Advertisements
Advertisements
الأحد 18 أبريل 2021...6 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

وزير الأوقاف يلقي خطبة الجمعة بمسجد النصر عن "الصدق والصادقين"

أخبار مصر 61444-د.-محمد-مختار-جمعه---وزير-الأوقاف
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

محمد صلاح فودة

يؤدي الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف خطبة الجمعة بمسجد النصر، بمدينة المنصورة بمناسبة احتفال محافظة الدقهلية بعيدها القومي.


وفي سياق متصل، تفتتح وزارة الأوقاف 30 مسجدًا جديدًا، وثلاثة مساجد بعد صيانتها وترميمها وإعادة تأهيلها بإجمالي (33) مسجدًا.


وعلى جانب آخر، يؤدي أئمة وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة، تحت عنوان: حديث القرآن الكريم عن الصدق والصادقين.

وشددت وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة على عشر دقائق للخطبتين “الأولى والثانية” مراعاة للظروف الراهنة.


وأكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أن الصدق أحد أركان الإيمان، والكذب أبرز علامات النفاق والمنافقين، وأن حديث القرآن عن الصدق والصادقين حديث عظيم، هذا الخلق الأصيل الذي يعد أحد أهم علامات الإيمان، حتى أن بعض العلماء قد ربطوا بين الإيمان والصدق، فقالوا: الإيمان، هو أن تقول الصدق مع ظنك أن الصدق قد يضرك، وألا تقول الكذب مع ظنك أن الكذب قد ينفعك، فالصدق أحد أهم ركائز الإيمان، كما أن الكذب أبرز وأخص صفات النفاق والمنافقين، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): ”آيَةُ المُنَافِقِ ثَلاث: إذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا وعَدَ أخْلَف، وإذَا اؤْتُمِنَ خَان”.


وعلى صعيد متصل، تواصل وزارة الأوقاف حملاتها الموسعة لنظافة وتعقيم وتطهير المساجد على مستوى الجمهورية استعدادًا لإقامة شعائر صلاة الجمعة، مع الالتزام التام بجميع الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية الخاصة بفيروس كورونا.

وأكدت قيادات وزارة الأوقاف بجميع المحافظات أن نظافة بيوت الله (عز وجل) وطهارتها من أجلّ الأعمال وأعظمها عند الله (عز وجل)، فقد سأل النبي (صلى الله عليه وسلم) عن المرأة التي كانت تقم المسجد، اهتمامًا بها، وتعظيمًا لشأنها ولما كانت تقوم به، فأخبره الصحابة (رضي الله عنهم) بموتها، فقال (صلى الله عليه وسلم): (دلوني على قبرها، ثم أتى قبرها فصلى عليها؛ لذلك رغب الإسلام في النظافة والطهارة، وهما من أهم أولوياتنا في هذه الفترة حتى يرفع الله (عز وجل) عنا البلاء، ويحفظ مصر وأهلها من كل مكروه وسوء.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements