رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نشرة أخبار «تعليم فيتو» وأبرزها استبعاد معلمة عن امتحانات الدقهلية

امتحان -صورة ارشيفية
امتحان -صورة ارشيفية

شهدت العملية التعليمية اليوم الأربعاء العديد من الأحداث والأخبار المهمة والتي نشرها قسم «تعليم فيتو» والتي كان من أبرزها استبعاد معلمة بالدقهلية من الامتحانات.


حيث وافق الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على استبعاد معلمة بمدرسة الفردوس الابتدائية، بإدارة غرب المنصورة التعليمية، بمحافظة الدقهلية، من أعمال الامتحانات، وإحالتها للشئون القانونية للتحقيق.

جاء ذلك لعدم اتباعها التعليمات التي وضعتها الوزارة لإعادة الانضباط للعملية الامتحانية، باصطحابها جهاز تليفون محمول أثناء قيامها بأعمال الملاحظة بلجنة مدرسة الفردوس الإعدادية، وأثناء انعقاد امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية.

كما تمت إحالة كل من رئيس اللجنة، والمراقب باللجنة المشار إليها، للتحقيق بمعرفة الشئون القانونية، لتقاعسهما عن أداء عملهما.

واشتكى عدد من ملاحظي امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية الأزهرية، من ضعف بدل الانتقال الذي يصرف لهم في الامتحانات، والمقدر بستة جنيهات.

وقال عدد من مدرسي الأزهر لـ«فيتو»، إن بدل الانتقال الذي يصرف لهم في الامتحانات والمقدر بستة جنيهات، ثابت منذ الستينيات ولن يتم رفعه، على الرغم من تقدمهم بشكاوى عديدة لقطاع المعاهد الأزهرية.

وأضافوا أن لجان المراقبة الخاصة بهم تعقد في أماكن بعيدة عن مقار إقامتهم، ويضطرون لصرف مبالغ كثيرة للوصول إليها.

وناشد مدرسو الأزهر، الدكتور عباس شومان وكيل المشيخة، برفع بدل الانتقال الخاص بهم، أسوة بزملائهم في التربية والتعليم.

عقد الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، اجتماعا، صباح اليوم الأربعاء، مع اللجنة التنفيذية لبرنامج المنح اليابانية، في إطار استكمال متابعة تنفيذ الشراكة المصرية اليابانية للتعليم الذي تم الاتفاق عليه بين الجانبين المصرى واليابانى خلال زيارة الرئيس السيسي الأخيرة إلى طوكيو.

وتناول اللقاء وضع نواة مشروع "تدريب وتنمية الموارد البشرية" الذي يتم بالشراكة بين وزارة التعليم العالى والبحث العلمى في مصر وهيئة الجايكا اليابانية، على أن تتولى وزارة التعليم العالى مسئولية إدارة ومتابعة المشروع بالتنسيق مع وزارات الصحة والسكان والتعليم والتعليم الفنى، ويهدف إلى مضاعفة أعداد المنح التدريبية المقدمة من اليابان للطلاب المصريين، والاستفادة من الخبرة اليابانية في مجالات تطوير التعليم وتنمية الموارد البشرية في مصر خاصة في مجال الإدارة.

وأشاد الشيحى بالجهد المبذول من الجانب اليابانى في تنفيذ اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين، مضيفًا أن الحكومة المصرية تلمس صدق وإخلاص اليابانيين في تقديم الدعم اللازم.

ومن جانبه أكد الجانب اليابانى أن هذه الشراكة هي تطوير للعلاقات المتميزة التي تربط مصر واليابان في القطاعات المختلفة وخاصة في مجالى التعليم العالى والبحث العلمى.

من ناحية أخرى استقبل وزير التعليم العالى والبحث العلمى، تورال رضا بييف، سفير أذربيجان بالقاهرة؛ لبحث سبل دعم علاقات التعاون بين البلدين في المجالات التعليمية والعلمية، وتجديد اتفاقية التعاون الموقعة بين مصر وأذربيجان في مجال التعليم العالى.

وأعرب الوزير عن تقديره لعمق الروابط التاريخية والثقافية المشتركة التي تربط بين البلدين.

ومن جانبه أكد السفير الأذربيجانى حرص بلاده على توثيق علاقتها مع مصر في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية والتعليمية.

كما قررت مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، إلغاء السؤال الثالث من امتحان مادة "الهندسة" للشهادة الإعدادية بعد تلقى غرفة العمليات شكاوى كثيرة من صعوبته، وإعادة توزيع درجاته.

وكشف رئيس أحد الكنترولات عن "إلغاء الجزء الثانى من السؤال الثالث وتوزيع الدرجات حيث تم تخصيص 9 درجات للسؤال الأول و7 درجات للسؤال الثانى و6 درجات للسؤال الثالث و4 درجات للسؤال الرابع 4 درجات للسؤال الخامس 4 بإجمالي مجموع 30 درجة.

كانت مديرية التربية والتعليم، استجابت إلى شكاوى طلاب الشهادة الإعدادية وأولياء أمورهم، من صعوبة امتحان مادة " الهندسة"، لوجود فقرات غير واضحة وأسئلة من خارج المنهج تسببت في إرباك أبنائهم وعدم قدرتهم على الإجابة.

وكان جمعة أنصارى - وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية - أمر بتشكيل لجنة تتكون من "موجه عام المادة والموجهين الأوائل" لإعادة تصحيح عينة عشوائية من امتحان مادة الهندسة للشهادة الإعدادية وتصحيح درجات المادة لصالح الطلاب الذين ضمتهم العينات العشوائية، مع إعادة توزيع الدرجات.

قرر الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مجازاة السيد محيي الدين صدقى، موجه اللغة الفرنسية بإدارة البلينا التعليمية بمحافظة سوهاج، بخصم خمسة عشر يومًا من راتبه مع حرمانه من أعمال الامتحانات لمدة خمسة أعوام.

جاءت العقوبة بعد خروج الموجه عن مقتضى الواجب الوظيفى، لقيامه بوضع سؤال بامتحانات الصف الأول الثانوى، للفصل الدراسى الثانى، يتضمن دعاية مباشرة وصريحة لمنتجع الواحة بالبلينا.

وقال الدكتور نبيل عبد المقصود، مدير مستشفى قصر العيني الفرنساوي، إن أجهزة الأمن وصلت إلى سارق خزينة الطوارئ بالمستشفي وسيتم إحالته للمحاكمة خلال أيام.

وأشار عبد المقصود في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أنه توجه إلى النيابة والداخلية لمتابعة الموضوع بنفسه، وقدم الشكر لوزارة الداخلية، لتسخير كل الإمكانيات لخدمة المستشفى لحل هذا اللغز، معلنا براءة إحدى الموظفات بسنترال المستشفى، وأن أحد موظفي الخزنة أخطأ لأنه لم يتبع الإجراءات المالية للصرف مما تسبب في حالة من الخلط و"العك" - على حد قوله.

قال مصدر بالأمن الإداري بجامعة الأزهر: إن الأفراد ضبطوا طالبا بالمرحلة الثانوية حاول الدخول إلى كلية الدعوة الإسلامية للبنين بالقاهرة لأداء امتحان القرآن الشفهي بدلا من طالب بالفرقة الثانية.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، أنه تمت إحالة الطالبين إلى النيابة لاتخاذ قرار بشأنهما، بعد إبلاغ جامعة الأزهر بذلك.

وأوضح المصدر، أن امتحانات نهاية العام تسير حتى الآن بهدوء تام، ولم تحدث أية مشكلات من قبل الطلاب تؤثر عليها.

نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية، من أن الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم الفني، ألغى منحة رمضان للعاملين بديوان عام الوزارة.

وأضافت أن هذا الكلام عار تمامًا من الصحة، حيث لم يصدر الوزير أي تعليمات سواء بالصرف أو عدم الصرف لأى مكافآت أو منح تخص العاملين بالديوان، وأنه لم يعرض على الوزير أي أمر يتعلق بهذا الموضوع.

وتهيب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بوسائل الإعلام تحرى الدقة، فيما يتم نشره من أخبار منسوبة للوزير أو لأي مسئول بالوزارة.

أحال اليوم الأربعاء نبوي الدخني وكيل وزارة التربية والتعليم ببني سويف، 9 معلمين من أعضاء لجنة كنترول مدرسة أبو شربان الثانوية الصناعية بمركز ببا، للتحقيق عقب اكتشاف أخطاء أثناء رصد درجات طلاب الصف الأول والثاني في امتحانات آخر العام.

وكان المهندس كمال عمران، مدير عام التعليم الفني بمديرية التربية والتعليم، فوجئ أثناء زيارته للمدرسة لتفقد لجان امتحانات النقل بها، وأثناء تواجده بكنترول المدرسة وقيامه بمراجعة عملية رصد درجات الطلاب في كنترول المدرسة فوجئ بوجود أخطاء في رصد درجات الطلاب.

وحرر "عمران" مذكرة بالواقعة وعرضها على وكيل وزارة التربية والتعليم، الذي أمر بإحالة المعلمين التسعة من أعضاء لجنة الكنترول بالمدرسة للتحقيق وإعادة رصد درجات الطلاب كاملة.
Advertisements
الجريدة الرسمية