رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مرافق القاهرة تعلن استعدادات استقبال شهر رمضان

اللواء محمد الشيخ،
اللواء محمد الشيخ، السكرتير العام لمحافظة القاهرة

استعرض اللواء محمد الشيخ، السكرتير العام لمحافظة القاهرة، استعدادات مديريتي الصحة والطب البيطري وهيئة النظافة وشرطة المرافق لاستقبال شهر رمضان المعظم.


وأعلن الشيخ، أنه سيتم تكثيف الحملات الصباحية والمسائية على المنشآت التي تتعامل مع اللحوم والأسماك والدواجن ومصنعاتها بكافة أحياء القاهرة وأماكن عرض بيع الألبان والحلوى والمخللات، وذلك بالتنسيق بين مديرية الصحة ومديرية التموين للتأكد من صحة الغذاء المطروح بالأسواق للمواطنين لتفادي تعرضهم لمخاطر التلوث والضرر الذي من الممكن أن يصيبهم جراء استهلاك مواد غذائية فاسدة.

مع تكثيف المرور والرقابة على أماكن الافطار الجماعي في المطاعم والفنادق والنوادي وموائد الرحمن للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية وسحب عينات من كافة المعروضات الغذائية المتعلقة بالشهر الكريم واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والقانونية.

وأشار حسام الخطيب، مدير مديرية الصحة، إلى أنه تم مضاعفة أعداد العاملين بغرف الطوارئ التابعة للمديرية "الوقائي، العلاجي، الطوارئ، الإسعاف" على مدى 24 ساعة ورفع مستوى التنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة والمحافظة لمواجهة أي حالات طارئة.

وأشار إلى أنه تم إلغاء الإجازات والراحات للأطباء الوقائيين والمراقبين الصحيين، وتوفير الأمصال والمستلزمات الطبية بالمخازن الإقليمية والمستشفيات ومكاتب الصحة مع رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات لاستقبال حالات الطوارئ مع تواجد مدير المستشفي أو نائبه ومدير الاستقبال والأطباء النوبتجيين على مدى 24 ساعة، وتوفير أدوية الطوارئ والأمصال والمستلزمات الطبية بالمستشفيات في الاستقبال.

وأيضا توفير رصيد كافي من اكياس الدم من الفصائل المختلفة، كما استعدت غرفة الطوارئ بالمديرية والتي تعمل على مدى 24 ساعة يوميًا لتلقي بلاغات المواطنين ومتابعة الحوادث وإخطار المسئولين بها فور حدوث أي طارئ على التليفون رقم 23918968، أو الاتصال بمعهد السموم جامعة القاهرة للحالات الطارئة على التليفون (23643129ــــ 23640402) أو معهد السموم بجامعة عين شمس على تليفون (24823314 ـــ 26840902)، وسيتم تكثيف حملات الرقابة على الأسواق بالتعاون مع مديرية الطب البيطري وشرطة المرافق.

ونوه مدير المديرية إلى استعداد فريق إدارة الأزمات الكوارث بمرفق إسعاف القاهرة لمواجهة أي أحداث كما سيتم الدفع بسيارات الإسعاف في الأماكن التي سيقام بها السرادقات والاحتفالات الدينية، كما سيتم تكثيف أعمال مكافحة البعوض والذباب مع التركيز على أماكن موائد الرحمن والندوات الدينية ودور العبادة.

وأكد الدكتور حسام الخطيب، على ضرورة تناول غذاء صحي متوازن في الافطار والسحور مع الاهتمام بتناول السكريات والسوائل عند الفطور وتناول كميات كبيرة من المياه بعد الافطار، مع عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة أثناء النهار.

وأوصى مدير المديرية مرضى القلب بتقليل الأملاح والدهون في الافطار والسحور وتناول كميات كبيرة من السوائل وتناول الأطعمة على شكل وجبات صغيرة.

كما أشار الدكتور السيد عبيد مدير مديرية الطب البيطري، إلى أن المديرية رفعت درجة الاستعداد بكافة إدارات الأحياء والإدارة العامة للصحة العامة والمجازر، كما تم إعداد غرفة عمليات رئيسية بالمديرية لتلقي الشكاوى والبلاغات على الأرقام ( 23646120 ـ 23649474 ) وفاكس 3647652، كما تم إلغاء إجازات الأطباء العاملين بالمجازر خلال الشهر الكريم وعمل ورديتين للكشف على اللحوم التي يتزايد عليها الطلب خلال الشهر الكريم.

