رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مدير عام اليونسكو تزور المعالم الأثرية بأسوان

زيارة مدير عام منظمة
زيارة مدير عام منظمة اليونسكو للمعالم الآثرية باسوان
زار اليوم الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، ومدير عام منظمة اليونسكو أودري أزولاي، والوفد المرافق لها محافظة أسوان.

يأتي ذلك في إطار الزيارة الحالية التي تقوم بها لمصر بدعوة من وزير السياحة والآثار للمشاركة في حضور موكب المومياوات الملكية، والذي أقيم مساء أول أمس من المتحف المصري للتحرير الي المتحف القومي للحضارة. 

وحرصت مدير عام منظمة اليونسكوعلي زيارة معبد فيلة ومتحف النوبة، والسوق السياحي، حيث تفقدوا أعمال التطوير التى تمت به، كما التقوا مجموعة من أصحاب البازارات السياحية هناك. 

يذكر أن مدير عام منظمة اليونسكو زارت منذ وصولها الى مصر عدداً من الأماكن الأثرية والسياحية منها القاهرة التاريخية وأهرامات الجيزة ومنطقة آثار سقارة، وقلعة قايتباي ومنطقة المرسي أبو العباس بالاسكندرية.

دعم الترويج السياحي
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن خطوات الدولة التنفيذية انتهجت مساراً متزناً ما بين جهود التنمية والتطوير، والحفاظ على قيمة وسلامة المواقع الأثرية الفريدة، بما فيها تطوير كافة المناطق التاريخية في القاهرة، لتصبح عاصمة مصر بمثابة متحف مفتوح يعكس عراقة الحضارات المصرية القديمة والمعاصرة.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي أودري آزولاي، مدير عام منظمة اليونسكو، وذلك بحضور الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة".

مبادرة اليونسكو
وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: إن الرئيس رحب بزيارة مدير عام اليونسكو إلى مصر، وذلك في إطار حضورها احتفالية موكب المومياوات الملكية، مشيداً بالدعم المستمر الذي تقدمه منظمة اليونسكو دولياً وإقليمياً لقطاعات التعليم والثقافة والعلوم، فضلاًعن جهودها في تعزيز وحماية الآثار والتراث في مصر وحول العالم

وجاءت أبرز المعلومات عن جهود التطوير:

- وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا بتكثيف جهود تطوير القاهرة التاريخية والإسراع في إتمام المراحل النهائية منها لإبراز دورها كمركز ثقافي وحضاري وسياحي، وذلك بالتناغم والتكامل مع جهود التوسع في المجتمعات العمرانية الجديدة الجاري تنفيذها على مستوى الجمهورية.

- متابعة رئاسية متواصلة لمستجدات مخطط التطوير الشامل للقاهرة التاريخية، خاصة بمنطقة بحيرة عين الصيرة التاريخية ومحيط متحف الحضارة بمصر القديمة، والتي تهدف لاستعادة الوجه الحضاري للمنطقة وتحويلها إلى مقصد سياحي متطور يتسم بطابع معماري حديث ومتكامل الخدمات، فضلاً عن عملية التطوير الجارية في محيط منطقة السيدة عائشة، وكذا مثلث ماسبيرو، إلى جانب إقامة مشروع "ممشى أهل مصر" المطل على النيل، والذي يعد أحد المشروعات الطموحة التي ستغير وجه القاهرة وتستعيد وجهها الحضاري، فضلاً عن زيادة نسبة المسطحات الخضراء وأماكن الجذب السياحي.


- تتابع القيادة السياسية عددا من المشروعات القومية وتطوير القاهرة التاريخية حيث شهدت بحيرة عين الصيرة التي تقع بالقرب من سور مجرى العيون بمنطقة مصر القديمة بمحافظة القاهرة، أعمال تطوير كبيرة بعد أن كانت العشوائية هي السمة الأساسية للمنطقة.

- أجرى الرئيس السيسي مؤخرا جولة تفقدية لعدد من مشروعات تطوير القاهرة الكبرى، وما تتضمنه من شبكة طرق ومحاور وكبارى جديدة، وكذلك مشروع تطوير منطقة مصر القديمة والسيدة عائشة، ومنطقة محور الحضارات.

Advertisements
الجريدة الرسمية