Advertisements
Advertisements
الخميس 25 فبراير 2021...13 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

ننشر شروط التحاق 25 ألف طالب بكليات جامعة القاهرة

أخبار مصر
جامعة القاهرة

آية أحمد


تستعد جامعة القاهرة لاستقبال خريجي الثانوية العامة لتسجيل الرغبات للالتحاق بكليات الجامعة في العام الدراسى الجديد 2016 / 2017.
وأكدت الجامعة أنه ليس هناك شروط معينة للالتحاق بكلياتها لكن مكتب التنسيق هو الذي يحدد مسيرة الطلاب بالجامعات المصرية، ويحدد أعداد الطلاب للالتحاق بجامعة القاهرة، بالإضافة إلى أن هناك أقساما بكليات يجرى فيها مقابلات شخصية وأخرى اختبارات وتعد شرطا أساسيا للالتحاق بتلك الأقسام.

أعداد الطلاب 
وأكد فتحي عباس، المستشار الإعلامي لجامعة القاهرة، أن الجامعة أرسلت لمكتب التنسيق أعداد الطلاب التي ترغب بالالتحاق بها وبلغ عددهم 25 ألف طالب حديث التخرج من الثانوية العامة. 

وأضاف "عباس" أن مكتب التنسيق يراعي تلك الأعداد نظرًا لأن هناك كليات معتمدة تحتاج إلى أعداد طلاب محدودة، وذلك من ضمن معيار الجودة، مشيرًا إلى أن الجامعة تنتظر الأعداد النهائية التي يحددها مكتب التنسيق.

وأوضح المستشار الإعلامي لجامعة القاهرة، أن الجامعة تنتظر قرار المجلس الأعلى للجامعات بشأن فتح أبواب التنسيق لطلاب الثانوية العامة.

علاج طبيعي 
قال الدكتور علاء بلبع، عميد كلية العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة، إن عدد الطلاب الذين يلتحقون بالكلية كل عام يتراوح بين 400 و500 طالب.

وأوضح بلبع، لـــ«فيتو» أن أعداد الطلاب محدودة، نظرًا لأن النظام التعليمي بنظام الساعات المعتمدة، بالإضافة إلى أن الكلية تدخل في إطار الجودة؛ لذلك يجب أن يكون عدد الطلاب محدودا لأنه شرط أساسي للحصول على جودة التعليم، مشيرًا إلى أن الكلية تحرص دائمًا على تقديم أفضل المقررات العلمية للطلاب من أجل رفع المستوى العلمي.

وأضاف أن هناك شروطًا يجب أن تتوافر في الطلاب للالتحلاق بالكلية، وهي: "القدرة الجسدية نظرًا لأن الطالب يجب أن يكون لديه قوة جسدية للتعامل مع المريض، بالإضافة إلى الاختبارات العقلية والتأكد من نسب الذكاء، والمقابلة الشخصية".

كلية التمريض 
قالت الدكتور ورد يوسف عميد كلية التمريض بجامعة القاهرة، إن شرط اجتياز اختبارات القدرات يعد شرطا أساسيا للالتحاق بالكلية، ويتم بعد نتائج التنسيق.

وأوضحت "يوسف"، أنه ليس هناك سحب استمارات للالتحاق بالكلية قائلة: "إن طلاب الثانوية العامة عندما يكتبون رغباتهم وتظهر نتائج التنسيق ويأتى الطلاب للكلية للالتحاق بها لكن يخضع الطلاب لاختبارات وكشف طبى".

وتابعت عميدة كلية التمريض بجامعة القاهرة، أن الاختبارات تشمل الآتى: "اختبار اللغة الإنجليزية، والقدرات العقلية، بالإضافة إلى مقابلة شخصية، مؤكدة أن من يجتاز تلك الاختبارات يلتحقون بالكلية على الفور.

كلية الآداب 

أعلنت كلية الآداب بجامعة القاهرة، عن التنسيق الداخلي الأولى وشروط التحاق الطلاب بأقسامها خلال العام الدراسي 2016/ 2017 انتظام.

بالإضافة إلى أنه ليس هناك نية في رفع المصاريف الدراسية الخاصة بالعام الدراسى الجديد حيث كانت المصروفات الدراسية بالأعوام الماضية كالآتى الفرقة الأولى:" 222.50- الفرقة الثانية 147.50 - الفرقة الثالثة 137.50الفرقة الرابعة 147.50، أما فيما يخص طلاب شعبة: 513 جنيها للفرقة الأولى 0 38 للفرقة الثانية و428 للفرقة الثالثة، و438 للفرقة الرابعة.
كما تدفع رسوم تقدر بنحو 75 جنيها للمقابلة الشخصية للالتحاق بأقسام اللغات بالكلية.

ويقبل قسم اللغة العربية وآدابها 200 طالب من الحاصلين على أعلى الدرجات في مادة اللغة العربية، وقسم اللغات الشرقية وآدابها يقبل 750 طالبًا، بشرط حصول الطالب على 128 درجة في مجموع اللغات الثلاثة.

ويقبل قسم اللغة الإنجليزية وآدابها من طلاب الثانوية العامة المصرية 160 طالبًا من الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري (المجموع الكلي ومجموع درجات اللغتين الإنجليزية والعربية)، بشرط أن يكون الطالب حاصلًا على نسبة 92%، (46/50) في مادة اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى أن يكون حاصلًا على 80% على الأقل في مادة اللغة العربية، واجتياز الطالب لامتحان قبول تحريري باللغة الإنجليزية لقياس مستوى الأداء اللغوي للطلاب. 

أما الثانوية العامة المعادلة من دول عربية فلابد أن يكون الطالب حاصلًا على نسبة 96% في اللغة الإنجليزية، وأن يكون حاصلًا على 80% على الأقل في اللغة العربية، واجتياز امتحان تحديد المستوى. 

وبالنسبة للطلبة المحولين يقبل القسم الطلبة المحولين حتى بداية الدراسة فقط بنفس الشروط السابقة بالقسم، ولا يتجاوز عدد الطلاب المحولين 20 طالبًا، واجتياز امتحان تحديد المستوى.

وبالنسبة للطلاب خريجي المدارس الألمانية والفرنسية أن يكون الطالب حاصلًا على 96% في اللغة الإنجليزية، واجتياز امتحان تحديد المستوى.

وللطلاب الوافدين اجتياز امتحان تحديد المستوى، وأن يقدم الطالب صورة من شهادة الثانوية، موضحًا فيها دراسته للغة الإنجليزية، على ألا يتجاوز عدد الطلاب 20 طالبًا.

وبالنسبة بقسم اللغة الفرنسية وآدابها فلابد أن يكون الطالب من خريجي مدارس اللغات الفرنسية، ويقبل القسم 100 طالب من الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري في اللغات الثلاثة (اللغة الفرنسية واللغة العربية واللغة الإنجليزية)، واجتياز المقابلة الشخصية.

اللغة الألمانية وآدابها يقبل القسم الحاصلين على شهادة الإيبيتور أو الثانوية العامة من المدارس الألمانية المعتمدة، كما يقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من المدارس الأجنبية المشاركة في برنامج «مدارس شركاء المستقبل» المسماة «PASCH» (تدريس اللغة الألمانية لغة أولى ابتداءً من الصف الخامس الابتدائي.

ويقبل القسم الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من مدارس حكومية أو خاصة، أو لغات بشرط اجتياز المستوى B2 وليس اختبار تحديد مستوى، وفقا للإطار المرجعي الأوروبي لتعليم اللغة الألمانية من خلال معهد جوتة، والطلاب الوافدين والمحولين الذين تنطبق عليهم الشروط السابقة، لا يزيد عدد المقبولين بالقسم عن 30 طالبا.


قسم الدراسات اليونانية واللاتينية وآدابها يقبل 80 طالبًا من الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري (المجموع الكلي ومجموع اللغات الثلاثة)، اجتياز المقابلة الشخصية.

أما قسم اللغة اليابانية وآدابها فيقبل 25 طالبًا من المتقدمين للمقابلة الشخصية، بشرط ألا تقل نسبة درجات اللغات الثلاثة عن 85% (والأفضلية للمجموع الكلي الأعلى)، لا يقبل القسم تحويلات من الكليات الأخرى أو من داخل الكلية، يقبل القسم الطلاب الوافدين (طلاب الجنسيات العربية فقط).

وبالنسبة لقسم اللغة الإسبانية وآدابها فيقبل 50 طالبًا من الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري (المجموع الكلي ومجموع اللغات الثلاثة في الثانوية العامة)، واجتياز امتحان القبول التحريري.

أما اللغة الصينية وآدابها فيقبل القسم 50 طالبًا من الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري (المجموع الكلي ومجموع درجات اللغتين العربية والإنجليزية)، ولا يقبل القسم تحويلات من الكليات الأخرى أو من داخل الكلية. 

