رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير البيئة يستعرض نتائج مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة خلال 2016

الدكتور خالد فهمي
الدكتور خالد فهمي وزير البيئة

استعرض الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، نتائج ومؤشرات إستراتيجية وزارة البيئة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحاد لعام 2016، والتي أوضحت ارتفاع نسبة جمع وتدوير قش الأرز هذا العام حيث وصلت إلى 77% من المستهدف مقابل 59% تم تحقيقها العام الماضي.


ولفت وزير البيئة إلى إضافة إلى نجاح منظومة دعم قش الأرز هذا العام في زيادة دور الأهالي في الجمع والتدوير، حيث وصلت نسبة ما تم رصده من تجميع وتدوير وفرم الأهالي هذا العام لأكثر من 60%، وما تم تجميعه وتدويره للمتعهدين 27.5%.

وأوضح فهمي أن ارتفاع المساحة المنزرعة بالأرز هذا العام بزيادة 55% عن العام الماضي ( من 1.1 مليون فدان إلى 1.7 مليون فدان) كانت من أهم التحديات التي واجهت منظومة التعامل مع المخلفات الزراعية، مما العمل على جمع وكبس وتدوير أكبر قدر من قش الأرز، من خلال زيادة كميات الجمع والتدوير (المزارع الصغير) والاستمرار في آليات التمويل للمتعهدين وزيادة عدد المعدات وزيادة عدد المواقع ومحاور التفتيش.

كما استهدفت الخطة خفض الانبعاثات من المصادر الأخرى كالسيطرة على المقالب العمومية والعشوائية، وفحص عادم المركبات، والتفتيش على المنشآت الصناعية، بالإضافة إلى إحكام الرقابة والرصد من خلال استخدام أكثر من قمر صناعي لرصد نقاط الحرق وزيادة عدد وسائل تلقى البلاغات ( واتس آب – فيس بوك – موقع إلكتروني – خط ساخن ).

وحرصت الإستراتيجية على رفع الوعي بمنظومة التعامل مع المخلفات الزراعية بزيادة عدد حملات التوعية البيئية خاصة للمزارعين والإتاحة المستمرة للمعلومات لوسائل الإعلام المختلفة.

وأرجع "فهمي" أسباب نجاح المنظومة هذا العام إلى التركيز على العنصر البشرى، وزيادة المعدات التي تم توفيرها، حيث تم توفير 225 معدة جديدة ليصل إجمالي المعدات العاملة إلى 1200 معدة، بالإضافة إلى الاستمرار في تقديم الدعم المادي 50جم /طن واستمرار آليات التمويل، علاوة على زيادة نسبة الجمع والتدوير وزيادة آليات الرصد والمراقبة.

وأشار فهمي إلى أن انتهاء فترة نوبات تلوث الهواء الحادة هي بداية للعمل على إستراتيجية المواجهة للعام القادم، موضحا أنه سيتم مراعاة عدد من الاعتبارات بها، ومنها الاستفادة من إنشاء مصنع لإنتاج لب الورق من قش الأرز بمشاركة مؤسسة الأهرام مع شركة صينية مع محافظة البحيرة وإنتاج الخشب الحبيبى بمحافظة كفر الشيخ، والتوسع في أنشطة الوزارة لضم مخلفات زراعية أخرى إلى المنظومة.
Advertisements
الجريدة الرسمية