رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هاني رسلان: سد النهضة يشكل خطرا جسيما على مصر والسودان في حالة واحدة

فيتو
Advertisements
قال الدكتور هاني رسلان، مستشار مركز الأهرام لشؤون السودان وحوض النيل: إنه حتى الآن لا يوجد خطر من سد النهضة على دولتي المصب بعد الملء الثاني.


خطر جسيم لسد النهضة
وأكد خلال حديثه بقناة "العربية": أنه في حال تم اكتمال ملء خزان سد النهضة بدون التوصل إلى قانون ملزم سيشكل خطرًا جسيمًا على دولتي المصب مصر والسودان.

النهج الإثيوبي
ولفت إلى أن إثيوبيا مستمرة في نهجها الذي يتعارض مع الاتفاقيات والمواثيق الدولية، مشيرًا إلى أن فشل إثيوبيا في حجز كمية المياه التي كانت ترغب في تخزينها أكد على وجهة النظر المصرية بعدم سلامة الإنشاءات.

الملء الثاني للسد 
ومن جانبها نقلت وكالة "رويترز" قبل وقت سابق من اليوم نقلًا عن وسائل إعلام حكومية إثيوبية تأكيدها الإثنين الماضي، أن اكتمال الملء الثاني لسد النهضة.

وكانت إثيوبيا أخطرت مصر في 5 يونيو الماضي رسميًا ببدء الملء الثاني لسد النهضة، فيما ردت مصر باعتبار الخطوة خرقًا صريحًا وخطيرًا لاتفاق المبادئ، وللقوانين والأعراف الدولي.

يثير سد النهضة الهائل، الذي يقع على نهر النيل ويبلغ ارتفاعه 145 مترًا، توترًا كبيرًا مع دولتي المصب والممر مصر والسودان، ودولة المنبع إثيوبيا.

سد النهضة
يقع سد النهضة الإثيوبي أقصى غرب الحدود الإثيوبية مع السودان، بإقليم بني شنقول-قمز المواجه لولاية النيل الأزرق السودانية وعاصمتها الدمازين والتي يقع بها سد الروصيرص، أول خزان مائي بعد السد.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية