Advertisements
Advertisements
الأحد 9 مايو 2021...27 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

محافظة القاهرة تنهى استعداداتها لاستقبال عيد الفطر المبارك

أخبار مصر
اللواء أحمد تيمور

أمانى فلفل


أكد اللواء أحمد تيمور، القائم بأعمال محافظة القاهرة، أن المحافظة أنهت استعداداتها لاستقبال عيد الفطر المبارك بتشكيل غرفة عمليات وربطها بكافة الجهات المعنية التابعة لمحافظة القاهرة لاستقبال أي شكوى أو طارئ أو مخالفة، مؤكدًا على رؤساء الأحياء بضرورة التنسيق بين قيادات الحي بالتناوب، وتواجد مسئول على مدى اليوم بالكامل والمرور يوميا لرفع أي إشغالات ومتابعة حالة النظافة والتأكد من سير الأعمال، ومتابعة ورصد أي مخالفات بنائية والتعامل معها على الفور ووئدها من البداية وعدم السماح للمخالفين بالاستفادة من مخالفتهم.

جاء ذلك خلال اجتماع القائم بأعمال محافظة القاهرة مع قيادات المحافظة ومديري المديريات ورؤساء الأحياء لمناقشة استقبال عيد الفطر المبارك بالقاهرة بحضور د. جيهان عبد الرحمن واللواء محمد أيمن عبد التواب نواب المحافظ، واللواء محمد الشيخ السكرتير العام.

وذكر المهندس حافظ السعيد، رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، بأنه سيتم رفع درجات استعداد عمال النظافة والحدائــق وإيقــــاف الأجـــــازات واستمرار العمل طوال أيام الــعيد على ثلاث ورديات يوميا مع مراجعة نظافة ساحات الصلاة لأكثر من 2200 ساحة بالقاهرة بالتنسيق مع مديرية الأوقاف بالقاهرة وكذلك مراجعة النظافة حول المساجد بجميع أحياء القاهرة والمحاور المؤدية إليها.

وأشار السعيد إلى أنه سيتم تجهيز واستعداد جميع الحدائق العامة والمتخصصة والمتميزة وقوامها أكثر من 300 حديقة لاستقبال زوار العيد والتأكد من جاهزية مناطق الترفيه وألعاب الأطفال بها والكافيتريات ودعم الحدائق بأفراد الأمن اللازمين للحفاظ على الأمن، ومراجعة النظافة حول الحدائق والتأكد من تواجد كافة معدات الإسعافات الأولية بكل حديقة لسرعة إسعاف ونجدة أي مصاب وفتح الحدائق يوميًا خلال فترة العيد من الساعة الثامنة صباحًا وحتى منتصف الليل.

وأكد اللواء مهندس رزق على، رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، أنه سيتم تركيز أوتوبيسات هيئة النقل العام في المناطق التاريخية والترفيهية والمتنزهات العامة والمزارات السياحية بالقاهرة الكبرى بمحافظاتها الثلاث ليقوم بخدمة حدائق ابن سندر و6 أكتوبر وبدر وملاهي جيرولاند وخدمات ملاهي السندباد بالنزهة الجديدة وخدمات الحديقة اليابانية وحديقة 6 أكتوبر بحلوان بالإضافة إلى حدائق المحمدي ودار العلوم وخدمات حديقة الفسطاط بمصر القديمة.

وسوف تقدم هذه الخدمات من خلال تشغيل 34 خط أتوبيس جديد تعمل كخدمة خاصة يتم تشغيلها خلال اجازة العيد فقط وذلك لخدمة المناطق السياحية والترفيهية بمحافظات القاهرة الكبرى بإجمالي 130 سيارة جديدة تم اختيارها بين السيارات الجديدة التي وردت حديثا لتقديم خدمة مميزة لجماهير الكاب خلال إجازة العيد بالإضافة إلى خمسة وحدات نهرية سياحية وعدد من الوحدات العادية لخدمة مدينة القناطر الخيرية وحديقة الحيوان.

وأضاف رئيس الهيئة أن هناك غرفة عمليات بالهيئة تعمل طوال العيد على مدى 24 ساعة لمواجهة أي حالات طارئة متعلقة بالتشغيل، كما أن كافة أعداد الوحدات العاملة قابلة للزيادة الفورية وفقًا لتدفقات المواطنين على المناطق المختلفة.
ونوه الدكتور حسام الخطيب، مدير مديرية الشئون الصحية، بأنه سيتم رفع درجة الاستعداد القصوى وحالة الطوارئ بجميع المستشفيات ومرفق الإسعاف مع تحديد وسائل الاتصال ومنع أجازات الأطباء والفريق الصحي بأقسام الاستقبال والطوارئ بالمستشفيات، إلى جانب مضاعفة تواجد تمركزات متحركة لسيارات الإسعاف بالمواقع المتوقع وجود تجمعات جماهيرية لتحقيق زمن استجابة سريع بالإضافة إلى عدد 170 سيارة إسعاف متحركة والتأكد من صلاحية وعمل الأجهزة اللاسلكية والمراجعة المستمرة لسيارات الإسعاف ومتابعة تمركزها وتحركاتها.

وأضاف مدير مديرية الشئون الصحية بأنه سيتم التنسيق مع معهد سموم كلا من جامعــة الـقاهـــرة على أرقام ( 23640402 – 23643129) وجامعة عين شمس على أرقام
( 26840902 – 24823314 ) وغرفة طوارئ الرعاية العاجلة 137 وطوارئ وقائى الوزارة (27923608 – 27321060 ).

كما أشار إبراهيم عسقلاني، مدير مديرية التموين، أنه سيتم تشكيل غرفة عمليات خلال أيام العيد بدءا من الساعة 8،15 صباحا حتى الساعة 3،15 ظهرا ومن الساعة الثانية ظهرا حتى الساعة 9 مساء من قيادات المديرية ومديري الإدارات الداخلية لتلقى بلاغات المواطنين والعمل على حلها.

كما سيتم تكثيف الحملات الرقابية على كافة الأنشطة وخاصة الأسواق لضبطها للتأكد من توافر السلع الغذائية والإعلان عن أسعارها ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية واتخاذ الإجراءات القانونية في حالة المخالفة، كما سيتم التنسيق مع مديريتي الطب البيطرى والشئون الصحية لعمل حملات تستهدف محال الجزارة وبيع اللحوم ومحال وأسواق بيع الأسماك الطازجة ومحال الأسماك المدخنة والمملحة للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الادمى وضبط وإعدام ما هو غير صالح حفاظا على الصحة العامة بعد اتخاذ الإجراءات القانونية.

وأضاف مدير المديرية أنه سيتم تشديد للرقابة على مستودعات أنابيب البوتاجاز للتأكد من توافرها والدفع بكميات احتياطية لأي منطقة يحدث بها شكوى أو قصور ووجود رقابة على المخابز للتأكد من إنتاج كامل للخبز مطابق للأوزان والمواصفات مع زيادة الكميات المعروضة بالمنافذ بجوار أماكن التجمعات بالحدائق والمتنزهات.

ولفت اللواء علاء الدجوي، مدير الإدارة العامة لمرور القاهرة، إلى أنه سيتم تعيين الخدمات المرورية بمناطق المساجد والجبانات خلال أول وثاني أيام العيد وكذلك تكثيف التواجد المروري بالمناطق السياحية ومناطق النوادي والملاهي والسينما والمسارح ومناطق المراسي والبواخر السياحية بما يحقق السيولة المرورية ويمنع الاختناقات ومنع الانتظار بالمناطق المحيطة بدور العبادة وكذلك تعيين أكبر قدر ممكن من الأوناش لرفع الانتظار الخاطئ وتعزيز الخدمات المرورية بمناطق الكورنيش.

كما سيتم التنسيق بين الإدارة العامة لمرور القاهرة وكل من الإدارة العامة لمرور الجيزة والقليوبية لإحكام السيطرة على مداخل ومخارج القاهرة ومنع حدوث اختناقات مرورية.

ومن جانبه أشار اللواء إبراهيم عوض، مدير إدارة شرطة المرافق، إلى أنه سيتم تكثيف الرقابة قبل وأثناء العيد لمنع قيام بعض المواطنين بعمل اشغالات للأرصفة والشوارع مع التركيز على أماكن دور العبادة بميدان السيدة نفيسة والسيدة عائشة والحسين وجامع عمرو بن العاص والمنشآت السياحية وجميع الفنادق المطلة على كورنيش النيل والمناطق الأثرية وميادين العاصمة الرئيسية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements