رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير البيئة ونواب الإسكندرية يناقشون خطة التعامل مع المخلفات

فيتو

التقى الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، مجموعة من نواب محافظة الإسكندرية، ونواب لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بمشاركــة الدكتور أحمد السجيني، رئيس اللجنة، وقيادات العمل البيئي لمناقشة قضية المخلفات بمحافظة الإسكندرية.


واستعرض فهمي، الدور الذي تعاملت به الوزارة مع مشكلة المخلفات، حيث قدمت لأول مرة سياسات اقتصادية واضحة لتشجيع الاستثمار في مجال المخلفات، ومنها تسعير المنتجات الناتجة عن عمليات معالجة المخلفات مثل الكهرباء والبيوجاز، وتم تسعيــر الكهرباء المنتجة من المخلفات بواقع 93 قرشًا للكيلو وات/ساعة، مما دفع العديد من المستثمرين إلى الإقبــال على الاستثمار في هذا المجال.

وأكد فهمي أهمية وضع منظومة متكاملة لجمع المخلفات وأن هناك العديد من الآليات التي تساعد على دفع عجلة الاستثمـار في مجال المخلفات بهدف معالجتها والتخلص الآمن منها بما يضمن سلامة المواطنيــن والحد من الأعباء الاقتصادية الناتجــة عن تلك المشكلة.

كما ناقش الوزير مع النواب رؤية وزارة البيئة في التعامل مع المخلفات على المستوى الوطني وداخل محافظة الإسكندرية والبدائل المطروحة لحل هذه المشكلة والدعم الفني والمالي المطلوب من الدولة للتصدي لها.

وعرض المهندس أحمد سعيد، مدير البرنامج الوطني لإدارة المخلفات، جهود وزارة البيئة من خلال جهاز تنطيم إدارة المخلفات، وبالتعاون مع محافظة الإسكندرية، لدراسة وحل مشكلة المخلفات بالمحافظة.

ونوه سعيد إلى أن المحافظة بها ثلاث محطات مناولة وثلاثة مصانع لتدوير المخلفات تعمل بشكل جيد، وتم الاتفاق مع مصنعين للأسمنت لاستخدام المخلفات كبديل للطاقة، كما يوجد بالمحافظة مدفنان صحيان أحدهما بمدينة برج العرب والآخر بمدينة الحمام ويستقبل ثلاثة آلاف طن يوميًا وقابل للتوسع.

وتابع سعيد أن المتولدات اليومية من المخلفات بالإسكندرية تبلغ نحو 4500 طن في اليوم، وترتفع إلى ما يقرب من 6 آلاف طن خلال فترة الصيف، وتمت دراسة المشكلات التي تواجه الشركة العاملة على جمع المخلفات بالمحافظة والبدائل المتاحة لحل مشكلة المخلفات بالمحافظة وسبل الدعم المادي والإداري لها.

ومن جانبه شكر رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، وزير البيئة والعاملين بالوزارة على الجهود المبذولة للتعامل مع المخلفات والرؤية المميزة والخطوات الجادة التي تقوم بها الوزارة في هذا الصدد، وأكد أن اللجنة وضعت الشراكة مع الوزارة في التصدي لقضية المخلفات بمصر على أجندة أولوياتها.
Advertisements
الجريدة الرسمية