رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مستجدات تنمية الساحل الشمالي الغربي.. إنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم موسم الحصاد الزراعي بمشروع "مستقبل مصر" بالصحراء الغربية.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن مشروع "مستقبل مصر" يقع في نطاق المشروع القومي العملاق "الدلتا الجديدة" لزراعة مليون فدان على امتداد محور روض الفرج/ الضبعة الجديد، وذلك بالقرب من مطاري سفنكس وبرج العرب ومينائي الدخيلة والإسكندرية، مما يساعد على سهولة توصيل مستلزمات الإنتاج والمنتجات النهائية، ويجعل المشروع مقصداً زراعياً جاذباً للمستثمرين.


وأضاف أن المشروع يهدف إلى تنمية منطقة الساحل الشمالي الغربي من خلال إنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة تتسم بنظم إدارية سليمة، فضلاً عن إقامة مجمعات صناعية تقوم على الإنتاج الزراعي المكتمل الأركان والمراحل من زراعة المحاصيل وحصادها بأحدث الآليات ثم الفرز والتعبئة والتصنيع، ويوفر مشروع "مستقبل مصر" أكثر من ٢٠٠ ألف فرصة عمل جديدة. 

وترصد فيتو أبرز المعلومات عن المشروع القومي الخاص بالتنمية المتكاملة للبيئة الصحراوية وتعزيز قدراتها، خاصةً في الظهير الصحراوي لمنطقة الساحل الشمالي الغربي كالتالي:

- توجيهات متواصلة من القيادة السياسية بتوسيع نطاق المشروع القومي الخاص بالتنمية المتكاملة للبيئة الصحراوية وتعزيز قدراتها، خاصةً في الظهير الصحراوي لمنطقة الساحل الشمالي الغربي بمحافظة مطروح نظرًا لمردوده الاجتماعي والتنموي على أهالي الصحراء الغربية، خاصةً بمحافظة مطروح.

كما يعمل المشروع على توفير كافة الموارد المالية الإضافية التي قد يحتاجها المشروع لدعم خططه التنفيذية، وذلك لتعزيز الشق المجتمعي لأهالي المنطقة ومساعدتهم على تنفيذ المشروعات الصغيرة المنتجة في مختلف المجالات ذات الصلة بطبيعة المكان، بما في ذلك توفير أجود السلالات الخاصة بمشروعات الثروة الحيوانية، بالإضافة إلى تنظيم البرامج التدريبية والإرشادية لتحسين الممارسات الزراعية، بالتعاون مع صندوق الإيفاد العالمي والجهات المحلية المعنية. 

- منطقة مطروح وسيوة تشهد تنفيذ العديد من المشروعات حيث أنه تم الانتهاء من مشروع توصيلات المجتمعات البدوية بالطرق الرئيسية.

- تم ربط 40 تجمعا بدويا بالطرق الرئيسية بطول 82 كيلو مترا، بتكلفة 93 مليون جنيه. 

-  تم الانتهاء من تنفيذ 82 كيلو متر طرق فرعية غرب مدينة مرسى مطروح لربط التجمعات السكانية بالطرق الرئيسية.

- هناك 5 مشروعات يتم العمل عليها حاليا لربط التجمعات السكانية بالطرق الرئيسية، منها مشروع بمنطقة براني والسلوم بطول 54 كيلو بتكلفة 28 مليون جنيه، وأن هناك مشروعا بمدينة الحمام لربط قرى البنجر بتكلفة 55 مليون جنيه. 

- يتم بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد" بحجم تمويل حوالي مليار و٣٠٠ مليون جنيه مصري. 

-  يهدف إلى دعم قدرات أهالي المنطقة على سد الفجوة المائية وتوفير الإمكانات اللازمة لتخزين مياه الأمطار وتحسين الصرف الزراعي وإعادة تأهيل الوديان لدعم الزراعة وإنتاج المحاصيل. 

-  ينفذ المشروع على مدة 7 سنوات من خلال قرض بقيمة ٦١،٨ مليون دولار لتحقيق التنمية وتحسين مستوى المعيشة بالمناطق الصحراوية المستهدفة بمطروح وذلك تحت إشراف مؤسسات الدولة المصرية متمثلة في رئاسة مجلس الوزراء، ووزارة الزراعة، وبالتنسيق مع مركز بحوث الصحراء ومحافظة مطروح.

-  تأهيل وتدريب المرأة والشباب بالمنطقة على تنفيذ المشروعات الصغير. 

- محور التنمية الزراعة في الظهير الصحراوي يشمل إنشاء 6000 بئر نشو لحصاد وتخزين مياه الأمطار لغرض الشرب والاستخدام المنزلي لتوفير 720000 م3 في الموسم. 

 - إنشاء 500 خزان بسعة إجمالي بسعة إجمالية بسعة 150000 م3 بغرض الري التكميلي لزراعات الخضر في مساحة 500 فدان ،وتنمية 100 وادي واستصلاح 1900 فدان في بطون الوديان.

- سيتم إعادة تأهيل 100 خزان روماني قديم لحصاد وتخزين 100000 م3  موسم من مياه الأمطار بغرض الري التكميلي.

-  إنشاء 700 خزان جديد لحصاد وتخزين مياه الأمطار بسعة 10500 م3 لسقي الحيوانات في المراعي الطبيعية.

-  إنشاء معاصر للزيتون بمطروح وسيوة وتقديم نماذج إرشادية لتحسين الممارسات الزراعية بمساحة 500 فدان للمحاصيل البستانية.  

 -  إنشاء مجموعة من المشاتل لإنتاج شتلات الزيتون والتين واللوز والعنب والشجيرات الرعوية والخضر والنباتات الطبية والعطرية، وكذلك تحسين زراعات الشعير والشجيرات الرعوية بنظم التحميل في مساحة 1500 فدان.

- إنشاء نماذج رعوية للتدريب وجمع البذور في مساحة 5000 فدان، وتنمية المراعي الطبيعية في مساحة 90000 فدان بالمنطقة المطرية، وتحسين الأصناف والأنواع النباتية الملائمة للزراعة المطرية والمتحملة للجفاف والملوحة. 

-   تدريب 5000 مزارع على الزراعة العضوية والمكافحة الحيوية، وإنتاج كباش محسنة وتداولها بين المربين لحوالي 120 كبش أو تيس محسن سنويا، وتنفيذ مشروع صغير لصالح المرأة مثل أبراج الحمام والدواجن والماعز والحرف اليدوية يستفيد منها 3000 سيدة. 

- تنفيذ مشروعات صغيرة لإنتاج النباتات الطبية والعطرية وإنتاج نحل العسل والخياطة والمنسوجات الصوفية يستفيد منها 400 سيدة كما يستهدف إنشاء 3 وحدات صحية ثابتة في مطروح وسيوة، وتحسين الحالة الصحية والغذائية لحوالي 6500 سيدة بدوية. 

-  رفع المهارات لتحسين جودة الغذاء والحالة الصحية بوجه عام، ومشروعات رعاية بيطرية خلال المشروع تستهدف تحسين الثروة الحيوانية لحوالي 500000 رأس من الأغنام والماعز والإبل.

- يستهدف إنشاء 15 مدرسة تعليم أساسي منهم 2 بسيوة لتوفير فرصة التعليم لحوالي 1000 تلميذ وفتاة. 

-   إنشاء 3 مدارس ثانوية بمطروح. 

-  إنشاء مركز خدمات ودعم إرشادي وبحثي في الأراضي المستصلحة. 

 -  إنشاء 3000 دورة مياه للمرأة المعيلة، ومحو أمية 10000 سيدة وفتاة. 

-  إنشاء محطة تحلية للمياه بجنوب العلمين بغرض توفير مياه الشرب ورفع المهارات لتحسين جودة مياه الشرب وترشيد المياه، كما أن منطقة المشروع تمتد من غرب الضبعة عند قرية الجفيرة حتي السلوم بطول 3 كم وبعمق 40 – 70 كم جنوبا ومنطقة جنوب العلمين وواحة سيوة. 