وأضاف مدير مديرية الطب البيطري أنه سيتم تشديد الرقابة على محال الجزارة والأسواق وثلاجات حفظ اللحوم والدواجن والأسماك مع تشديد الرقابة على منافذ بيع اللحوم المستوردة للتأكد من صلاحية المعروض منها مشيرًا إلى أنه سيتم تكـثيف حـملات مكافحة الكلاب الضالة خاصة في مناطق المساجد الكبيرة التي يتردد عليها المصلون كثيرًا خلال شهر رمضان لمنع تعرضهم للعقر والإزعاج من هذه الحيوانات الضالة.

وفي السياق ذاته أكد حافظ السعيد رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة أنه سيتم تكثيف أعمال النظافة حول المساجد التي ستقام بها صلاة التراويح خلال شهر رمضان ومراجعة نطافة أماكن تجمعات المواطنين بالمناطق الدينية "الحسين، السيدة زينب، السيدة عائشة، السيدة نفيسة" والمساجد الكبرى.

وأشار إلى أنه تم تشكيل أربع فرق للطوارئ على مستوى المناطق تتكون من ( لودر + سيارة حوادث + 2 لوري قلاب + 2 سيارة صغيرة لكل منطقة) استعدادًا لمجابهة أي حالات طارئة خلال شهر رمضان، كما سيتم تكليف أمن الهيئة والمتابعة الميدانية بضبط الأفراد الذين يرتدون زى هيئة النظافة ويقومون بالتسول وتسليمهم إلى أقسام الشرطة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال من يقوم من عمال الهيئة بهذه التصرفات المسيئة.

وذكر رئيس الهيئة أنه سيتم توزيع أكياس بلاستيك كبيرة الحجم على موائد الرحمن المقامة بالشوارع لجمع القمامة بها بعد الانتهاء من الإفطار على أن يتم نقلها بالسيارات مباشرة إلى المقالب ومراجعة نظافة جميع المحاور الرئيسية والمواقف العامة للأتوبيس والسرفيس وخطوط المترو.

وفي مجال الإنارة أعلن السعيد أنه سيتم مراجعة جميع الولاعات والتأكد من إنها مغلقة ومحكمة وكذا مراجعة جميع كابلات أعمدة الإنارة والتركيز على المناطق المحيطة بتجمعات المواطنين في المناطق الرئيسية ذات الطابع الدينى مع صيانة جميع المحاور الرئيسية والميادين العامة وغسيل الكشافات حول المساجد والمحاور الرئيسية.

ولفت رئيس الهيئة أنه تم تشكيل 12 فرقة صيانة مزودة بالأبراج للعمل على مدى الساعة لإصلاح أي أعطال بأعمدة الإنارة والولاعات، كما تقرر مراجعة الإنارة في المحاور الرئيسية يومياُ والطرق المؤدية إلى المساجد الأثرية ومراجعة إنارة المناطق المحيطة بالمساجد وإنارة مآذن الجوامع وجميع مناطق السياحة الترفيهية التي يرتادها الأهالي مثل المشهد الحسيني /السيدة زينب، مضيفا أنه سيتم مراجعة جميع الحدائق العامة والمتميزة وتجهيزها لاستقبال المواطنين بعد الإفطار.

وأكد اللواء إبراهيم معوض مدير إدارة شرطة المرافق أنه تم الانتهاء من خطة لمكافحة ظاهرة الإشغالات والباعة الجائلين غير المرخصين بالشوارع والميادين المهمة بجميع انحاء العاصمة لتيسير الحركة المرورية والحفاظ على المظهر الحضاري للعاصمة وضبط مصانع وورش ومحال بيع البمب والصواريخ التي تلحق الضرر بالأطفال، وعمل حصر للمحال التي تدار بدون ترخيص والمقلقة للراحة واتخاذ الإجراءات القانونية ضدها وعمل حصر لشوادر بيع الفوانيس والياميش والتنسيق مع الحي لإزالة الغير مرخص منها مع مداومة المرور على الشوادر المرخصة لضمان التزام أصحابها.

وأشار مدير إدارة شرطة إلى أنه سيتم تكثيف الحملات على أماكن دور العبادة والأماكن والمنشآت السياحية والمناطق التجارية مثل العتبة والأزهر وشوارع بورسعيد والموسكي وعبد العزيز ومحمد على والجيش وجوهر القائد، والميادين المهمة مثل رمسيس والتحرير وعبد المنعم رياض ومصطفى كامل والعباسية.
Advertisements
الجريدة الرسمية