رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل تمنع المرأة الحامل من السفر جوا.. وكيف يمكن اصطحاب حديثي الولادة؟

موانع سفر المراة
موانع سفر المراة الحامل علي الطائرات
قد تفاجئ أثناء سفرك علي متن طائرة بأصوات تتعالى بصرخات سيدة شعرت بالألم الولادة أثناء تحليق الطائرة في الهواء، وهو ما قد يعرض الأم وطفلها للحظر خاصة في حال عدم وجود طبيب بين المسافرين أو عدم قدرة قائد الطائرة على الهبوط الاضطراري بأقرب مطار له لإنقاذ المولود.


ماذا إن كانت المرأة حامل في الأشهر الأخيرة لها  أو تعاني من مشاكل صحية بسبب عدم استقرار الحمل، فهل يكمن للمرأة السفر في تلك الحالة وهل هناك موانع تقف دون صعودها للطائرة؟.

وأكدت الشركة الوطنية مصر للطيران، أنه يشترط على المرأة الحامل تقديم كافة المعلومات اللازمة في حالة عدم استقرار الحمل والوقت المتوقع للولادة واي مشاكل صحية صادفتها في ولادات سابقة، في حالة إن كانت الأم لا تعاني من أي مشاكل صحية فإنه لا يشترط تقديم تقرير طبي عن الحالة، وفي حالة معاناة الأم من أي مشاكل صحية مصاحبة للحمل ، أو كانت في شهر الحمل الاخير لها، أو لا يوجد تاريخ محدد من المتوقع حدوث الولادة به ، فانه يشترط تقديم تقرير طبي من الطبيب المعالج موضحا" تفاصيل الحالة على ان يكون تاريخ التقرير خلال الأسبوع السابق لتاريخ الرحلة.

موانع سفر المراة الحامل 
وأوضحت الشركة عبر موقعها الرسمي، إنه لا يسمح للسيدات الحوامل خلال الأيام السبعة الاخيرة قبل الولادة، والنساء خلال الأيام السبعة الأولى بعد الولادة، وأن الأطقم الجوية بالمطارات وعلى الطائرات على أتم الاستعداد لمساعدة الأمهات والأطفال طوال فترة الرحلة.

حددت الشركة عدة شروط لصعود الأطفال حديثي الولادة مع أمهاتهم من عمر 7 أيام و حتى 24 شهرا على متن الطائرات أثناء السفر خاصة الأطفال غير مكتملي النمو، حيث يتطلب وجود تصريحا طبيا أو طبيب أو ممرض أو مرافق طبي مؤهلين لمرافقة الأطفال الغير مكتملين النمو الذين يحتاجون إلى عناية طبية.

وقدمت الشركة عدة نصائح للأمهات للحفاظ على سلامة الأطفال حديثي الولادة وهي:

ضرورة جلوس الرضيع على أرجل الأم أثناء الإقلاع والهبوط، ويطلب من الآباء والأمهات الامساك جيدا" بالطفل أوقات الاضطرابات الجوية(المطبات الجوية)المستمرة أو الحاد لأسباب تتعلق بالسلامة.

- وجود وثيقة لإثبات السن شهادة الميلاد للأطفال.

- يسمح بحمل الطعام الخاص بالرضع لتناوله على متن الطائرة، ولوازم الأطفال مثل المناديل وغيرها .

سفر الأطفال حديثي الولادة 
- يخصص للأم والأب المسافرين بصحبة رضيعين مقاعد بجوار الممر لأسباب تتعلق بالسلامة.

- يمكن لأي شخص بالغ يبلغ من العمر 16 عامًا أو أكثر السفر بصحبة رضيعين بشرط أن يدفع الرضيع الثاني رسوم سفر الأطفال السارية وأن يشغل مقعدًا.

- لا يسمح للمسافرين الذين يسافرون بصحبة أطفالهم والأمهات اللواتي تسافرن بصحبة رُضع الجلوس على مقاعد خروج الطوارئ.

- يجب أن يجلس شخص قادر جسديًا لا يقل سنه عن 16 عامًا على المقعد المجاور للطفل، بحيث يكون مسؤولًا عن الطفل الجالس على مقعد الأمان المُخصص للرضيع.

-الوصول في وقت مبكر إلى المطار لإجراء الترتيبات المسبقة.
Advertisements
الجريدة الرسمية