السبت 23 يناير 2021...10 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

مصادر تكشف تفاصيل جديدة عن ري الأراضي الزراعية بـ"المحمول"

مصادر تكشف تفاصيل جديدة عن ري الأراضي الزراعية عبر تطبيق إلكتروني بـ"المحمول"

أخبار مصر male-farmer-is-working-field-his-using-mobile-phone-with-innovation-technology-smart-farm-system_35674-2281
صورة تعبيرية

أحمد ممدوح

كشف الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية عن إطلاق منظومة لري الأراضي الزراعية بالنظم الحديثة عبر تحليل بيانات التربة واحتياجاتها المائية من خلال تطبيق إلكتروني مربوط بالأقمار الاصطناعية ومن خلاله يمكن للفلاح ري أرضه في الموعد المناسب دون هدر في عملية الري.اضافة اعلان


ومن جانبها كشفت مصادر بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن عمل الوزارة ممثلة في معهد بحوث الأراضي والمياه بمركز البحوث الزراعية مع عدد من الجهات الدولية المانحة على تصميم وإطلاق تطبيق إلكتروني يخضع لعملية التجريب الآن في عدد من المحافظات.

وأوضحت أن هذا التطبيق يمنح المزارعين أصحاب الحيازات المتوسطة والصغيرة القدرة على معرفة بيانات دقيقة تساعد المزارع على الحصول إلى معادلات علمية حول الاحتياجات المائية للنبات.

وأضافت أن التطبيق يوفر للمزارعين معلومات خاصة حسب قطع أراضيهم وظروف الطقس وأنواع المحاصيل ودمج بيانات الطقس الخاصة بالجغرافيا، واستخراج قيم تبخر المحاصيل والإنتاجية الأولية الصافية، وترجمة تلك البيانات التقنية إلى جداول الري المقروءة وصحة المحاصيل.

وأشارت إلى أن التطبيق يحدد كمية المياه المطلوبة بناءً على نوع المحصول ونظام الري وحجم المزرعة ووقت الزراعة وأنواع مضخات المياه ومصدر الطاقة ونوع التربة.

ويجري تجريب التطبيق في الوقت الحالي بمحافظات كفر الشيخ والدقهلية والبحيرة، ويعمل التطبيق في الوقت الحالي على تحليل بيانات محاصيل الأرز والذرة والقطن وفول الصويا والبطاطس.