رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزيرة الهجرة تلتقى الجالية المصرية بإثيوبيا لتسويق شهادة «بلادى»

السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة

التقت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة، وشئون المصريين بالخارج، بأعضاء الجالية المصرية بدولة إثيوبيا، وذلك خلال زيارتها التي تستغرق ثلاثة أيام.


حضر اللقاء ممثلون عن البنك الأهلي المصري، وبنك القاهرة، واستعرض اللقاء شهادة «بلادي» الدولارية، والرد على كافة التساؤلات والمخاوف لدى الجالية بشأن هذه الشهادات، ورحب الحضور بفكرة شهادة «بلادي» وأكدوا أنهم بدورهم سيدعمون تلك الشهادات ويروجون لها بين أبناء الجالية المصرية في إثيوبيا.

وأكدت مكرم اهتمام الدولة بملف المصريين في أفريقيا، مثل اهتمامها بالمصريين بالخليج وأوروبا وكندا واستراليا وأمريكا، مشيرًا إلى وجود مشكلة لديهم في التحويلات البنكية وتم حل المشكلة من خلال استثناء من قبل مندوب البنك الأهلي.

وأوضحت وزيرة الهجرة أن مستوى الجالية المصرية هناك جيد، لأن المصريين هناك إما أطباء أو يعملون في منظمات دولية أو في مجال الفندقة أو أساتذة جامعة أو مستثمرين لديهم مشروعات، كما أن هناك زيجات مصرية إثيوبية، وإنهم يريدون ربط أبناء الجيل الثاني والثالث بوطنهم الأم.

وعرض اللقاء فكرة إنشاء قناة إعلامية موجهة للمصريين بالخارج، واقترحت بعض الأمهات بأن يكون هناك جزءًا من المادة الإعلامية موجهة للأطفال أبناء الجيل الثاني والثالث والرابع عن مصر وعن الثقافة المصرية.

واقتراح إنشاء صندوق استثماري للمصريين بالخارج للمشاركة في المشاريع المختلفة وتشرف عليه الحكومة ويستطيع المصريين بالخارج الاستثمار في المشاريع الصناعية والاستثمارية من خلاله، وأكدوا أن الدبلوماسية الشعبية لها دور كبير في تحسين العلاقات المصرية الإثيوبية وذلك من خلال أبناء الجالية المصرية بإثيوبيا.

وعرض خلال اللقاء أنشطة صندوق تحيا مصر وكيفية مشاركة الجالية المصرية بإثيوبيا في هذا الصندوق لدعمه في كافة أعماله سواء في تطوير القري الفقيرة، أو إنشاء المدارس والمستشفيات، أو تطوير المناطق العشوائية وتحويلها إلى مناطق حضرية.

وأكدت نبيلة مكرم أن اللقاء اتسم بالروح الوطنية العالية، واستمر لأكثر من أربع ساعات، كما تم خلال اللقاء استعراض فرص الاستثمار في مصر، وأكدت وزيرة الهجرة أن مناخ الاستثمار في مصر آمن، وتضمن اللقاء الحديث عن مجالات الاستثمار، كما تم استعراض لأهم المشروعات العملاقة التي تقوم بها مصر في الفترة الحالية.

وأشارت نبيلة مكرم أن اللقاء تناول الحديث عن دور الوزارة وما يمكن أن تقدمه للمصريين بالخارج، وتم النقاش عن مشروع قانون الهجرة الجديد، واستمعت الوزيرة إلى مقترحات المصريين في الخارج.

وبعث أبناء الجالية المصرية بإثيوبيا رسالة شكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، يشكروه خلالها على عودة وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ويأكدون له وقوفهم بجانبه في كل قراراته لبناء مصر الحديثة.
Advertisements
الجريدة الرسمية