Advertisements
Advertisements
الأحد 25 يوليه 2021...15 ذو الحجة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

مستشار رئيس الجمهورية يعلن انحسار الموجة الثالثة لفيروس كورونا| فيديو

أخبار مصر

محمد الدمرداش

أكد الدكتور محمد عوض تاج مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن هناك انخفاض فى نسب الإشغال بالمستشفيات بصفة عامة وغرف الرعاية المركزة، وهذا يعني انحسار للموجة الثالثة لفيروس كورونا.



وأضاف فى مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي سيد علي مقدم برنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن الوباء مازال موجود فى العالم ولذلك يجب على المواطنين الالتزام بكافة وسائل الوقاية، والإجراءات اللازمة لمواجهة الوباء.



أعراض البرد

وأوضح أن 90 إلى 95% من الأعراض التى يشكو منها مصابو كورونا هي نفس أعراض الفيروسات الأخرى، والتي منها الأنفلونزا العادية، مشيرا إلى أن المستشفيات تواجه ذلك يوميا وعلى من يصاب بأعراض الأنفلونزا العادية عليه الالتزام بالبيت بضعة أيام للتأكد من عدم زيادة الأعراض.

وتابع: "إذا كان مصاب البرد العادي مخالط لمصاب كورونا عليه إجراء الفحوصات اللازمة، فحالات الإصابة بكورونا البسيطة يعالج ببعض الأدوية التى تقلل أعراض الإصابة والتى منها أدوية المسكنات، للتأكد من عدم وجود هذه الأعراض".

منديل ورقي

وأشار إلى أن البرد الصيفي والشتوي من أسبابه الانتقال من درجة حرارة باردة إلى درجة حرارة أعلي، يشعر باحتقان فى الزور، وارتفاع فى درجات الحرارة، على عكس مرضي الحساسية، الذين قد يصابوا بنزلة معوية ولذلك يجب على المواطن عدم الانتقال من غرفة بها تكييف أو درجة حرارة مرتفعة فعليه أن يضع منديل ورقي على أنفه وفمه لمنع اصابته من أى أمراض أخرى.

وتتبع وزارة الصحة المصرية بروتوكول علاج كورونا للمصابين، ويتم تعديله كل فترة، ووفقًا لوزارة الصحة، جرى تعديل جرعات بروتوكول علاج كورونا للمرة الرابعة في ديسمبر الماضي، لمراعاة الآثار الجانبية لما بعد الشفاء من كورونا، وبينها الصداع الشديد، والاكتئاب وغيرها من الأعراض.

وكشف الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، عن آخر تحديث جديد في بروتوكول علاج كورونا حيث قال في تصريحات له عقب وبينار علمي قبل أيام قليلة: إنّ آخر تحديث في بروتوكول علاج كورونا يتضمن إضافة أدوية لتقوية المناعة، ولم يتم حذف أي نوع من الأدوية، مشيرا إلى وضع ضوابط وشروط للتعامل مع بروتوكول علاج كورونا بسبب الاستخدام العشوائي من قبل بعض المواطنين له.

تحديث بروتوكول علاج كورونا

وقال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا: إن البروتوكول العلاجي عملا قوميًا هدفه الوصول إلى أفضل النتائج في علاج المصابين بالفيروس، موضحًا أن تحديث البروتوكول يشمل اعتماد أدوية جديدة أكثر فاعلية في علاج المصابين، كما يشمل البروتوكول تقسيمًا جديدًا للحالات المرضية، وكذلك معاملات الخطورة للحالات المصابة بالفيروس، بالإضافة إلى تحديث أجهزة دعم الأكسجين لتقليل استخدام أجهزة دعم التنفس الصناعي.

على جانب آخر، استعرض الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، تقريرا حول جهود توفير كافة المستحضرات الدوائية الخاصة ببروتوكولات علاج فيروس كورونا، وذلك خلال شهر مايو 2021.

بروتوكول علاج كورونا

وأكد الدكتور حسام المصرى، المستشار الطبى لرئاسة مجلس الوزراء، خلال التقرير استمرار التنسيق والتعاون مع هيئة الدواء المصرية، برئاسة الدكتور تامر عصام، لتوفير كافة المستحضرات الدوائية الخاصة ببروتوكولات علاج فيروس كورونا.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements