Advertisements
Advertisements
الأربعاء 14 أبريل 2021...2 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

محلب: تعميم تجربة اتحاد الشاغلين لتطوير الشوارع التاريخية بالقاهرة

أخبار مصر

أشرف سيد


أكدت لجنة القاهرة التراثية أهمية تعميم تجربة اتحاد الشاغلين لتطوير الشوارع التاريخية بالقاهرة والتي بدأت من شارع الألفى.

وتشمل التجرية شارع المعز من خلال اختيار اتحاد شاغلين يتولون مسئولية الحفاظ على الشارع بالتنسيق مع وزارة الآثار ومحافظة القاهرة، ثم تعميم التجربة على الشوارع التي تدخل في نطاق القاهرة الإسلامية أو الخديوية.

كما أكدت اللجنة الاستفادة من كل الدراسات السابقة التي أجريت حول القاهرة الخديوية ومنها نحو 17 دراسة تمت من خلال الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وتعهدت اللجنة بالحفاظ على مصالح شاغلى المناطق التي سيتم تطويرها والتعويض المناسب لكل من يضار من خطة التطوير.

وطالب المهندس إبراهيم محلب، رئيس اللجنة، بأن يكون ذلك من خلال حوار مجتمعى مع شاغلى تلك الشوارع أسوة بما فعلته محافظة القاهرة في شارع الألفى، وأن يتم إشراك شباب هذه المناطق للمساهمة في تطويرها والحفاظ عليها.

وقال محلب خلال الاجتماع الذي عقد بمقر جهاز التنسيق الحضارى واستعرض خلاله عملية التوثيق التاريخية التي تتم لأول مرة للقاهرة التراثية إن الهدف من هذا المشروع هو إحياء التراث والاعتزاز بالبعد الثقافى للقاهرة، وتوجيه رسالة إلى العالم بأن المصريين يعتزون بتراثهم ويحافظون عليه وأنه في الوقت الذي تتجه التنظيمات والجماعات الإرهابية إلى التخريب والهدم، وأضاف: "نحن نبنى بلدنا ونعيد تراثنا الحضارى من جديد".

وأشار إلى أنه في الوقت نفسه سيكون لهذا التطوير مردود اقتصادى كبير يستفيد منه شاغلو المنطقة لأن قيمة العقارات سوف تتضاعف، وسيزيد الإقبال على المنطقة سواء من المصريين أو الأجانب وهو ما يضمن تحقيق عائد تجارى جيد لهم.

وتم تكليف محافظة القاهرة بالتواصل مع ملاك المحال والأماكن التاريخية المغلقة لتجديدها وإعادة فتحها لاستكمال الشكل التاريخى الجمالى للعاصمة.

وقال المهندس محمد أبو سعدة، رئيس جهاز التنسيق الحضارى، رئيس الأمانة الفنية للجنة، إنها خلال ثلاثة شهور فقط تمكنت من تحقيق خطوات ملموسة وأصدرت اللجنة نحو 54 قرارا تستهدف ترجمة خطة التطوير وبالفعل تم تنفيذ أغلبها، ومنها تطوير شارع المعز ورفع كافة أشكال التعديات وحظر سير السيارات والدراجات به، وإعادة الإنضباط للمشهد الحسيني وتكثيف الحملات الأمنية والمروية بالمنطقة ضمانا لاستمرار الانضباط.

وأشار أبو سعدة إلى أنه يتم حاليا إعداد ملف كامل لوضع القاهرة على لائحة التراث العالمى وسيكون لهذا الإنجاز مردود ثقافى وسياحى كبير، مؤكدا أن اللجنة حريصة على الالتزام بألا يشكل تنفيذ مشروع تطوير القاهرة التراثية عبئا على موازنة الدولة وهو ما يتم تنفيذه حاليا.

وكشف المهندس عاطف عبد الحميد،محافظ القاهرة، أن المحافظة مستمرة في تنفيذ تكليفات اللجنة والمهندس إبراهيم محلب بعقد لقاءات الحوار المجتمعى كما تم تنفيذ نظام أمن ونظافة لكل مناطق القاهرة الخديوية يقوم عليه شاغلى المحال والأماكن العمومية أنفسهم.

وأكد المحافظ أن المخطط سوف تشارك فيه كل جهات الدولة المعنية بشكل متكامل لتحقيق أعلى معدل نجاح.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements