رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير البترول: الاتفاق على توريد 1.2 مليون برميل سنويا من النفط الليبي

 شريف إسماعيل وزير
شريف إسماعيل وزير البترول

قال المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية إنه أجرى اتصالات مع عبد الباري العروسي وزير النفط الليبي لحثه على تفعيل اتفاق توريد 1.2 مليون برميل سنويا إلى مصر.


وذكر إسماعيل أن هيئة البترول أنهت كل الإجراءات المالية والفنية المتعلقة ببدء توريد الخام الليبي بينما لم تحدد طرابلس موعدا نهائيا لبدء تسليم الكميات.

وينص الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين مؤسسة النفط الليبية وهيئة البترول المصرية في مايو الماضى على توريد نحو 100 ألف برميل شهريا لمصر لتكريرها في المعامل.

وقال مسئول بارز في هيئة البترول إن الاضطرابات التي تشهدها بعض مواقع الإنتاج في ليبيا وراء التأخر في الالتزام بتفعيل الاتفاق.

وأضاف: " أن السلطات الليبية تواجه توقفا كليا أو جزئيا لعمل موانئ التصدير الرئيسية في الزيتية والسدر ورأس لانوف أكبر مرفأين في البلاد بما قلص بشكل كبير من قدرات ليبيا على الإنتاج.

ويبلغ الإنتاج في ليبيا حاليا نحو 600 ألف برميل يوميا أي ما يقرب من نصف مستوى يوليو حسبما تفيد تقديرات مؤسسات دولية.

وأضاف مسئول هيئة البترول والذي فضل عدم ذكر هويته أن البنك الأهلي المصري فتح الاعتماد المستندي لأولى شحنات البترول الليبي والتي تقدر قيمتها بـ77 مليون دولار في يونيو الماضي.

وقال إن الجانب الليبي يواجه مشاكل حقيقة في الالتزام بتعاقداته التصديرية الحالية مما يصعب عليه تلبية احتياجات تعاقدات مستقبلية".
Advertisements
الجريدة الرسمية