- جهاز تعمير الساحل الشمالي الغربي انتهى من تنفيذ مشروع إنشاء مجموعة من الطرق الفرعية غرب مدينة مرسى مطروح، لربط التجمعات السكانية بالطرق الرئيسية، بطول 82 كم، وبتكلفة استثمارية 93 مليون جنيه، من أجل تيسير حركة النقل، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

- جهاز تعمير الساحل الشمالي الغربي، يقوم أيضًا بتنفيذ 6 مشروعات أخرى للطرق التنموية ضمن الخطة الاستثمارية للجهاز للعام المالي الحالي 2020-2021، بمحافظة مطروح، بإجمالي أطوال حوالي 270 كم، وبتكلفة تقديرية 550 مليون جنيه، من أجل تنمية التجمعات البدوية والقرى بالمحافظة، كما يجرى الانتهاء من تنفيذ مشروع استكمال إنشاء القرية البدوية بمنطقة بهي الدين بواحة سيوة من خلال إنشاء 13 منزلًا بدويًا.

-  مشروع إنشاء الطرق التنموية غرب مطروح، يشمل إنشاء 40 طريقًا تنمويًا لخدمة التجمعات البدوية القائمة التابعة لمدن (مرسى مطروح وبراني والنجيلة والسلوم)، موزعة كالتالى (15 طريقًا بنطاق مدينة براني بطول 39 كم، و8 طرق بنطاق مدينة مطروح بطول 19 كم، و13 طريقًا بنطاق مدينة النجيلة بطول 19 كم، و4 طرق بنطاق مدينة السلوم بطول 5 كم)، لربط هذه التجمعات بالطرق الرئيسية ومحاور الحركة، وتسهيل وصول الإمداد والحماية المدنية لهم، وكذا توصيل منتجات هذه التجمعات البدوية من الزراعات إلى الأسواق ومناطق الاستهلاك، والعمل على تنمية هذه التجمعات.

- يتم تنفيذ أعمال تطوير ورفع كفاءة مدخل مدينة سيوة بطول 7 كم، وأعمال إنشاء المرحلة الأولى من ازدواج طريق سيوة مطروح بطول 50 كم، ضمن مشروع ازدواج طريق سيوة مطروح بطول 300 كم، بتكلفة تقديرية 2.4 مليار جنيه، بهدف زيادة الحركة السياحية والتجارية من وإلى مدينة سيوة، مع زيادة كفاءة التشغيل وزيادة الطاقة الاستيعابية للحركة المرورية، وتحقيق الأمان من خلال خفض معدلات الحوادث، بالإضافة إلى تعزيز الارتباط بين واحة سيوة ومناطق التنمية بالساحل الشمالى الغربى، وتيسير نقل الأفراد والبضائع، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة على جانبي الطريق، من خلال التنمية العمرانية واستصلاح الأراضى الزراعية بنطاق مدينة سيوة.

- جارى تنفيذ مشروع مكافحة التصحر وحفر الآبار وإنشاء السدود بمحافظة مطروح، بتكلفة استثمارية 27 مليون جنيه، ويشمل المشروع تنفيذ 1203 آبار لتخزين المياه، و201 سد مباني، و211 بيارة صرف، بجانب صيانة 31 بئرًا رومانيًا، وذلك لتلبية طلبات الأهالى بالمحافظة، لتخزين مياه الأمطار الموسمية، والتى يعيش عليها سكان المناطق الصحراوية، والحفاظ على الثروة الحيوانية وتشجيع الزراعات الصحراوية (التين والزيتون والشعير)، والمحافظة على البيئة.

-  تم تنفيذ بئر ارتوازية عميقة بقرية (أم الصغير) بمدينة سيوة، بعمق 1450 مترًا، وطاقة إنتاجية 660 م3ساعة، وجارٍ إنشاء بئر عميقة بمنطقة الدكرور بواحة سيوة، بعمق حوالي 900 متر، بطاقة إنتاجية متوقعة 300 م3ساعة، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها خلال شهر فبراير الجاري، بتمويل من محافظة مطروح، لتوفير مياه شرب نقية بالواحتين، واستغلال الفائض في أعمال الزراعة.

Advertisements
الجريدة الرسمية