رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

متى تعلن الحكومة الاشتراطات العامة للبناء؟

مصطفى مدبولي رئيس
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
يترقب المصريون صدور قرار اشتراطات البناء الجديدة لاسيما مع تضررهم من وقف إصدار تراخيص البناء منذ ما يقارب 6 أشهر حتى الآن.

وقالت مصادر حكومية مسؤولة إن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، سيعلن خلال ساعات اشتراطات البناء الجديدة.


وأضافت المصادر أنه سيتم إعلان اشتراطات البناء الجديدة بعد الانتهاء منها وعرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفي سياق متصل عرض الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال اجتماع مجلس المحافظين مساء أمس الأحد عبر تقنية الفيديوكونفرانس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء تقريراً حول الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية المزمع إعلانها قريباً.

وأشار وزير الإسكان إلى أن تلك الضوابط ستفرض التزامات بأسس التصميم وشروط تنفيذ المباني والمنشآت بالأكواد المصرية، فضلاً عن خطوط التنظيم المعتمدة من الجهة الإدارية المختصة، وكذا الإلتزام بأسس وضوابط الحفاظ على المناطق والأماكن ذات القيمة المتميزة المعدة من الجهاز القومي للتنسيق الحضاري والمعتمد من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية.

وفيما يتعلق بالإجراءات التنفيذية، أشار وزير الإسكان إلى أنه سيتم تشكيل لجنة مُشتركة من وزارتي التنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، للرد على الاستفسارات التي ترد بخصوص تطبيق هذه الاشتراطات، كما تشمل وضع تصور لكيفية التعامل مع حالات التصالح على مخالفات أعمال البناء، والحالات التي لم تتقدم للتصالح، أو تلك التي لا ينطبق عليها قانون التصالح.


وكشف الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن 9 محتويات رئيسية تضمها الاشتراطات البنائية والتخطيطية، تمهيدا لبدء تطبيقها مع مرحلة انتقالية مقدارها 6 أشهر، والتي تضم ما يلي:

9 محتويات تتعلق باشتراطات البناء 2020، وهي صيغة توافقية للضوابط، الاشتراطات التخطيطية، والاشتراطات البنائية، وما يجب الالتزام به لاستكمال أعمال البناء على مستوى محافظات الجمهورية، والارتفاعات المسموح بها، والنسب البنائية، والتنسيق الحضاري، والاستعمالات، والتقسيمات المعتمدة.

وقال خالد قاسم، المتحدث الرسمى باسم وزارة التنمية المحلية، فى تصريحات خاصة لـ" فيتو "، أن الهدف من هذه الاشتراطات هو ضبط العمران.

وأشار قاسم إلى أن هذه الاشتراطات ستكون بمثابة مرجعية لكل من يريد البناء فى مصر.

وتوضح الاشتراطات الإجراءات التنفيذية لبدء أعمال البناء، تشمل إجراءات استخراج بيان صلاحية الموقع للبناء، وتنظم الاشتراطات أدوار الجهات الإشرافية والرقابية لضبط المنظومة وحوكمتها، اشتراطات صلاحية المبنى للإشغال، وتحديد وتشكيل لجان الفحص ومسؤولياتها.
Advertisements
الجريدة الرسمية