Advertisements
Advertisements
السبت 12 يونيو 2021...2 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

مفاجأة.. نفاذ الوقود بالصاروخ الصيني.. وهذا سبب استمرار تحليقه

أخبار مصر image
الصاروخ الصينى

امانى فلفل

يترقب العالم مسار الصاروخ الصيني بشغف، حيث أطلقته الصين الخميس الماضي وفقدت السيطرة عليه ومن المتوقع سقوطه الأيام المقبلة في مكان لم يستطع علماء الفضاء تحديده حتى الآن.


الصاروخ الصيني

الغريب أن الصاروخ الصينى يحلق الآن بدون وقود، حيث أكد الدكتور ياسر عبد الهادي، أستاذ علوم الفلك بمعمل أبحاث الشمس والمتحدث الإعلامي للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أن الصاروخ الصينى  CZ-5B يستخدم الأكسجين السائِل والهيدروجين السائل وكيروسين الأكسجين كوقود للإطلاق والدفع ومن المفترض أن يكون خزان الوقود به أفرغ تماما منذ يوم ١ مايو.

وقال عبد الهادي، إن الصاروخ يدور تحت تأثير المجال الجذبي الأرضي، وقد تحترق أجزاء منه عند عبور الغلاف الجوي.

يذكر أن الصاروخ مر فوق مصر على مدار اليومين الماضيين ، الأولى كانت فوق منطقة جرجا بسوهاج على ارتفاع ٢٩٦ كم تقريباً وكانت مدة المرور ٨ دقائق و٤٠ ثانية أما الثانية كانت فوق منطقة ديروط بأسيوط.

وفي السطور التالية نرصد أبرز المعلومات عن الصاروخ:

1-المسمى: "لونج مارش 5 بي"
2- الوزن: 21 طنا
3-الطول: 100 قدم
4- يعود الجسم إلى الأرض خلال الأيام القليلة المقبلة.
5- يدور دورة كاملة حول الأرض كل 90 دقيقة ت

ومن المحتمل أن يعود جسم الصاروخ إلى الأرض في وقت ما خلال الأيام القليلة المقبلة، حسبما أفاد الصحفي أندرو جونز، الذي يغطي برنامج الفضاء الصيني، لموقع" سبيس نيوز".

وكان تصدر هاشتاج "الصاروخ الصيني"، تريند موقع التدوينات القصيرة "تويتر" بعد حالة الترقب والقلق التي أصابت العالم لخروجه خارج نطاق السيطرة خلال دورانه حول الأرض وينتظر سقوطه فى أى مكان.

وكتب النشطاء تعليقات وكومينتات ساخرة: "هنلاقيها من كورونا ولا من الصاروخ الصيني.. كورونا 2020 الصاروخ الصيني 2021.. سنموت بعد قليل".

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية، في بيان أذاعته قناة "الحرة" الأمريكية، أمس الأربعاء، أنه لا يمكن تحديد موقع سقوط حطام الصاروخ، الذي أطلقته محطة فضاء صينية، إلا قبل ساعات قليلة من سقوطه.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements