رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مرصد الأزهر يستقبل عددا من طلاب جامعة قناة السويس

المرصد خلال البرنامج
المرصد خلال البرنامج
نظم مرصد الأزهر اليوم الأربعاء، ندوة لعدد من طلاب جامعة قناة السويس؛ بهدف توعيتهم وتحصينهم ضد الأفكار المتطرفة، وتصحيح المفاهيم المغلوطة، وتفنيد الشبهات التي تبثُّها الجماعات الإرهابية، عبر إصداراتها على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.


جاء ذلك استنادًا إلى التعاون القائم بين وزارة الشباب والرياضة ومرصد الأزهر لمكافحة التطرف لتنفيذ برنامج «نحو رؤية شبابية لمجابهة التطرف والإرهاب»، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ومركز الفتوى الإلكترونية.

ويعقد المرصد خلال البرنامج عددًا من جلسات الحوار وورش العمل؛ للاستماع إلى آراء الطلاب والرد على استفساراتهم إضافة إلى عرض لأبرز الملفات التي يتناولها المرصد بالبحث والتحليل. 


مرصد الأزهر 
جدير بالذكر أن تلك الندوة قد سبقها تنظيم عدد من الفعاليات ضمن مبادرات مشتركة بين مرصد الأزهر وبعض الجهات المحلية والدولية مثل مؤسسة «شباب المتوسط» تحت عنوان: «حوار حول وثيقة الأخوة الإنسانية»؛ حيث يسعى المرصد من خلال هذه الفعاليات إلى مخاطبة عقول الشباب لتشكيل حائط صد أمام تلك الأفكار المتطرفة عبر عرض رؤية الإسلام الصحيحة لكافة الموضوعات التي تتخذها التنظيمات الإرهابية حجة لتنفيذ عملياتها الإجرامية وسفك دماء الأبرياء.

الأزهر الشريف
 
كما تابع مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الإحصائية التي نشرها موقع "statista " حول الاعتداءات ذات الطابع اليميني المتطرف التي وقعت في ألمانيا في الفترة بين عامي 2006 و 2019. 

ووفق الأرقام التي تضمنتها الإحصائية فقد سجل عام 2016 أعلى نسبة بواقع ( 1600) اعتداء، ويمكن القول أن هذا الارتفاع أعقب موجة اللجوء التي حدثت خلال عام 2015 ومطلع 2016. 

في حين سجل عام 2011 أقل نسب وفق الإحصائية، حيث بلغت عدد الاعتداءات به حوالي (755) بينما سُجل (925) اعتداء عام 2019، أما عام 2020 فقد شهد أكثر من 900 اعتداء يميني على المسلمين والمنشآت الإسلامية و 1600 اعتداء على اللاجئين في ألمانيا. 

ومن جانبه يجدد مرصد الأزهر تحذيره من تأثير جرائم اليمين المتطرف على التعايش السلمي بين أبناء الوطن الواحد، وهو ما ينعكس بالسلب على الاستقرار المجتمعي؛ لذا وجب على تلك المجتمعات التي ينشط فيها اتخاذ تدابير صارمة لوقف تلك الانتهاكات وسن قوانين تجرم أفعاله بشكل قاطع.
Advertisements
الجريدة الرسمية