رئيس التحرير
عصام كامل

مستشار الرئيس يكشف كيف تم التعامل مع مصابين بالسلالة الهندية بالمطارات | فيديو

فيتو
أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، أنه لم يتم حتى الآن رصد للسلالة الهندية لفيروس كورونا فى مصر.

المطارات المصرية

وأضاف فى مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي سيد علي مقدم برنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن السلالة الهندية بدأت تنتشر فى بعض الدول، وهناك عدة دول فى الشرق الأوسط وأفريقيا، لافتًا إلى أنه تم رصد حالات مشتبه فيها وتم التعامل معها بكل قوة.


السلالة الهندية
وتابع: "تم رصد عدد من المشتبه في إصابتهم بالسلالة الهندية فى مطارات مصرية، وتم إعادتهم إلى بلادهم مرة أخرى، والحالات المشتبه فيها تم التحليل لها، والحالات الإيجابية من غير المصريين عادت من حيث أتت إلى بلادها، والحالات المصرية تم عزلها ولكن داخل البلاد لم يتم تسجيل أى حالات من هذا النوع بين الإصابات بفيروس كورونا".

لقاح كورونا
وعن لقاح كورونا أكد أن هناك كميات من اللقاح تصل للدولة تباعًا، وهيئة الشراء الموحد والدولة المصرية وقعت اتفاقات لتوريد الكثير من الجرعات، لافتًا إلى أن اللقاحات مهمة جدًا فى الوقاية للحد من المرض خاصة لكبار السن واصحاب الأمراض المزمنة.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية، قالت أمس الإثنين: إن سلالة (بي.617.1) من فيروس كورونا التي رصدت لأول مرة في الهند صُنفت على أنها مصدر قلق عالمي.

وقالت ماريا فان كيرخوف، رئيسة الفريق التقني المعني بكوفيد-19 خلال إفادة صحفية: "نصنفها على أنها سلالة تبعث على القلق على المستوى العالمي، هناك بعض المعلومات المتاحة التي تشير إلى زيادة في مستوى العدوى".

أطباء الجيش
وأعلنت وزارة الدفاع الهندية أن السلطات ستستعين بمئات من أطباء الجيش السابقين لدعم نظام الرعاية الصحية، حيث تواجه البلاد أعدادًا قياسية لإصابات ووفيات كورونا.

وقالت الوزارة في بيان صحفي: إنه من المتوقع أن يعمل حوالي 400 من الضباط الأطباء بموجب عقد لمدة 11 شهرًا على الأكثر، مضيفة أن أطباء عسكريين آخرين من الجيش سيقدمون استشارات عبر الإنترنت.

واجتاحت موجة جديدة من الإصابات بكورونا أرجاء الهند في الأسابيع القليلة الماضية، الأمر الذي أدى إلى نقص في أسرة المستشفيات والأكسجين للمرضى.

وتسجل حالات الإصابة والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في الهند مستويات غير مسبوقة كل يومين أو ثلاثة، وقفزت الوفيات بأكثر من أربعة آلاف حالة لليوم الثاني على التوالي أمس الأحد.
الجريدة الرسمية