الإثنين 18 يناير 2021...5 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

"ممشى أهل مصر" .. المشروع الذي غير شكل كورنيش القاهرة | صور

أخبار مصر ممشي أهل مصر
ممشى أهل مصر

أحمد رأفت

في المسافة من كوبري 15 مايو إلى كوبري إمبابة يقع المشروع الكبير ،"ممشي أهل مصر" والذي تنفذه الحكومة المصرية وفق رؤية تستهدف الارتقاء بمستوى جودة البيئة العمرانية.اضافة اعلان


استراتيجية المشروع تعتمد على توفير مناطق جذب سياحي في المدن المصرية وتجميل الواجهة النيلية، وإقامة أنشطة متنوعة تلبية لاحتياجات المصريين وتحقق عائدا اقتصاديا.



يجمع مشروع "ممشى أهل مصر" بين التنمية السياحية والاستثمار، من خلال إقامة مراس، ومسارح عائمة، ومطاعم وكافتيريات، وخدمات ومنافذ بيع، حيث يعمل على تشجيع ممارسة الأنشطة الرياضية المائية مثل التجديف والمراكب الشراعية، والربط بين الرصيف والممشى وسهولة الوصول إلى المسطح المائي مع مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير مناطق انتظار للسيارات، على مستوى منخفض، واستغلال سطحها وواجهتها النيلية في أنشطة ترفيهية.



مشروع "ممشى أهل مصر" تم تقسيمه إلى 3 مراحل، الأولى بطول 2 كم، من كوبري 15 مايو حتى كوبري أكتوبر، حيث أكد اللواء ايهاب الفار أن هذه المرحلة وصل معدل تنفيذها إلى نحو 95%، وشهدت زيادة طول الممشى عن طريق عمل مسار موازي بجوار النيل، بمتوسط عرض 6.5م، بالإضافة إلى مسار علوي بمتوسط عرض 4.5م، مع تنفيذ ممرات داخل النيل لأبعاد تصل حتى 55م من حد النيل، ليصبح طول المسار 4.7 كم، بدلاً من 2 كم.



تم استغلال فرق المنسوب بين المسار الموازي للطريق والمسار الموازي للنيل بتكوين مجموعة مبان ترفيهية وتجارية، بإجمالي 19 مبنى، تنقسم إلى 62 محلا، و5 كافتيريات، و 5 مطاعم، مع تنفيذ 3 مدرجات سعة 1240 فرداً، و مسرح سعة 772 فرداً، لإتاحة مساحات لإقامة أنشطة ترفيهية وثقافية مثل المهرجانات والاحتفالات، و 3 جراجات سعتها 180 سيارة.



كما تم تنفيذ مساحات خضراء تصل إلى 3100م2، تحتوي على أكثر من 235 شجرة، و 62 نخلة، وتم تنفيذ أعمال الهيكل الخرساني لكافة العناصر الإنشائية، بنسبة 100%، من المباني والمشايات والمدرجات والسلالم والجراجات وغيرها.




كما يتم استكمال إتمام التشطيبات والأعمال الإلكتروميكانيكية والفنية بالمشروع، ويجري حالياً كذلك الإنتهاء من أعمال تنسيق الموقع من تراسات ونوافير مائية، والبدء في تركيب كافة وحدات الإضاءة والفرش والمظلات والبرجولات.




وإذا تطرقنا إلى المرحلتين الثانية والثالثة من المشروع، سنجد أن المرحلة الثانية بدأت بالفعل في أكتوبر الماضي بالتوازي مع الاولى، وتشهد تطوير جزء آخر من ممشى كورنيش النيل بطول 3.2 كم، في المسافة من كوبري قصر النيل إلى كوبري أكتوبر، ووصولاً إلى كوبري 15 مايو، ثم انتهاء بكوبري إمبابة وكوبري الساحل.



أما عن المرحلة الثانية ستشمل تنفيذ ممشى أفراد متدرج المناسيب بطول 4 كم، متوسط عرض الممشى العلوي 4.5م، ومتوسط عرض الممشى السفلي 6.5م، وكذلك تنفيذ 19 مبنى ما بين مطعم عائم و 3 كافتيريات بمساحات مفتوحة، و63 محلا تجاريا و 7 مباني خدمات، و 9 مدرجات سعة 2552 فردا، ومسرحين سعة 1700 فرد، إلى جاتب أعمال تنسيق الموقع وتشمل التراسات ونوافير مائية.




وفيما يتعلق بالمرحلة الثالثة ، ستتكون من قطاعين، الأول من كوبري تحيا مصر، إلى كوبري الساحل، والثاني من كوبري قصر النيل إلى كوبري قصر العيني.




وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد تفقد أعمال تنفيذ مشروع ممشى أهل مصر، يرافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والدكتورة سحر عطية، استشاري المشروع.

وقام رئيس الوزراء ومرافقوه بجولة نهرية لتفقد أعمال تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من المشروع، وأشاد رئيس الوزراء بهذا المشروع الهام، الذى يعد نقلة حضارية للواجهة النيلية، وياتي تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ويهدف إلى تحسين جودة الحياة للمصريين، وزيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والمساحات المفتوحة للتنزه والترويح عن النفس.