الخميس 21 يناير 2021...8 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

مدبولي يحذر: الفقر يزيد مع التضخم السكاني

أخبار مصر

هبة شعيب وأحمد رأفت

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إنه للأسف الفقر يزيد مع الزيادة السكانية، ففى عام 1999 كانت معدلات الفقر بنسبة 16.7، أما في عامنا الجاري انخفضت معدلات الفقر من 32% إلى 29% وهي نسبة كبيرة ومعظمها مرتبط بالزيادة المطردة في عدد السكان.اضافة اعلان


وأضاف "مدبولى"، أنه مهما كانت قدرات الدولة وأي حكومة من العمل ليلا ونهارا، فلا نشعر بأي نتائج فى ظل وجود زيادة سكانية، وبالتالي نحتاج وقتا أكبر وجهدا أكثر للشعور بنتائج مرجوة.

وتابع أنه على الدولة والمواطنين العمل معا على التحدي الحقيقي للعشر سنوات القادمة لضبط معدلات الزيادة السكانية، لأنه كلما تزيد عدد الأسر كلما زاد معدل فقرها.

وأكد رئيس الوزراء، أن الدولة تضع سياسة واضحة لضبط الزيادة السكانية من خلال إطلاق برنامج ضخم، لحل هذه المشكلة.

وعلى صعيد آخر، أشار الدكتور مدبولى، إلى أن أثر التعليم واضح فى نتائج بحث الدخل والإنفاق لعامى 2020/2019، وكلما ارتفع مستواه كلما قل الفقر، واليوم مصر تعمل على زيادة عدد المؤسسات التعليمية، وكل ذلك تؤكده النتائج اليوم في بحث التعبئة والإحصاء.

ويعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أهم نتائج بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك لعام 2019/2020 بمقر الجهاز، بحضور الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية، والتنمية المحلية، والتموين، والتضامن الاجتماعي.

وتعد البيانات الخاصة بقياس الفقر من أهم المؤشرات التي ينتجها بحث الدخل والإنفاق، الذي يجريه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وتعود أهمية هذه البيانات إلى أن الفقر يمثل عقبة أساسية في سبيل تحقيق التنمية المستدامة ورفع معدلات النمو الاقتصادي، فضلا عن مخاطره على الاستقرار السياسي والاجتماعي.

ويعتبر بحث الدخل والإنفاق الفقر بأنه عدم القدرة على توفير الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية للفرد أو للأسرة، وتتمثل تلك الاحتياجات في الطعام والمسكن والملبس وخدمات التعليم والصحة والمواصلات.