رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وداعا لـ «سنوات التخرج».. وزير التعليم العالي يكشف نظام التعليم الجامعي الجديد

فيتو
Advertisements

كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن نظام التعليم الجامعي الجديد وإلغاء نظام سنوات التخرج.


دور المجلس الأعلى للجامعات
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مصر تستطيع" المذاع على قناة "دي إم سي": يتم متابعة الأنظمة الجديدة في التعليم حتى نواكب بخريجينا ما يحدث في العالم.

وأشار إلى أن موافقة المجلس الأعلى للجامعات على نظام الساعات الدراسية لا يحتاج إقرار مجلس النواب، معقبًا: "الكرة حاليًا في ملعب المجلس الأعلى للجامعات لإقرار نظام الساعات المعتمدة".


 
عدد ساعات طلاب كلية الهندسة
ولفت:"كلية الهندسة علي سبيل المثال لكي يتخرج  الطالب يجب أن يحصل علي 182 ساعة دون التقيد بعدد سنوات التخرج، أما كلية التجارة لها عدد من الساعات يمكن الحصول علي الشهادة خلال 3 سنوات أو 3 سنوات ونصف".

الحد الأدنى من الساعات المعتمدة
وأوضح: سيتم اعادة النظر في السنوات الدراسية وفقا الساعات أو النقاط المعتمدة، لافتًا إلى أن الحصول على الحد الأدنى من الساعات للحصول علي الدرجة العلمية.

المستفيد من نظام التعليم الجديد
وأكد أن النظام الجديد يستفيد منه الطلاب الجدد وليس المنقولين لفرق أعلى، ومن يلتحق علي نظام يتخرج وفقا له ولا يجوز التبديل بين الأنظمة التعليمية المختلفة.

طبيعة الدراسة في النظام الجديد
ولفت إلى أن لكل كلية طبيعية دراسة وطريقة لحساب عدد الساعات المعتمدة والفروق بين النظري والعملي تشمل التخصصات ايضا.

كيفية حساب عدد الساعات المعتمدة
وأشار: لدينا عدد كبير من الجامعات الخاصة واتفاقات التعاون مع الجامعات الدولية ولابد أن يكون النظام موحدا بين الاثنين، لافتًا إلى أنه بحساب الساعات المعتمدة لن يتخرج طالب من كلية التجارة قبل 3 سنوات والهندسة قبل 4 سنوات.

تأخر تطبيق نظام الساعات المعتمدة
وتابع: "تأخرنا في تطبيق نظام الساعات المعتمدة عن العالم ولكن أن تتأخر أفضل من أن لا تأتي"، لافتًا: نظام الساعات المعتمدة سيدفعنا الي إعادة النظر في كل المناهج بكل الكليات.

تطوير المناهج
وأكمل: "نظور المناهج أولا بأول لمواكبة العالم وتطبيق الساعات المعتمدة سيعيد النظر فيها مرة أخرى، لافتًا إلى أن الكليات الخاصة اغلبها يعمل بنظام النقاط أو الساعات المعتمدة ولابد من تعميمه في كل الجامعات.

مصروفات نظام التعليم الجديد
وأكد أن المصروفات كما هي ولن تزيد في نظام النقاط المعتمدة لأنه يخضع لمعايير عالمية تضمن مصلحة الطالب، ونراعي اسئلة وتخوفات الأهالي والطلاب ونناقشها في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات.

موعد تطبيق نظام الساعات المعتمدة
وأكد: نأمل أن نبدأ العمل بهذا النظام في العام الدراسي الجديد وننهي اجراءاته حاليا من خلال المجلس الأعلى للجامعات وخروج تشريع من مجلس الوزراء بذلك.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية