رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نائب أكاديمية النقل البحرى: تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس خلال ساعات

دكتور محمد داوو نائب
دكتور محمد داوو نائب رئيس الأكاديمية العربية
قال ربان دكتور محمد داوود نائب رئيس الأكاديمية العربية للنقل البحري، إنه من الممكن أن يكون ربان السفينة الجانحة في قناة السويس فقد السيطرة عليها بسبب الأحوال الجوية.


تعويم السفينة البنمية الجانحة

وأشار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة "صدي البلد" إلي أن هيئة قناة السويس تستخدم لانشات حاليا من أجل تعويم السفينة البنمية.

موعد عودة الحياة لطبيعتها في قناة السويس

وأكد أنه يتم استخدام كل القاطرات لمحاولة تعويم السفينة البنمية الجانحة في قناة السويس حاليًا، متوقعًا عودة الحياة لطبيعتها في القناة خلال ساعات.

وأشار إلي أن قناة السويس استقبلت أكبر الحاويات على مستوى العالم وعبرت بأمان.

حقيقة مروة السلحدار

ولفت إلي أن مروة السلحدار لا تزال تتدرب على إحدى السفن بالأكاديمية العربية للنقل البحري، وما نشر عن تسببها في جنوح السفينة البنمية فوتوشوب وكذب.

سبب جنوح السفينة البنمية في قناة السويس

وأكد أنه لا يوجد أي فرد مصري واحد يعمل على السفينة البنمية الجانحة في قناة السويس، مشيرًا إلي أن عطلا في التوجيه أو الماكينات قد يكون وراء جنوح السفينة البنمية في قناة السويس.

وقال مصدر مسؤول إن حركة الملاحة بقناة السويس لم تتعطل وتم تعديل خط السير الخاص بحركة الملاحة بالقناة واعتماد نظام الملاحة القديم من خلال نفس المجرى السابق للقناة، وبمواعيد الانتظار لقافلتى الشمال والجنوب.

تعويم السفينة الجانحة 

من ناحية أخرى واصلت قطارات  قناة السويس محاولات تعويم السفينة البنمية الجانحة بمجرى قناة السويس بـ التفريعة، على أن يتم بعدها  اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه مشغل السفينة.

وأكد المصدر أنه من المقرر أن يتم تشكيل لجنة لحصر الخسائر الناتجة عن الواقعة والمقرر أن تتحمله الشركة المشغلة للسفينة ويجرى الآن التنسيق مع الوكيل الخاص بالسفينة، لتقدير التكلفة.

ويحق لقناة السويس توقيع الحجز التحفظي على السفينة البنمية لحين دفع كافة مستحقات قناة السويس وتعويض القناة عن الخسائر الناجمة عن جنوح السفينة. 

تكلفة جنوح السفينة 

وتشمل تكاليف الجنوح أول تكلفة القاطرتين لشد السفينة الجانحة وتكلفة التعطل للمجرى الملاحى حسب تقديرات الموقف وغرامة تعطيل 
من ناحية أخرى كانت قناة السويس شدت جنوح سفينة حاويات بنمية طول السفينة 400 متر وتحمل حمولة 220 ألف طن وهى من السفن المتوسطة ويعبر من القناة سفن أكبر منها تصل حمولتها لنحو 400 ألف طن وتعتبر من القناة سفن الجيل الخامس.

وأثناء مرور السفينة من تفريعة القناة ونتيجة الرياح الشديدة تحركت  السفينة وجنحت فى الجانب الأمر الذى استدعى تدخلا من القناة لإعادتها لوضعها الطبيعى.

تحقيق موسع

على صعيد آخر قامت قناة السويس بفتح تحقيق موسع فى حادث جنوح السفينة لبيان الأسباب كاملة لإعداد ملف بالواقعة يشمل كافة المحادثات من بداية قدوم السفينة وحتى الواقعة والتعليمات وتحركات القناة ومحادثات الإرشاد مع قائد السفينة ويتم استخدام الملف فى تحديد المسؤولية وبيان التعويض المناسب وموقف شركات التأمين الدولية من الواقعة.

من ناحية أخرى شدد قطاع النقل البحرى، على ضرورة غلق أى ميناء ترتفع الرياح أو الأمواج أمامه مما يهدد سلامة حركة الملاحة ويعيق الملاحة بالشكل الآمن.

وأكد القطاع على ضرورة التنسيق مع الأرصاد الجوية ومع كافة القطاعات لغلق أى ميناء ترتفع الأمواج أمامه عن الحدود الآمنة وذلك لضمان سلامة الملاحة البحرية.

وقامت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بغلق موانئ العين السخنة  بسبب حالة الطقس غير المستقر.

وشددت الموانئ البحرية على ضرورة اتخاذ أعلى درجات الأمان على مدار الساعة بسبب حالة الطقس غير المستقر وبسبب انتشار فيروس كورونا  ، وذلك لتأمين حركة الملاحة بالموانئ ، وتم التأكيد على ضرورة التنسيق المباشر مع هيئات الأرصاد الجوية لسرعة اتخاذ القرار بغلق أى ميناء ترتفع أمامه الأمواج وتزداد سرعة الرياح بما يهدد سلامة الملاحة.

على صعيد آخر قامت هيئات الموانئ المصرية بإخطار المتعاملين بالموانئ والشركات الملاحية بالإجراءات الجديدة للتعامل مع فيروس كورونا ومع خطوط الملاحة القادمة من سنغافورة والصين وكافة أنحاء العالم  في إطار مخطط استمرار مكافحة عدوى كورونا.
Advertisements
الجريدة الرسمية