الجمعة 22 يناير 2021...9 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

مدبولى: انخفاض معدلات الفقر لم يحدث منذ 20 عاما

أخبار مصر

هبة شعيب وأحمد رأفت

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء: نحن نضع أمامنا تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة 2030 وتحقيق هذا الحلم لتكون مصر أفضل دول العالم فى هذا التاريخ.اضافة اعلان


وأضاف مدبولي أنه في وقت إعلان نتائج عرض بحث 2017-2018، قابلت الدولة انتقادات عديدة بسبب أن معدلات الفقر زادت على الرغم من شرح السبب في هذا الوقت الذى يرجع إلى أن نتائج البحث جاءت عقب الإصلاح الاقتصادى مباشرة وتعويم الجنيه، وكانت الدولة متخوفة حينها من النتائج إلا أننا واجهنا الموقف بشفافية وشجاعة ونوهنا أننا كدولة نعمل معا على أن تكون الأرقام أفضل فى الإعلان القادم، وهو حدث اليوم بالفعل.

وأضاف "مدبولى": اليوم انخفضت معدلات الفقر، ولأول مرة نشهد ذلك منذ 20 عاما، وانخفضت معدلات الفقر من 32.5% إلى 29.9 %، وهو إنجاز واضح وكبير، ويعد خطوة من ألف خطوة نحو وضع بلدنا للأفضل.

ويعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أهم نتائج بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك لعام 2019/2020 بمقر الجهاز، بحضور الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية، والتنمية المحلية، والتموين، والتضامن الاجتماعي.

وتعد البيانات الخاصة بقياس الفقر من أهم المؤشرات التي ينتجها بحث الدخل والإنفاق، الذي يجريه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وتعود أهمية هذه البيانات إلى أن الفقر يمثل عقبة أساسية في سبيل تحقيق التنمية المستدامة ورفع معدلات النمو الاقتصادي، فضلا عن مخاطره على الاستقرار السياسي والاجتماعي.

ويعتبر بحث الدخل والإنفاق الفقر بأنه عدم القدرة على توفير الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية للفرد أو للأسرة، وتتمثل تلك الاحتياجات في الطعام والمسكن والملبس وخدمات التعليم والصحة والمواصلات.