رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الاستثمار: تأسيس 8512 شركة العام الماضي

أسامة صالح وزير الاستثمار
أسامة صالح وزير الاستثمار

عقـدت المجموعة الاقتصادية اجتماعًا اليوم الأحد، برئاسة الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء، بمقر هيئة الاستثمار، وبحضور وزراء الزراعة والاستثمار والتخطيط والمالية والتموين والإسكان والبترول.


وأكد السفير هاني صلاح المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء - في تصريحات صحفية اليوم - أن وزير الاستثمار عرض خلال الاجتماع تقريرًا عن نشاط تأسيس الشركات الجديدة خلال عام 2013.

وأشار إلى أنه حتى 31 ديسمبر 2013 تم تأسيس 8512 شركة جديدة وهو رقم كبير لم يتحقق منذ عام 2005، وبلغت قيمة استثمارات تلك الشركات 10.8 مليارات جنيه، منها نحو 20% استثمارات أجنبية وعربية وهى نسبة استثمارات خارجية كبيرة تقترب من معدلات ما قبل 25 يناير، علمًا بأنه من المنتظر أن تسهم تلك الشركات في توفير 220 ألف فرصة عمل خلال الفترة المقبلة.

وأضـــاف وزير الاستثمار أن أكثر شهر شهد تأسيسًا لشركات جديدة هو شهر ديسمبر 2013، بما يعكس حجم الثقة المتزايدة في أن الاقتصاد المصري يسير على الطريق الصحيح، كما يعكس ذلك الثقة الكبيرة في الخطوات الإيجابية التي تحققت على المسار السياسي والتقدم في تنفيذ خارطة المستقبل والانتهاء من مشروع الدستور الجديد للبلاد.

من جهة أخرى، عرض وزير التخطيط تقريرًا بشأن التقدم المحرز على صعيد سداد المستحقات المتأخرة للمقاولين، ووصل المبلغ الذي تم صرفه حتى الآن 2.1 مليار جنيه من إجمالي المتأخرات البالغة 2.5 مليار جنيه، أي أن كافة المتأخرات قاربت على السداد بالكامل، وهو تطور إيجابي سوف يسهم بشكل كبير في تنشيط عجلة الاقتصاد باعتبار قطاع المقاولات هو القاطرة التي تدفع حركة الإنتاج والنشاط الاقتصادي.

كما استعرض اجتماع المجموعة الاقتصادية اليوم الإجراءات الخاصة بتطبيق الحد الأدنى للأجور، وأكد وزير المالية أن التمويل اللازم لهذا البند متاح ولا توجد أية مشكلة في التطبيق خلال هذا الشهر كما هو مقرر من قبل، كما اتخذ رئيس الوزراء القرار الخاص بآلية تطبيق الحد الأدنى للأجور.

الجريدة الرسمية