رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مصادر: اتجاه لعودة الشرطة للجامعات بعد دعوات الإخوان للتظاهر

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

أكد مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي أن هناك عدة مقترحات تم إرسالها إلى وزير التعليم العالي بضرورة عودة الحرس الجامعى مرة أخرى، خاصة بعد عودة الإخوان المسلمين إلى الدعوة للتظاهر بالجامعات، مما سوف يتسبب في إحداث مشاجرات بين الطلاب المؤيدين والمعارضين ويضر بالمباني الجامعية.

وأضاف المصدر لـ"فيتـو" أن الوزير رافض بشدة عودة الحرس، وهو ما سيجعل عودة الشرطة قرارًا سياسيًا من قِبل رئيس الجمهورية أو مجلس الوزراء، خاصة أن قانون الطوارئ الحالي يسمح بعودة الشرطة للجامعات، حفاظًا على الطلاب والمنشآت الحكومية.

من جهه أخرى، أكد المستشار محمد عبد الرازق -رئيس اللجنة القانونية الدائمة للدفاع عن القضاة- أنه يجوز لمأمور الضبط القضائي المتمثل في أفراد أو ضباط الشرطة دخول الحرم الجامعي دون إذن من رئيس الجامعة، في حالة ما إذا كانت هناك جريمة داخل الجامعة، كإثارة الفوضى والشغب أو إطلاق الأعيرة النارية وإتلاف وتدمير المنشآت أو وقوع اعتداءات بين الطلاب أو توزيع المواد المخدرة داخل أسوار الجامعة، وذلك لحماية أمنها وأفرادها حتى لا تكون الجامعة محلا لمخالفة القانون والنظام العام، خاصة في ظل عدم وجود حرس جامعي.

وأوضح عبدالرازق في تصريح خاص لـ"فيتـو" أنه إذا كانت الأمور مستقرة في الجامعات، ولا توجد ثمة جرائم بداخلها فليس من حق أفراد الشرطة في هذه الحالة دخول الجامعة دون إذن من رئيسها.
Advertisements
الجريدة الرسمية