Advertisements
Advertisements
السبت 27 فبراير 2021...15 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

موعد صرف الدفعة الرابعة للعلاوات الخمس

أخبار مصر 12202019124013881285430
موعد صرف الدفعة الرابعة للعلاوات الخمسة

محمد صلاح فودة

ينتظر 2,4 مليون أسرة مستفيدة من أصحاب المعاشات موعد الدفعة الرابعة  لصرف العلاوات الخمسة  والتي تبدأ الهيئة القومية للتأمينات والمعاشات صرفها شهر ابريل القادم .

وتعد الفئات المستفيدة من العلاوات الخمسة اعتباراً من 1 يوليو ٢٠٠٦ حتى ١ يوليو ٢٠١٥ وحتى 2019 غير المخاطبين بالخدمة المدنية.

ويبلغ عدد المستفيدين من زيادة العلاوات الخمسة ٢.٤ مليون مواطن منهم ١.٩٠٩مليون من القطاع الحكومي وحوالي ٥٢٤ ألفا من العام والخاص، على أن تصرف بأثر رجعي.




وحدد قانون المعاشات والتأمينات الجديد أهم الحالات التي يتم فيها قطع المعاش المستحق بالقانون 148 لسنة 2019، والذي بدأ تطبيقه في شهر يناير الماضي.

وفيما يلي أبرز الحالات التي يتم فيها قطع المعاش المستحق:

1. الالتحاق بأي عمل والحصول منه على دخل صافٍ يساوي قيمة المعاش أو يزيد عليه، فإذا نقص الدخل عن المعاش صرف إليه الفرق في تاريخ التحاقه بالعمل ثم في يناير من كل سنة.

2. مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على 5 سنوات متصلة أو متقطعة ويعود الحق في صرف المعاش، حالة ترك مزاولة هذه المهنة اعتبارًا من أول الشهر التالي لتاريخ ترك المهنة.

ويقطع معاش المستحق أيضا في الحالات التالية:

1. وفاة المستحق.
2. زواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخت.
3. بلوغ الابن أو الأخ سن الحادية والعشرين، ويستثنى من ذلك الحالات الآتية:
‌أ. العاجز عن الكسب حتى زوال حالة العجز.

‌ب. الطالب حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين أيهما أقرب، ويستمر صرف معاش الطالب الذي يبلغ سن السادسة والعشرين خلال السنة الدراسية حتى نهاية تلك السنة.

‌ج. الحاصل على مؤهل نهائي حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين بالنسبة للحاصلين على الليسانس أو البكالوريوس وسن الرابعة والعشرين بالنسبة للحاصلين على المؤهلات النهائية الأقل أي التاريخين أقرب.

. توافر شروط استحقاق معاش آخر.

5. تصرف للابن أو الأخ في حالة قطع المعاش لغير الوفاة أو استحقاق معاش ذي أولوية أعلى، وللابنة أو الأخت في حالة قطع المعاش للزواج، منحة تساوي معاش سنة بحد أدنى مقداره 500 جنيه، ولا تصرف المنحة إلا لمرة واحدة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات صرف المنحة.


6. حالة إيقاف أو قطع معاش أحد المستحقين كله أو بعضه يؤول لباقي المستحقين من فئة هذا المستحق، وفي حالة عدم وجود مستحقين آخرين من هذه الفئة يتم الرد على باقي المستحقين بالفئات الأخرى، فإذا زاد نصيب المردود عليه على أقصى نصيب له وفقا للحالة في تاريخ الرد رُد الباقي على الفئة التالية، بمراعاة الترتيب الذي يرد باللائحة التنفيذية لهذا القانون في هذا الشأن.

7. في حالة زوال سبب إيقاف المعاش كله أو بعضه لأحد المستحقين يعاد توزيع المعاش بين جميع المستحقين فى تاريخ زوال السبب.

8. حال قطع معاش الوالدين يؤول الباقي من نصيبهما بعد الرد على فئة الأرامل إلى الإخوة والأخوات الذين تتوافر في شأنهم شروط استحقاق المعاش في هذا التاريخ وذلك في حدود الربع.

9. حال قطع معاش فئة الأرامل يؤول ربع معاش المورث إلى الإخوة والأخوات الذين تتوافر في شأنهم شروط استحقاق المعاش في هذا التاريخ.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements