رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مرصد الأزهر يدين الاعتداء على أحد مساجد مدينة «هيلدسهايم» الألمانية

مرصد الأزهر لمكافحة
مرصد الأزهر لمكافحة التطرف
أدان مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الهجوم الإرهابي على أحد مساجد مدينة هيلدسهايم بولاية سكسونيا السفلى بألمانيا، أول أمس السبت، ما أسفر عن وقوع خسائر مادية بجدران ونوافذ المسجد.



الأزهر الشريف 

وأعرب الأزهر عن استنكاره الشديد وقلقه من تصاعد وتيرة التحريض العلني ضد المسلمين، وزيادة أعداد الهجمات التي تستهدف دور العبادة والمنشآت الإسلامية في أوروبا، فضلا عن منازل المسلمين وأماكن تواجدهم.


وأكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن تكرار هذه الاعتداءات الإرهابية في الآونة الأخيرة مؤشر خطير والسكوت عنه لابد وأن يكون موضع إدانة واستنكار من حكماء العالم، داعيا المجتمع الدولي  لمجابهة هذه الاعتداءات بشتى الطرق الممكنة حفاظًا على أمن واستقرار المجتمعات.



مرصد الأزهر 

وشارك مرصد الأزهر لمكافحة التطرف مؤخرا  في حلقة نقاشية تحت عنوان "الأديان وحرية المعتقد" حول سبل وآليات مواجهة الفكر المتطرف، وذلك في البرنامج الإذاعي "الأصوات المتحدة" بإذاعة "فينال برنسا" الكولومبية.


وشاركت في الحلقة "ماريا خوسيه أثيبيدو" عضو مؤسسة السلام الإسلامية بكولومبيا، فضلًا عن لفيف من ممثلي الطوائف والكيانات الدينية المختلفة؛ بهدف التعرف على تجارب المشاركين في التعامل مع الأفكار المتطرفة وآلياتهم في ترسيخ القيم الإنسانية في المجتمعات.


وخلال مداخلته، استعرض الدكتور تامر عويس، الباحث بمرصد الأزهر، جهود المرصد في مكافحة الفكر المتطرف، وتفنيد ما تبثه الجماعات الإرهابية من أفكار مغلوطة لاستقطاب الشباب والعبث بأمن واستقرار المجتمعات لتهيئة بيئة مناسبة لزرع أفكارها المتطرفة والتواجد بعناصرها على الأرض كما حدث في سوريا والعراق من قبل تنظيم داعش الإرهابي.
 

كما تطرق إلى الجهود المبذولة من جانب مؤسسة الأزهر الشريف لنشر ثقافة السلام والتعايش السلمي، والتي تمثلت في توقيع وثيقة الأخوة الإنسانية بين فضيلة الإمام الأكبر وبابا الفاتيكان إيمانًا منهما بحاجة العالم في هذه الفترة بإعلاء قيم إنسانية كالتسامح والتراحم والتعاون للعبور بالمجتمعات بسلام دون تعصب وإراقة دماء.
Advertisements
الجريدة الرسمية