رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزيرة الصحة: بدء تطعيمات كورونا منتصف يناير.. والقادرون يدفعون التكلفة

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة
قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، إنها استعرضت مع الرئيس السيسي موقف إصابات كورونا في مصر وخطة المواجهة والوضع الصحي في المستشفيات وخطة تصنيع لقاحات كورونا مع الشركات الدولية.


وأضافت أن اللجنة العلمية لمكافحة كورونا قامت بمراجعة كافة اللقاحات العالمية وبناءًا عليه تم التعاقد علي توفير اللقاح الصيني "ساينوفارم" واليوم تم الحصول علي موافقة وتصريح الطوارئ لاعتماده من هيئة الدواء المصرية ليتم استخدامه في مصر، معقبة: "بذلك تم ترخيص اللقاح الصيني وسيتم استخدامه في مصر".

وأكدت خلال حديثها ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "إم بي سي مصر" أن الحكومة في مراحلها النهائية للتعاقد مع شركة إسترازينكا ومن المتوقع توفير لقاح أكسفورد في الأسبوع الثالث أو الرابع من الشهر الجاري، لافتة إلى أن هناك تفاوض علي توفير لقاح فايزر أيضًا.

وأضافت: أنه تم تأمين 39 مليون سرنجة يتم استخدامها في عملية تطعيمات لقاح كورونا، مشيرة إلي أنه سيتم متابعة الحالة التي يتم تطعيمها.

ولفتت إلى أنه بمجرد وصول الشحنة الثانية من اللقاح الصيني سيتم البدء في عملية التطعيم، مؤكدة أنه من المتوقع البدء في عملية تطعيم لقاح كورونا بعد الأسبوع الثاني من الشهر الجاري.

وأضافت أنه تم التعاقد مع الاتحاد الدولي لتوفير 40 مليون جرعة من لقاح كورونا خلال العام الجاري والتي تكفى 20 مليون مواطن والدولة في انتظار توريد الشحنات.

وأوضحت أن الأولوية في التطعيمات للأطقم الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، مضيفة: "اللقاح مش لازم يكون مجاني للجميع ولكن يجب تأمين احتياجات الأطقم الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وصندوق تحيا مصر هو سيمول توفير اللقاحات، والقادرين يمكنهم المساهمة في شراء اللقاح لهم ولغيرهم، وتم جمع ملايين الجنيهات من رجال الأعمال والبنوك لتوفير اللقاحات".

وتابعت:"سيتم الإعلان بالتنسيق مع صندوق تحيا مصر عن آلية شراء القادرين للقاح كورونا والمتعلقة بتكلفة اللقاح". 

وأشارت إلى أن صندوق "تحيا مصر" سيتولى تطعيم غير القادرين بلقاح كورونا وفقًا لتعليمات الرئيس السيسي".

وأوضحت أن مصر طلبت توفير 100 مليون جرعة من اللقاح الصيني تكفي لـ50 مليون مواطن، وهناك 40 مليون جرعة سيتم توفيرها من خلال الاتحاد الدولي للقاحات.
ولفتت إلي أن الدولة لديها اعتمادات مالية تكفي لتوفير لقاحات كورونا تكفي جميع المواطنين.
Advertisements
الجريدة الرسمية