رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مفتي الجمهورية: الإجبار لا يفيد في تنظيم النسل

مفتي الجمهورية الدكتور
مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام
قال الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يباهي بالأمة القوية لا بالكثرة الضعيفة.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "نظرة" الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق بقناة "صدى البلد" أن الإجبار لا يفيد في قضية تنظيم النسل ويجب أن يكون الأمر نابعًا من وعي المواطنين، لافتًا إلى أن دار الإفتاء شاركت وزارة التضامن الاجتماعي في مبادرة "2 كفاية" لتنظيم الأسرة.


وأكد أنه لا يجوز شرعًا أو قانونًا إجهاض الجنين إلا في حال وجود تقرير من الطبيب يوضح ضرورة ذلك حرصًا على صحة وسلامة الأم أو وجود تشوه شديد للجنين.

وتتردد كثيرا الدعوات إلى تنظيم النسل للحد من الكثافة السكانية في البلاد وتتعدد الآراء حول حكم الدين في ذلك فهل تنظيم النسل حلال، وهل الإنجاب بكثرة يخالف قواعد الدين؟

وأجاب عن هذا السؤال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر قائلا:

إن أساس أي قاعدة فقهية هو عدم الإفساد في الأرض والدليل على ذلك قوله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم (ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها) وهذا يعني أن الأساس هو الإصلاح لا الهدم.

وهذا الأمر ينطبق على عدم تنظيم النسل والإنجاب بحجة القول السائد (بيتولد برزقه معاه) وهذا مفهوم خاطئ تماما، والسبب في ذلك هو أن الإنجاب دون تعقل إفساد في الأرض لأننا ننجب دون دراسة الواقع الذى نعيش فيه، وهل تتوافر إمكانيات في الدولة التي نحيا فيها أم لا.

ومن هنا تصبح كثرة الإنجاب إفسادا في الأرض، كما أن الدين الإسلامي يدعو الى التعقل والتدبر وهذا ما يؤكده قول سيد الخلق (أنتم أدرى بشئون دنياكم) لذا فإن تنظيم النسل حلال ولا غبار عليه بالنسبة لنا في مصر لأننا نعاني نقصا في الموارد وفى حالة الإنجاب بإفراط فإننا نغتال حقوق الغير وبذلك نخالف تقاليد وقواعد الدين الإسلامي، والتي تحترم حرمة الغير.
Advertisements
الجريدة الرسمية