رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الآثار: حملة موسعة لترميم جميع التماثيل في الميادين المصرية

خالد العناني وزير
خالد العناني وزير السياحة والآثار
ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، اليوم، لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التي يتم تنفيذها على أرض محافظة الإسكندرية، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.


كما حضر الاجتماع الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس كامل الوزير، وزير النقل، واللواء محمد السيد الشريف، محافظ الإسكندرية، واللواء أحمد العزازي، مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والمهندس وائل جويد، رئيس شركة غاز مصر، والمهندس مدحت حنا، رئيس هيئة حماية الشواطئ، ومحمد صلاح عبد ربه، مدير إدارة الاستثمار بمحافظة الإسكندرية.

وأكد وزير السياحة والآثار أنه يتم حاليا الانتهاء من تطوير المتحف اليوناني بالإسكندرية، كما سيتم البدء في إجراء حملة موسعة لترميم جميع التماثيل القائمة في الميادين المصرية.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن عقد هذا الاجتماع اليوم يأتي في إطار المتابعة المستمرة لما يتم تنفيذه من مشروعات تنموية وخدمية في محافظة الإسكندرية بمختلف القطاعات، وما يتضمن ذلك من مشروعات تتعلق بالطرق، والمحاور المرورية، والنقل الجماعي، إلى جانب متابعة أعمال التنمية التي تتم على المحاور الجديدة داخل المحافظة، بما يسهم في تحسين مستوى معيشة المواطنين، وتوفير المزيد من فرص العمل الجديدة.

وخلال الاجتماع قدم المهندس كامل الوزير، وزير النقل، عرضاً حول عدد من المشروعات التي يتم تنفيذها على أرض محافظة الإسكندرية في مجال النقل، منوهاً بالموقف التنفيذي لمشروع إقامة محطة متعددة الأغراض، حيث أوضح أن المشروع يتم إقامته على مساحة نحو 500 ألف م2، ويتضمن إقامة عدد من الأرصفة بإجمالي أطوال تصل إلى 2.5 كم، وبعمق من 14.5 إلى 17.5م، ومن المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية للمحطة إلى نحو 15 مليون طن سنوياً، فضلاً عن أنها ستوفر 1200 فرصة عمل مباشرة، و3000 غير مباشرة، لافتا إلى ما تم تنفيذه من أعمال حتى الآن تتعلق بإزالة العوائق، وأعمال تحسين التربة، وغيرها.

كما تناول وزير النقل الموقف الخاص بمحاور ربط مينائي الإسكندرية والدخيلة بمحور التعمير، مشيراً إلى أنها تتضمن تنفيذ مشروع ربط ميناء الإسكندرية بمحور التعمير (محور 27)، وذلك من خلال إنشاء محور بطول 2.4 كم بعدد 4 حارات، إلى جانب تنفيذ مشروع إنشاء وصلة حرة لربط باب 54 بميناء الإسكندرية بالطريق الدولي الساحلي (محور 54)، وذلك من خلال إنشاء كوبري بطول 2.3 كم لتحقيق السيولة المرورية بمنطقة الورديان، ومنع التكدس المروري بطريق المكس، فضلاً عن تنفيذ مشروع إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولي الساحلي (محور الدخيلة).

وتطرق المهندس كامل الوزير، إلى الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء جراج متعدد الطوابق بميناء الإسكندرية، لافتاً إلى أن الجراج يتكون من خمسة طوابق، بمساحة إجمالية تصل إلى 75000 م2، بطاقة استيعابية تقدر بنحو 4000 سيارة، كما تناول الموقف الخاص بالأراضي المتاخمة لميناء الإسكندرية، وما تم ضمه منها حتى الآن، موضحاً أن هذه الأراضي تأتي ضمن خطة التوسعات الخاصة بالميناء. 
 
كما استعرض وزير النقل الموقف الخاص بمشروعات الجر الكهربائي بمحافظة الإسكندرية، والمتمثلة في مشروعي مترو أبو قير، وترام الرمل، كما تطرق وزير النقل إلى مشروع تطوير محطة مصر للقطارات بالإسكندرية، مشيراً إلى أن معدل إنجاز أعمال التطوير وصل إلى 85%، وأن تلك الأعمال تتضمن الترميم الأثري للواجهات، وتطوير مكاتب السكة الحديد، بالإضافة إلى تطوير صالة تذاكر الدرجة الثالثة، وتطوير أرصفة (1 – 2 – 3)، وتطوير الساحة الأمامية والجانبية للمحطة، وترميم السور الأثري بالمحطة.

من جانبه، عرض محافظ الإسكندرية مجموعة من المخططات لتطوير عدد من الميادين بالمحافظة على غرار ما حدث في ميدان التحرير، مشيراً إلى من بين هذه الميادين: ميدان المرسي أبو العباس، وميدان المساجد، وميدان المنشية، كما استعرض المحافظ مخطط تطوير أحد أسواق الباعة الجائلين بالمحافظة.

كما عرض اللواء أحمد العزازي موقف الأراضي المقترحة لاستكمال مشروع "بشاير الخير" في نطاق محور المحمودية، بمحافظة البحيرة، وكذا مشروع تطوير منطقة إستاد برج العرب.
Advertisements
الجريدة الرسمية