رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

محافظ القاهرة نائبًا عن رئيس الجمهورية في حفل استطلاع رؤية هلال رمضان

اللواء خالد عبدالعال
اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة
وصل منذ قليل اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، إلي الاحتفال الذي تقيمه دار الإفتاء بقاعة الاحتفالات الكبرى بمركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر، بمناسبة استطلاع هلال شهر رمضان المبارك، وذلك مع مراعاة الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي.


محافظ القاهرة 

يحضر اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، نائبًا عن رئيس الجمهورية، والدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر نائبًا عن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، ووزير الأوقاف نائبًا عن رئيس الوزراء، والمستشار عمر مروان وزير العدل، والدكتور علي جمعة رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب ومفتي الجمهورية السابق.

مفتي الجمهورية

ومن المقرر أن يعلن الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- خلال الحفل نتيجة الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1442هـ، وما توصَّلت إليه لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في محافظات الجمهورية. كما يحضر الاحتفال أيضًا عدد من الوزراء وأعضاء هيئة كبار العلماء وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية، ومفتي الجمهورية الأسبق، ونقيب الأشراف، وشيخ مشايخ الطرق الصوفية، وعدد كبير من القيادات السياسية والنيابية والشعبية والتنفيذية والشبابية والإعلامية وسفراء الدول العربية والإسلامية. ومن المقرر أن يتلو الشيخ عبد الفتاح الطاروطي، القارئ بالإذاعة والتلفزيون، ما تيسر من آيات الذكر الحكيم في الاحتفال الرسمي الذي تقيمه دارالإفتاء المصرية بمناسبة استطلاع هلال شهر رمضان المبارك، وذلك مع مراعاة الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي.

المعهد القومي للبحوث

ومن جانبه كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، آخر استعدادات استطلاع هلال شهر رمضان المبارك.

وقال "القاضي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحقيقة"، المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أنه تم الاستعداد لاستطلاع هلال شهر رمضان المبارك اليوم الأحد من خلال لجان الاستطلاع المشتركة بين المعهد ودار الإفتاء وهيئة المساحة العامة. وأوضح أن هناك لجان فرعية تغطي معظم مدن الجمهورية، ويتم استطلاع الهلال من خلالها وعقب الاستطلاع يتم الاتصال بغرفة العمليات المركزية بدار الافتاء ومن ثم اتخاذ القرار وإعلانه عن طريق مفتي الجمهورية.

وأشار إلى أن هناك العديد من الاشتراطات والضوابط التي تحكم رؤية الهلال، متابعا أن الجهة الشرعية التي تحدد وتعلن بداية الشهر العربي هي دار الإفتاء. وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن بداية شهر رمضان فلكيا يوم الثلاثاء، معقبا: "سننتظر استطلاع ورؤية الهلال غدا للتأكد قبل الإعلان رسميا".
Advertisements
الجريدة الرسمية