الثلاثاء 19 يناير 2021...6 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

هل يصدر قرار إزالة ضد نادي الزمالك بسبب أملاك الأوقاف؟.. مصدر بـ"الهيئة" يجيب

أخبار مصر 122020121341992401126
وزارة الأوقاف

محمد صلاح فودة

أكدت مصادر مطلعة بهيئة الأوقاف أنها لن تفرط في مستحقاتها لدى نادي الزمالك وستطالب بها من رئيس مجلس الإدارة الجديدة؛ لافتا إلى أن مديونية الزمالك متغيرة . اضافة اعلان



وأوضحت المصادر في تصريح خاص لـ"فيتو" أن الهيئة قد تضطر إلى إصدار قرارات حاسمة حال عدم دفع المديونية، مستبعدا إصدار أي قرار إزالة ضد النادي.

واضافت المصادر: "نادي الزمالك نادي كبير ونعمل خلال المرحلة القادمة على حل الأمور عن طريق التسوية".


يذكر أن نادي الزمالك لم يسدد مديونية تأجير مساحة 50 ألف متر مربع المملوكة لهيئة الأوقاف المصرية .


وتدور الواقعة حول ما قامت منطقة الأوقاف بالجيزة عرضه على هيئة الأوقاف المصرية من وجود عقد رسمي محرر في 1/4/2006 تم بموجبه الاتفاق بين كل من رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف المصريه و رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك بخصوص استغلال قطعة أرض مساحتها (50000) خمسون ألف متر مربع مقابل (500000) خمسمائة ألف جنيه تسدد على دفعات ربع سنوية. 

إلا أن نادي الزمالك لم يلتزم بسداد المقابل المادي المتفق عليه طبقا لبنود التعاقد حتى وصلت المديونية مبلغ (8500000) ثمانية ملايين وخمسمائة ألف جنيه حتى نهاية العام الحالي 2020. 


وقامت منطقة أوقاف الجيزة بإخطار رئاسة هيئة الأوقاف بمخاطبات رسمية من بدء هذه المخالفات حتى تاريخه ولم يتم اتخاذ الإجراءات المخولة لرئيس هيئة الأوقاف المصرية للحفاظ على مال الوقف وذلك بعد عرض الفتوى رقم ٢٥٦ لسنة ٢٠٢٠ من منطقة أوقاف الجيزه على رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف المصرية بتاريخ ١١/١٠/٢٠٢٠ طالبت فيها بالآتي:


أولا: استصدار قرار إزالة ضد نادي الزمالك للألعاب الرياضية لقيامه بالتعدي على مساحة ٥٠٠٠٠ متر مربع ملك هيئة الأوقاف المصرية. 


ثانيا: تحرير جنحة تعدٍ طبقا لنص المادة ٣٧٢ من قانون العقوبات ضد رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك بشخصه

ثالثا: إحالة واقعة فقد عقد الاستغلال للتحقيق. 


رابعا:تكليف إدارة الأملاك بالمنطقة بالمتابعة والتنسيق مع الإدارة العامة للقضايا وتنفيذ الأحكام.


•إلا أنه حتى الآن لم يتخذ رئيس هيئة الأوقاف المصرية الإجراءات القانونية للحفاظ على أراضي الأوقاف.


ولم يقم باستصدار قرار إزالة ضد نادي الزمالك للألعاب الرياضية


• لم يقم بالتوجيه بتحرير جنحة تعد ضد رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك بشخصه على ضوء ما انتهت إليه الفتوى المشار إليها لاسترداد حق الهيئه المسلوب بالطرق القانونية.


يذكر أن هيئة الأوقاف المصرية أكدت أن الأرض المقام عليها ملعب حلمي زمورا وملاعب الناشئين هي أرض مملوكة بهيئة الأوقاف بوقف محمد سعيد وسنان باشا ومؤجرة كحق انتفاع إلى نادي الزمالك للألعاب الرياضية.


وحذرت الهيئة من وجود أي تعاملات سواء بيع أو إيجار أو غير ذلك مع التأكيد على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد أي إجراء أو تصرف يمس أملاك الوقف الخيري.