الباحثين بالجامعات والمراكز البحثية، وتأسيس شركات قائمة على المخرجات البحثية التى دعمها أو مولها الصندوق، ودعم الابتعاث الخارجى لشباب الباحثين.


وأشار الوزير إلى أن هناك (56) مكتب لدعم ابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا فى مختلف الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة والمراكز البحثية، لافتاً إلى أنه جار التعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإنشاء (7) مجمعات تكنولوجية بالجامعات المصرية؛ بهدف تطبيق فكر ريادة الأعمال، ونشر ثقافة الإبداع التكنولوجى بالجامعات، ورعاية الموهوبين، ودعم تحويل الأفكار المبتكرة المعتمدة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى منتجات أو خدمات أولية قابلة للتطبيق التجاري.


وخلال فعاليات الجلسة، ناقش المشاركون عدد من المحاور منها: كيفية مساهمة البحث العلمي في تحقيق التنمية الاقتصادية ومسرعات الأعمال، وآليات رفع كفاءة مديري حاضنات الأعمال، والتغيرات التى سوف يشهدها العالم في مجال التوظيف وريادة الأعمال وتحول العديد من القطاعات والمشروعات بما يتواكب مع التغيرات التي يشهدها العالم بعد كوفيد 19 .


شارك فى فعاليات الجلسة النقاشية د. وائل الدسوقي مدير مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، د. هلا حطاب أستاذ إدارة الأعمال بالجامعة البريطانية بالقاهرة، د. أيمن اسماعيل المدير والمؤسس لفينتشر لاب بالجامعة الأمريكية، أ.نيفين بدر مدير حاضنة جسر، أ. حسن منسي المدير التنفيذي لبرنامج "مصر تبدأ".


Advertisements
الجريدة الرسمية