وبالنسبة لقسم اللغة الإيطالية وآدابها فيقبل القسم 30 طالبًا من الطلاب الجدد الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري (المجموع الكلي ومجموع درجات اللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الثانية)، يقبل القسم خمسة طلاب فقط من الكليات الأخرى، والشهادات المعادلة، لا يقبل القسم الطلاب المحولين من الأقسام الأخرى.

اللغة الروسية وآدابها يقبل القسم 30 طالبًا من الطلاب الجدد الحاصلين على مجموع اعتباري (المجموع الكلي ومجموع درجات اللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الثانية). 

وقسم التاريخ يقبل 350 طالبًا من المتقدمين من الشعبة الأدبية، الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري في المواد الأدبية، وأعلى 150 طالبًا في المجموع الكلي من المجموعة العلمية، ويقبل القسم الطلاب الوافدين ومن حاملي الشهادات المعادلة دون شروط، يقبل القسم التحويلات من داخل الكلية وخارجها حتى بدء الدراسة فقط.

أما قسم الجغرافيا فيقبل القسم 200 طالب (أعلى المتقدمين في المجموع الكلي) 
ويقبل قسم الفلسفة طلاب الشعبة الأدبية بشرط حصول الطالب على 85% في المواد الفلسفية، وألا تقل درجة الطالب في مادة اللغة الأجنبية الأولى عن 75%، واجتياز المقابلة الشخصية، يشترط القسم وجود وسيلة اتصال سهلة للطلاب المعاقين والحالات الخاصة.

أما قسم علم النفس فيقبل 70 طالبًا من الحاصلين على أعلى مجموع كلي في الثانوية العامة من الطلاب المجتازين للمقابلة الشخصية.

قسم الاجتماع يقبل القسم 100 طالب، واجتياز المقابلة الشخصية.

والمكتبات والوثائق والمعلومات يقبل140 طالبًا (أعلى المتقدمين في المجموع الكلي)، ويقبل القسم التحويلات من الأقسام الأخرى بالكلية (مستجدين فقط) في حدود 20 طالبًا

كلية التجارة
وأعلنت كلية التجارة بجامعة القاهرة، شروط التحاق دفعة جديدة من طلاب الشهادات المعادلة الأجنبية لعام الدراسى الجديد 2017/2016.

ويعد الحصول على المستوى (B)، شرطا أساسيا للالتحاق بكلية التجارة، باللغة الإنجليزية، أما فيما يخص الشهادات العربية، يشترط حصول الطلاب على 80%، من مجموع درجة اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى تسديد الرسوم الدراسية، التي تصل قيمتها إلى 10 آلاف جنيه، ويتم سدادها على دفعتين خلال الفصل الدارسي الأول 6000 جنيه، والثاني 4000 جنيه للفصل الدراسي الثاني، وذلك طبقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات، ويتم تحديد أعداد الطلاب الذين يتوافر فيهم تلك الشروط للالتحاق بالكلية وتقديم أوراقهم بالإدارة الخاصة بشئون الطلاب.

وليس هناك شروط للالتحاق بكلية التجارة، سوى بمجموع درجات الطلاب بالثانوية العامة، ولكن يوجد شروط داخلية بأقسام الكلية نظرا لأن الكلية تنقسم إلى شعبتين شعبة باللغة العربية، وشعبة باللغة الإنجليزية.

وهناك شروط للالتحاق باللغة الإنجليزية، وهى كالآتى: "أن يكون الطالب تم ترشيحه من قبل مكتب التنسيق، ويشترط التقديم خلال فترة تنسيق القبول ببرنامج الدراسة باللغة الإنجليزية، أو إيقاف قيد القبول لأن أعداد الطلاب تكون محدودة، ويكون الطالب حاصلًا على 80% حد أقصى من مجموع اللغات بالثانوية العامة".

كما وضحت الكلية الأوراق المطلوبة للطلاب الذين يتم ترشحهم من قبل مكتب التنسيق على أن تكون كالآتى: "أن يقدم الطالب الأوراق التي تثبت التحاقه بالكلية إلى إدارة شئون الطلاب، بجانب بطاقة الترشيح، بالإضافة إلى صورة من شهادة الثانوية العامة، أما فيما يخص التقديم بشعبة اللغة الإنجليزية، يضاف عليها سحب مظروف الالتحاق ببرنامج الدراسة باللغة الإنجليزية مقابل مبلغ250 جنيها، غير مستردة في حالة عدم القبول بالبرنامج".

ويتم اختيار أعداد الطلاب الذين تتوافر فيهم الشروط السابقة، بمقر كلية التجارة بمنطقة الجيزة وتدريبهم بفرع الكلية في الشيخ زايد.

كلية الزراعة 
وأعلنت كلية الزراعة جامعة القاهرة، عن الانتهاء من كافة الاستعدادات النهائية لاستقبال طلاب الثانوية العامة بعد ظهور نتائج التنسيق.

وأضافت إدارة الكلية، أنه ليس هناك شروط معينة لالتحاق الطلاب بها ولكن يظل مكتب التسيق المتحكم الأول في دخول الطلاب الكلية، ولكن هناك شروطا داخلية للالتحاق بأقسام الكلية التي تقتصر على المقابلة الشخصية، وأقسام أخرى تعتمد على قوة تركيز الطلاب لأنها تعتمد على الاستعانة بالحيوانات من أجل التشريح، بالإضافة إلى أنه تحتاج الكلية أعداد طلاب محدود نظرًا لأنها من ضمن الكليات المعتمدة.

وتضم الكلية أقسام " الوراثة"، الهندسة الزراعية، النبات الزراعى، الميكروبيولوجيا الزراعية، المحاصيل، الكيميـــاء الحيوية، الصناعات الغذائية، الحيوان والنيماتولوجيا الزراعية، قسم الحشرات الاقتصادية والمبيدات، قسم الخضر، قسم بساتين الفاكهة، قسم بساتين الزينة، قسم الإنتاج الحيواني، قسم أمراض النبات، قسم الألـــبان، قسم الاقتصاد الزراعى، قسم الأراضى، قسم الاجتماع الريفي والإرشاد الزراعي".

كما شهدت الكلية ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأعوام السابقة في التنسيق، حيث بلغ الحد الأدنى للالتحاق بالكلية بالشعبة العلمية النظام الحديث لعام 2014 من مجموع الدرجات 346، والشعبة علمى رياضة نظام قديم 356، وللشعبة علمى علوم للنظام القديم من مجموع الدرجات 305، كما بلغ المجموعة العلمية لعام 2013 النظام القديم من مجموع الدرجات 301.1.
تربية نوعية 
أعلنت كلية التربية النوعية بجامعة القاهرة، عن الشروط والقواعد لإجراء اختبارات القدرات للراغبين في الالتحاق بأقسام التربية الفنية الموسيقية، من طلاب الثانوية لعام 2017 / 2016

وتضمنت هذه القواعد "أن يكون الطالب أدى امتحان الثانوية العامة الأخيرة بشعبتيها العلمي والأدبي، وأن يحضر الطالب استمارة اختبار قدرات للقبول بكلية التربية النوعية – جامعة القاهرة من مكتب التنسيق، وصورة من رقم جلوسه بالثانوية العامة، وصورة شخصية حديثة للاختبارات الشخصية.

وعلى الطلاب المتقدمين لاختبار قدرات التربية الفنية إحضار الأدوات الآتية: "مسطرة-برجل-ممحاة - أقلام رصاص BBأو+HB ألوان فولوماستر أو مائية أو خشبية" لإجراء الرسومات، أما الطلاب المتقدمين لاختبار قدرات التربية الموسيقية، يسبق أداء الاختبار تدريب يتم بواسطة أساتذة التربية الموسيقية المتخصصين بالكلية من الساعة 9 إلى 10 صباحًا ).

ويعقب "اختبارات القدرات " التحريرية أو العملية للشعبتين الفنية، والموسيقية اختبار شخصي، ويتم ذلك في تمام الساعة الواحدة ظهرًا بنفس اليوم ومن يتخلف عن حضوره يعتبر غير لائق.

ويسدد الطالب 150 جنيها رسم اختبار قدرات "بخزينة الكلية " لكل تخصص على حدة تربية فنية، أو تربية موسيقية  ويتم تسليم إيصال السداد الدال على ذلك للطالب.

دار العلوم

أكدت كلية دار العلوم جامعة القاهرة، أنها ليس هناك شروط للالتحاق بها ولكنها رفضت قبول الطلاب المحبوسين على ذمة قضايا جنائية والذين وجهت إليهم اتهامات خلال مرحلة الثانوية العامة لحين الإفراج عنهم.

وأضافت الكلية، أنها ترفض طلاب الشهادة الأزهرية لثالث عام على التولى؛ نظرًا لأن جامعة الأزهر ترفض قبول طلاب الثانوية العامة غير الأزهرى، لذلك تفتح المجال لطلاب آخرين للالتحاق بالكلية، بالإضافة إلى عدم قبول تحويلات الطلاب من الكليات المناظرة التي تتمثل في الآتى: "كليات دار العلوم جامعتا الفيوم والمنيا.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements