رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نادي الشهر العقاري: إعادة النظر في رسوم التسجيل بعد تأجيل المادة 35

الدكتور ضيف النجار
الدكتور ضيف النجار رئيس نادي اعضاء الشهر العقاري
قال الدكتور ضيف النجار رئيس نادي أعضاء الشهر العقاري، إن طرح قانون الشهر العقاري للحوار المجتمعي يؤدي إلى الخروج بأكثر التشريعات ملائمة للمجتمع المصري، وذلك حتى تستطيع هيئة الشهر العقاري القيام بدورها على أكمل وجه.


تسجيل الملكيات 

وأضاف لـ "فيتو" أنه لخطورة تسجيل الملكيات وحمايتها ، جاء توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتأجيل تطبيق القانون رقم ١٨٦ لسنة ٢٠٢٠ الخاص بتعديل قانون الشهر العقاري، وذلك لفترة انتقالية لا تقل عن عامين بهدف إتاحة الفرصة والوقت لإجراء حوار مجتمعي ، بما يمثل إنجازا لمصلحة المواطنين بشكل عام .

قانون الشهر العقاري 

وأشار إلى أن أعضاء الشهر العقاري المتخصصين في كافة مجالات القانون على استعداد تام لتقديم المساعدة الكافية للخروج بتشريعات ولوائح قابلة للتطبيق ، مما سيؤدي لأقصى درجات التسهيل على المواطنين وذلك لكونهم هم من سيقومون بتطبيق القوانين المتعلقة بالملكية من الناحية العلمية.

رسوم التسجيل

وأوضح أنه من من المنتظر ان يعاد النظر في نسب رسوم التصرفات الخاصة بالعقار  للجهات المعنية بتحصيل تلك الرسوم بما للتيسير على المواطنين حتى يتمكنوا من الحصول على تلك الخدمة  بكل سهولة ويسر وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

كان الرئيس السيسي قد اجتمع -أمس- مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمستشار عمر مروان وزير العدل، حيث تناول الاجتماع  استعراض تطوير عمل منظومة الشهر العقاري، وجهود الحكومة في هذا الصدد. 

واطلع الرئيس على جهود تيسير الإجراءات على المواطنين فيما يتعلق بتسجيل الأملاك، موجهاً في هذا الإطار بتأجيل تطبيق القانون رقم ١٨٦ لسنة ٢٠٢٠ الخاص بتعديل قانون الشهر العقاري وذلك لفترة انتقالية لا تقل عن عامين بهدف إتاحة الفرصة والوقت لإجراء حوار مجتمعي، مع قيام الحكومة بإعداد مشروع قانون يحقق ذلك التأجيل.

كما وجه الرئيس، بأن يتم خلال تلك الفترة الانتقالية تحصيل قيمة ثابتة مقطوعة مخفضة وواضحة عند تسجيل الأملاك، حسب مساحة ونوع الملكية، وذلك بدلاً من الضريبة المفروضة في هذا الصدد على التصرفات العقارية
Advertisements
الجريدة الرسمية