رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل يؤثر تطعيم لقاح كورونا في الخصوبة؟.. مستشار الرئيس للصحة يجيب

الدكتور محمد عوض
الدكتور محمد عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن ما يحدث من صراعات عالمية بسبب لقاحات كورونا أمر متوقع، لافتًا إلى أن الإتحاد الأوروبي غير قادر على تلبية احتياجات شعوبه.


وأكد أن تغطية العالم باللقاحات قد يمتد الي نهاية عام 2021، لافتًا إلى أن العالم يتحدث عن سلالات جديدة من فيروس كورونا وهناك تطورات يومية بشأن الجائحة.

وأشار إلي أن مصر حريصة على تنويع مصادرها الخاصة بلقاحات كورونا ولذلك منذ اللحظة الأولي تكاتفت جميع الأجهزة لتوفير احتياجات مصر من الجرعات.

ولفت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة "صدى البلد" إلى أنه لا يعلم أحد فعالية اللقاحات مع السلالات الجديدة لكورونا ولكن مصر تسعى إلى الحصول علي لقاحات معتمدة واَمنة، مؤكدا أن الدولة ستحصل على جرعات من لقاح استرازينيكا المصنعة في الهند، وستصل 50 ألف جرعة من اللقاح غدًا.

وأشار إلى أن الحوامل وكل من هو أقل من 18 سنة لن يحصلوا على لقاح كورونا، مؤكدًا أن الأولوية في التطعيم للأطقم الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

وتوقع تسجيل اللقاح الروسي ولقاح اَخر صيني عن طريق هيئة الدواء المصرية، مشيرًا إلى أن صندوق مكافحة كورونا الذي يرأسه والتابع للاتحاد الأفريقي يسعى لتوفير عدة ملايين من جرعات كورونا لدول القارة ومنها مصر.

وأكد أنه لا يوجد آثار سلبية لمن تلقي اللقاح في مصر، ولم يدرس حتى الآن تأثير اللقاح على الخصوبة ولذلك تم منع حصول الحوامل ومن أقل من 18 سنة على التطعيم.

وأعلن الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، عن توفير لقاح كورونا لبدء تلقيح الأطقم الطبية القائمين على تقديم الخدمات والرعاية الصحية بمستشفيات العزل التابعة لهيئة الرعاية الصحية ببورسعيد.    

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، اليوم، لمناقشة آخر المستجدات للأعمال التنظيمية والإدارية والمالية والفنية للهيئة، وعرض المجهودات التي تبذلها الهيئة في توفير الرعاية الصحية المتكاملة والتغطية الصحية الشاملة للمواطنين على أعلى مستوى من الجودة ووفق أحدث المعايير الدولية.

وخلال الاجتماع، تقدم السبكي، وجميع أعضاء مجلس الإدارة، بالشكر إلى الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، على إتاحة الفرصة لتوفير عدد من الأمصال لتلقيح الأطقم الطبية بمستشفيات العزل التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية. 

ولفت السبكي، إلى أن مصر من ضمن الدول التي حققت نجاحًا كبيرًا في توفير لقاحات كورونا لحماية الأطقم الطبية الذين يمثلون خط الدفاع الأول ضد فيروس كورونا.


Advertisements
الجريدة الرسمية